-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اخر المواضيع



تم النشر بقلم :ليالي مصريه:24/05/13, 04:52 am - -

 المشاركة رقم: #1
avatar
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12640
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35998
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
.:. كيفية اعداد السيرة الذاتيـة ..موضوع شامل .. بشكل مرتب
 
 
 السيرة الذاتية

 
 Curriculum Vitae   CV

 





   



 
 مع
كثرة الكتابات وتنوعها عن السيرة الذاتية ومع كتابة كل موضوع

من
المواضيع عن شيء معين في السيرة الذاتية ، أحببت أن أعد موضوعاً شاملاً
حول السيرة الذاتية ليكون مرجعاً لكل شخص يريد أن يحضر سيرته الذاتية
وبشكل متقن يرضي النفس ويرضي أصحاب العمل
 
 فأتمنى أن يؤتي الموضوع ثماره     ما هي السيرة الذاتية ؟   


  - هي بطاقة تعريف للفرد   - هي المفتاح للوصول للمقابلة الشخصية والتي تظهر لصاحب العمل مدى مناسبتك ، وتسمح له أن يخمن ويقدر مؤهلاتك بسرعة   - بمثابة النداء الذي يقول لصاحب العمل (قم بتعييني! وليس إدراجي بين الملفات). 
[size=16]- هي الأداة الأساسية التي تستخدمها لترويج نفسك لجذب انتباه صاحب العمل  [size=16]مواصفات السيرة الذاتية  [size=16]- يجب أن تكون سيرتك الذاتية لها تأثير قوي وإيجابية.  [size=16]- الصدق في المعلومات الواردة في السيرة الذاتية.  [ ]- تنظيم وترتيب الأفكار.   - استخدم العناوين.   - التنسيق الزمني للسيرة الذاتية.   -
الوضوح التام لا تترك مجالا لخيالات القارئ ولا تفترض به أنه يعرف ما
تعتبره بديهيا. مثال: اختصار CS والذي تعني به (Computer Science).
 
 - تجنب الأخطاء الإملائية والقواعدية، لأن مقدار إتقانك للغة يعكس مدى ثقافتك.   -
سجل عنوانا في البريد الإلكتروني (الإيميل): فبعض أرباب العمل يفضلون
الاتصال بك عن طريق الإيميل. فإذا كنت لا تملك عنوانا، فإن حصولك على عنوان
بريد إلكتروني لا يكلفك شيئا .
 
 -
استخدم أسلوب النقاط: فأرباب العمل لا يحبون رؤية السير الذاتية التي
تكتب في شكل فقرات. واستعمل أسلوب النقاط لأنه يسهل عملية القراءة .
 
 -
قدم المختصر المفيد: فالعديد من أصحاب العمل لن ينظروا بعين الاعتبار
لأي سيرة تزيد صفحاتها على صفحة واحدة. وتذكر أن مدراء التوظيف يستلمون
المئات بل والآلاف من الطلبات
 
[ ]- دقق في معلومات كيفية الاتصال بك افحص وراجع معلومات الاتصال بك، وأضف رقم هاتفك المحمول إن وجد.   - استخدم ورقا جيدا أبيض اللون وابتعد عن الألوان، وحجم الورق يكون .A4 .   - النظافة.     أنواع السيرة الذاتية   


        · السيرة الذاتية الورقية   

  · السيرة الذاتية الإلكترونية   

  السيرة الذاتية الورقية :-   


 

 وهي الشكل التقليدي والمألوف للسيرة الذاتية وله عدة مزايا منها ضمان اطلاع صاحب العمل عليه بسهولة ويسر إذا ما كتبت بشكل سليم .
ولضمان النجاح في كتابة السيرة الذاتية بشكل يلفت انتباه صاحب العمل المنتظر يراعى الآتي :-
1- يجب التدقيق في اختيار الألفاظ والتركيبات اللغوية والحرص على عدم وجود
أخطاء إملائية أو نحوية فهي أول النقاط السلبية التي تلفت الانتباه.
2- حاول أن تجعل من الكلمة المكتوبة وسيلة فعالة لتحقيق ما تصبو إليه .
3- عدم اللجوء إلى كتابة سيرة ذاتية طويلة لان صاحب العمل ليس لديه كثير
من الوقت لقراءة مثل هذا النوع من السيرة الذاتية ويفضل أن تكون صفحة
واحدة.
4- عدم استخدام صيغ المنى للمجهول عند الحديث عن إنجازاتك كان تقول عهد إلى بتنفيذ مشروع أو اسند إلى عمل….
5- عند الحديث عن منجزاتك استخدم أفعال مثل قمت , أدرت ،6- طورت ….الخ
7- لا تستخدم عبارات مثل لقد قمت أنا بإنجاز….. أو تطوير….
8- لا تستخدم فقرات طويلة للحديث عن إنجازاتك بل اعتمد على الفقرات القوية والمختصرة
9- ابدأ بكتابة خبراتك السابقة من الأحدث إلى الأقدم حيث تذكر آخر عمل
التحقت به والفترة التي قضيتها فيه خاصة إذا كانت الوظيفة الأخيرة لها
علاقة بالوظيفة التي تتقدم للحصول عليها .
10- تجنب تحديد المرتب المطلوب في السيرة الذاتية لأنه يمكن أن يكون في
غير صالحك إذا ما بالغت في طلب المرتب وكذلك إذا طلبت مرتب قليل فقد تحرم
نفسك من فرصة أن تعطيك الشركة مرتب أعلى مما طلبت.
11- لا تبالغ في خبراتك أو تضخمها أو تزيفها لأنه غالبا ما يسهل اكتشافها حتى بعد حصولك على العمل .
12- اهتم بالشكل الخارجي للسيرة الذاتية وحاول أن تراجعها قبل أن تقوم بطباعتها .
13- احتفظ بالورقة التي بها السيرة الذاتية نظيفة وإذا اقتضت الضرورة نسخها احرص على أن تكون النسخة واضحة .
14- استخدم البعد الرقمي في الحديث عن إنجازاتك كان تقول نجحت في تخفيض
ديون الشركة بنسبة 7% أو قمت بإعداد برنامج كمبيوتر وفر للشركة 10% من
العمالة أو ما يوازي 1500 جنيه شهريا.
15- تجنب الكشط أو الشطب في السيرة الذاتية لأنها تعطى انطباع سلبيا.
16- احرص على كتابة أكثر من رقم تليفون للاتصال بك وتأكد من صحتها .
17- يفضل أن تكتب عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك في السيرة الذاتية .
18- يمكن تضمين السيرة الذاتية صورة شخصية في حجم صورة جواز السفر " حسب طلب الشركة " .
 


   السيرة الذاتية الإلكترونية :-   


  
مع التطور الحديث في استخدام الحاسب الالى والتوسع في المحتوى التكنولوجي
للمعلومات أمكن إرسال السيرة الذاتية عن طريق البريد الإلكتروني بسهولة
ويسر حتى خارج الدولة التي تقيم بها دون الحاجة إلى أجهزة الفاكس العادية
أو عن طريق مكاتب البريد .
ولضمان النجاح في إرفاق السيرة الذاتية الإلكترونية إلى صاحب العمل يراعى
بالإضافة إلى الاعتبارات الخاصة بالسيرة الذاتية الورقية ما يلي :-
1- أن يكون حجمها مناسب حتى يمكن إرفاقها عبر البريد الإلكتروني الذي يتطلب حجم معين لإمكان إرسال الرسالة .
2- التأكد من التدقيق اللغوي والنحوي ويفضل استخدام برنامج جيد لمعالجة الكلمات .
3- التأكد من التشكيل الجانبي وترك هوامش مناسبة على جوانب الصفحة .
4- استخدم الحروف الكبيرة وعلامات الترقيم بشكل صحيح خاصة إذا كانت السيرة الذاتية باللغة الإنجليزية .
5- يمكن استخدام حجم الخط المميز لكتابة بعض المعلومات الهامة .
6- أرسل خطاب تمهيدي مع سيرتك الذاتية اذكر فيه اسم الوظيفة المتقدم إليها ورقمها المرجعي إن وجد .
7- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وانك تتطلع للعمل فيها بأسلوب جذاب وشيق .
8- إذا كانت الجهة صاحبة العمل لها موقع على شبكة الإنترنت قم بزيارته قبل إرسال السيرة الذاتية للاستفادة منه بمعلومات عن نشاطها.
9- تأكد من انك كتبت عنوان البريد الإلكتروني المرسل إليه بصورة سليمة لضمان وصول رسالتك.
10- تابع بريدك الإلكتروني بشكل مستمر لتلقى الردود أو للتأكد من أن رسالتك لم تخطئ الجهة المقصودة .
11- قم بالاتصال تليفونياً بالجهة صاحبة العمل إذا أمكن للاستعلام عن أي مستجدات تتعلق بالوظيفة
 
   أخطاء يقع فيها الكثير عند إرسال السيرة الذاتية إلكترونياُ ومنها :  


  1. إذا علم المدير ستكون كارثة ، لا ترسل سيرتك الذاتية من عنوان البريد الإلكتروني الخاص بعملك مثل:

company@company.com


هذا الأمر كأنك ترسل سيرتك الذاتية علي ورق خطابات الشركة المدون عليه
اسمها ومقرها. كما أنه يعطي انطباعا باستغلالك لوقت وإمكانيات الشركة
لتحقيق مصالح شخصية وهو البحث عن عمل. أما إذا اكتشف مديرك الحالي ما تقوم
به فانك ستكون في موقف لا تحسد عليه. إذن من الأفضل استعمال بريد
إلكتروني خاص بك على Hotmail, yahoo,
2. لا تستخدم أسماء غريبة ومنتقدة لبريدك الإلكتروني
فهذه الأسماء تعطي انطباع غير طيب عن المرسل، فاختر اسما مناسبا للتعامل مع الشركات.
3. من فضلك أرسل الرد على عنواني الآخر، يطلب البعض في نهاية الرسالة أن
يتم الرد عليهم علي عنوان بريدي آخر، وبالطبع هذا طلب غير منطقي لأن
الطبيعي أن يتم الرد باستخدام Reply ففي وسط الكم الهائل من الرسائل التي
يصل الشركة لن يتم تذكر مثل هذا الطلب وبالتالي قد تضيع فرصة العمل، فلا
تنسي أن ترسل السيرة الذاتية من العنوان الذي تريد أن يصلك الرد عليه.
4. ليس لدي وقت... الحل القاتل، كل الشركات معا، ليس من اللائق أن ترسل
نفس الرسالة لكل الشركات مرة واحدة باستخدام cc، ولكن من الأفضل إرسال
رسالة منفردة لكل شركة موضح بها البريد الإلكتروني الخاص بها وحده، فهذا
دليل اهتمامك بهذه الشركة دون غيرها مما سيكون له أثر طيب في احترام
الشركة لطلبك.
5. موضوع الرسالة هام جدا، الكثير من الناس يهمل موضوع الرسالة (Subject )
فيتركه خالي رغم أهميته، أو قد يكتب عبارة غير ملائمة مثل: أحتاج إلي
عمل، سيرة ذاتية. إذا أخذت في الاعتبار أن الشخص المسؤول تصله مئات
الطلبات فمن الأفضل إذن لفت انتباهه باستعمال عبارات مثل: سكرتيرة ذات
خبرة تتقدم للوظيفة، مهندس ميك.ا يتقدم لوظيفة مدير الصيانة.
6. لا ترسل رسالة خالية!!، غالبا ما يتم إرسال السيرة الذاتية في شكل
مرفقات ( Attachments) مع ترك الرسالة خالية تماما متوقعين أن يقوم الشخص
بفتح (المرفقات) مباشرة، ولكن إذا لم ينتبه الشخص لوجود المرفقات فسيقوم
بإلغاء الرسالة فورا، فيجب إذن توضيح وجود مرفقات والأفضل إرفاق خطاب
التعريف ( Cover letter).
7. سيرتي الذاتية، يجب مراعاة أصول الكتابة عند إرسال الخطاب فهو موجه
لشركة وليس لصديقك فلا ينبغي استخدام الصور المتحركة أو الوجوه ومراعاة
قواعد الكتابة والحروف خاصة عند استخدام اللغة الإنجليزية.
8. هناك بعض القواعد المفضل إتباعها عند إرسال
 
   خطاب التعريف Cover letter   


  أولاً:
توقع أن المرسل إليه تصله مئات الرسائل وبالطبع الوقت المخصص لقراءة كل
رسالة قصير، فحاول أن يكون خطابك قصيرا ولكن مثيرا للاهتمام.
ثانياً: تجنب الأخطاء الإملائية واقرأ الخطاب عدة مرات قبل إرساله فقد تكتشف به أي خطأ.
ثالثاً: من الأفضل أن توجه خطابك إلي شخص معين بالاسم، وحاول أن تذكر اسم
الشركة الموجه إليها الخطاب علي الأقل مرة في سياق الكلام مما يوضح
اهتمامك بهذه الشركة بالذات.
رابعاً: تجنب شرح كيفية معرفتك بالشركة إن كان عن طريق الإنترنت أو عن
طريق صديق لك. فهذا إهدار للوقت لأنه غير هام في السيرة الذاتية.
 


  
 
9. أرجوك ساعدني في الحصول علي الوظيفة، لا تظهر بمظهر اليائس الذي يحاول
بشتى الطرق الحصول علي أية وظيفة فتستخدم عبارات مثل: أرجوك امنحني فرصة،
أو أبحث عن أية وظيفة شاغرة لديكم في أقرب فرصة.
10. خطأ مزعج ، أكثر ما يزعج المتلقي هو البحث عن الرسالة بعد أن يكون تم
تمريرها عدة مرات (forward) وخاصة إذا كانت تحتوي على مرفقات، فعليه في
هذه الحالة أن يفتح كل المرفقات الموجودة ليجد السيرة الذاتية المرفقة.
11. رسالة بحجم كبيرة جداً، احترس! فحجم رسائل البريد الإلكتروني هام
جداً، فبعض المتقدمين للعمل يرسلون سيرتهم الذاتية في ملف كبير جدا يصعب
تحميله على الكمبيوتر كما أنه قد يغلق علبة الوارد للمتلقي. 
 


  قواعد عامة عند كتابة السيرة الذاتية:  


    



  •   الصدق والمصداقية: لا تكذب! إنك مسؤول عن كل حرف في سيرتك الذاتية, سواء في مرحلة المقابلة أو في مرحلة العمل!   

  •   دائماً,
    قبل أن تكتب أي شيء في سيرتك أو قبل أن تضيف أو تضع أي شيء, اسأل نفسك:
    ما الغاية من هذا؟ ما الغاية من وضع صورتك الشخصية في سيرتك الذاتية؟ أن
    تخبر صاحب العمل بأنك شخص وسيم, أو بأنني فتاةٌ جميلة؟ تأكد تماماً لو أن
    الوسامة أو الجمال أمر مهم للوظيفة التي تتقدم إليها, لطُلِبَ منك أن
    تُرفق صورة شخصية مع الطلب أو السيرة. غير ذلك, فلا تفعل!
     
     






  •   السيرة
    الذاتية سواء كانت نسخة مطبوعة أو نسخة إلكترونية, يُستخدم فيها ورق
    أبيض, ولون واحد فقط هو اللون الأسود. لا تستخدم خلفية ملونة, لا تلوّن
    العناوين ... الخ ولا تستخدم زخارف!. وإذا طُلِب منك أن ترسل نسخة مطبوعة,
    يجب أن تُطبع على ورق جيد A4, ورق أبيض نظيف. وتُرسله في مغلف.
     
     

  •   يجب
    أن يكون في السيرة الذاتية قسم خاص بهواياتك أو اهتماماتك, قد تسخر من
    هذا؟ نعم هو أمرٌ مهم لدى الشخص الذي سيختارك للعمل أو المقابلة
     
       لسببين:   



  أولاً:
هو يريد إنسان ليعمل في شركته, وليس مجرد آلة, هو يريد (على سبيل
المثال) مبرمِج عبقري ومتخصص في لغة PHP ولكنه في نفس الوقت, يريد إنسان,
له اهتمامات, شخصية, اجتماعية, شخص يعرف أشياء أخرى ممتعة غير البرمجة
بلغة PHP هو لا يريد آلة للعمل ليل نهار !
ثانياً: إن هذه الاهتمامات التي تذكرها في سيرتك الذاتية, ستمنح من
يقابلك, أو يتحدث إليك بخصوص الوظيفة, فرصة لما يسمى بكسر الجليد, بلغة
أبسط, الدردشة قبل بدء النقاش بخصوص الوظيفة, وهذا يسمح له بالتعرف إليك
بطريقة أفضل, كما أنه يزيل الخوف والرهبة لدى المتقدم للوظيفة .
 


   هل اقتنعت بأهمية هذا القسم من السيرة الذاتية؟  


  
ولكن: هذا لا يعني أن تذكر كل اهتماماتك ونشاطاتك في الأندية الرياضية,
واهتماماتك البالغة في كمال الأجسام, و مدى إعجابك بنزار قباني (إذا كانت
لديك اهتمامات في الشِّعر). أو أن تصف المتعة البالغة لديك عندما تمارس
لعبة فيفا 2010 !!
المطلوب هنا, هو أن تذكر بعضاً من هذه الاهتمامات: مثلاً تذكر أن اهتماماتك أو هواياتك هي:
 
 



  •   لعب كرة القدم  

  •   متابعة وقراءة مجلة ما (لها علاقة بتخصصك أو ليس لها أية علاقة)  

  •   شطرنج  

  •   الرسم  

  •   قراءة الأدب العربي   

  •   ولكن,
    تذكر أن تكون حقاً لديك هذه الاهتمامات. بالطبع, إن ربّ العمل أو من
    سيقابلك, لن يذهب إلى السجل المدني, أو لن يتصل بأصدقائك للتأكد من صحة أنك
    حقاً مهتمٌ بكرة القدم, ولكن القاعدة في كتابة السيرة الذاتية, هي الصدق
    والمصداقية, وأيضاً إن من يقابلك قد يتناقش معك في إحدى اهتماماتك كما
    تحدثنا سابقاً عن "كسر الجليد" حينها, ينبغي أن يكون لديك ما تخبره عن كرة
    القدم مثلاً, إلا إذا كان لديك قدرات في الاختراع أو التحدث في أشياء
    ليس لديك علم بها!
     
     






  •   عند
    ذكر تحصيلك الأكاديمي (مثلاً: بكالوريوس في هندسة الميك.) تذكر معدلك
    التراكمي إذا كان متدنياً أو إذا شعرت بأنه سيتناقض مع مهاراتك
    وإنجازاتك التي ستذكرها لاحقاً. تخيل مثلاً أن من يقابلك, سيقرأ هذا
    الجزء من السيرة ذاتية
     
     



  بكالوريوس
إدارة أعمال - جامعة الإسراء 2008 – معدل تراكمي: 59.3 حتى وإن لم يكن
المعدل التراكمي أمر مهم بالنسبة لرب العمل, فإنه سيختار من هو أعلى منك
في معدله التراكمي ! كذلك, إن الدرجات المتدنية, هي إشارات سيئة لدى صاحب
العمل, تجنبها قدر المستطاع .
 
 


  •   عند
    ذكر معدلك التراكمي, يجب أن تذكره كما هو في شهادتك دون تقريب. فمثلاً:
    إذا كان معدلك التراكمي %89.9 لا تقربه إلى %90! أو مثلاً إذا كان (بحسب
    نظام الأربع نقاط) 2.94 لا تقربه إلى 3. لسببين: المصداقية كما ذكرنا
    سابقاً, والأهم, هو أن الــ 90 لها صوت مختلف تماماً عن الـــ 89.9. إن
    تقريبك البسيط هذا نقلك من الثمانينيات إلى التسعينيات !.
     
     










  •   لا تكتب في رأس السيرة الذاتية Curriculum Vitae أو CV .  



  بالتأكيد,
إن الشخص الذي ترسل له سيرتك الذاتية, يعي جيداً أن هذه هي السيرة
الذاتية لفلان الفلاني, فعندما تذكر هذه الجملة (أو ما يشابهها) فكأنك
تصرخ في وجهه : يا أيها الغبي, إن هذه هي سيرتي الذاتية!
 
 


  •   إذا
    كان لديك أية نشاطات أثناء فترة الدراسة في الحرم الجامعي, فمن المستحسن
    دائماً ذكرها. فهذا يعطي انطباع, عن مدى حماسك, ومشاركتك ...الخ.
     
     

  •   الخطأ
    الكبير الذي نرتكبه عند كتابة السيرة الذاتية هو ببساطة, أن تلجأ إلى
    مركز (أو شخص) ليكتب لك سيرتك الذاتية ! لأنه يجب التسلح بثقة النفس
    وكتابة السيرة الذاتية بنفسك خاصة وأنه أنت أفضل الأشخاص معرفةً عن معارفك
    ومهاراتك وشخصيتك ، فيجب التعلم على كتابة السيرة من خلال أي مصدر تعليم
    لأن كتابة السيرة الذاتية بشكل متقن وجيدة تعتبر أولى خطوات النجاح قبل
    العمل .
     
     






  •   ولأن
    لغتك العربية هي اللغة الأم ولأنك تتقدم إلى وظيفة في شركة عربية, كل من
    فيها ناطقون بالعربية, فليس من المنطق أن تكتب في قسم اللغات أن اللغة
    العربية هي لغتك الأم !
     
     


  التحديات الكُبرى عند كتابة سيرة ذاتية:  

    


 

 يجب
أن تضع بعين الاعتبار, قبل كتابة سيرتك الذاتية,أن لديك 30 ثانية فقط
لكي تلفت انتباه صاحب العمل, أو الشخص الذي سيطلبك للمقابلة! أليس هذا
تحدياً كبيراً؟
حسناً, إن هذه الثلاثين ثانية, لهي وقت كافٍ لأي شخص يقلب عدداً كبيراً من
السير الذاتية, ويريد أن يرشِّح عدداً قليلاً من المتقدمين لإجراء
مقابلة. ولهذا تذكّر دائماً عند كتابة سيرتك الذاتية, أن الأمر كله يتعلق
بثلاثين ثانية فقط (إن لم يكن أقل). وهذه هي المعادلة: أنتَ تجلس لساعات
طوال تشقى على كتابة سيرتك الذاتية, بينما شخص ما في مكانٍ ما سيقرر
اختيارك من عدمه للوظيفة أو للمقابلة في ثلاثين ثانية أو أقل.
وبالتالي, أرجوك لا تكن من هؤلاء الأشخاص الذين يظنون أن كتابة سيرة ذاتية أمر في منتهى البساطة!
كذلك, إن اختيارك لإجراء مقابلة خلال فترة الثلاثين ثانية, لا يعني
بالضرورة, حصولك على العمل, ثمة تحدٍ آخر ستواجه بعد ذلك, هو المقابلة
نفسها. وهنا أود وبشدّة أن أشير إلى نقطة مهمة (التحدي الثاني) عند إجراء
المقابلة, لا تصدم من يقابلك! يجب أن تحاول قدر المستطاع إقناعه بأن هذا
الشخص الذي تقابله الآن هو نفس الشخص صاحب السيرة الذاتية الذي اخترته!
وبالتالي عند كتابة السيرة الذاتية, وكذلك عند إجراء المقابلة, يجب أن تضع
هذا الأمر بعين الاعتبار. مثال على ذلك: لو فرضنا بأن سيرتك الذاتية
توحي بشخص بالغ الثقة بنفسة, بخبراته وبإنجازاته في مهنة ما ! فينبغي
عليك أن تظهر الشيء نفسه عند المقابلة. تخيّل لو أن الشخص الذي سيقابلك,
وجد نفسه أمام شخصية مهزومة حتى قبل أن تبدأ المعركة! نعم إنها معركة
الفوز بالوظيفة أو خسارتها!
 
   تذكر بعض الإرشادات المهمة قبل البدء في كتابة السيرة   


 [size=16]- السيرة الذاتية ملخص عنك، فاجعلها مختصرة.  [size=16]- السيرة الذاتية مكتوبة، فاجعلها سهلة القراءة والفهم.  [size=16]- السيرة الذاتية لتسويقك، فاجعلها مقنعة وفعالة.  [size=16]- بين اهتماماتك تجاه الشركة ( جهة العمل ).  [ ]- استخدام ورقاً من نوع جيد وفاخر، وابتعد عن الورق البراق أو الملون، وخاصة الألوان الفاقعة.   - تأكد من عدم وجود أي أخطاء إملائية.   - ابتعد عن الزخرفة والصور المبالغ فيها وأظهر قدراً كبيراً من المهنية.   - استخدم طابعة الحاسب الآلي بدلاً من الكتابة بخط اليد، واحذر التصحيح باستخدام الكتابة بخط اليد عن تحديث المعلومات.  

   هناك بعض الأخطاء الشائعة عند إعداد السيرة الذاتية منها:   


     
 
1- عدم إرسال مؤيدات وملاحق السيرة الذاتية كصور الشهادات مثلاً.
2- الحشو والإسهاب والإطناب.
3- وجود ثغرات غير مغطاة في التاريخ المهني ( سجل الوظائف ) أو معروضة بتسلسل وترتيب غير صحيح.
4- عدم صياغة وتنظيم السيرة الذاتية لتناسب الوظيفة المتقدم إليها.
5- افتقار السيرة الذاتية للحماس والفاعلية واللمسة الشخصية.
6- افتقار السيرة الذاتية لمهارات أساسية لشغل الوظيفة.
7- عدم وجود هواتف أو وسائل الاتصال عند حاجة جهة التوظيف طالب العمل.

 
   الخطاب التمهيدي :  


   
 
الخطاب التمهيدي هو الخطاب الذي ترفقه بسيرتك الذاتية المرسلة إلى صاحب
العمل، والذي يوضح كيف سمعت عن الوظيفة بالإضافة إلى بعض التفاصيل الهامة .

والخطاب التمهيدي شأنه في ذلك شان السيرة الذاتية يجب أن يعامل بقدر من
الجدية والاهتمام بحيث يلفت نظر صاحب العمل المرتقب لسيرتك الذاتية
المرفقة ومن ثم ترشيحك للمقابلة الشخصية .
ويهدف الخطاب التمهيدي إلى تحقيق هدفين أساسيين: التعبير عن رغبتك في
العمل بالوظيفة المعلن عنها ، وإقناع صاحب العمل المرتقب انك الشخص الأمثل
للوظيفة المعلن عنها، لذا يجب أن يكتب بعناية فائقة.
 
   إرشادات كتابة الخطاب التمهيدى للسيرة الذاتية :  


  
نظرا ً لأهمية الخطاب التمهيدي، نقدم لك فيما يلي بعض الإرشادات التي تساعد على كتابته.
- وجه رسالتك إلى شخص معين إذا أمكن كان توجه إلى رئيس شئون العاملين، أو
مدير الموارد البشرية، فكلما كانت رسالتك موجهة لشخص بعينة كلما لفتت
الانتباه.
- أبدا بتعريف نفسك والخبرات العلمية و العملية التي تمتلكها.
- ابتعد عن كتابة أية معلومات غير حقيقية .
- يجب أن تكون رسالة متوسطة الحجم كأن تكون 4 فقرات كل فقرة من 4 إلى 5 سطور.
- اتبع أسلوب سهل وبسيط للكتابة.
- دقق في الأخطاء اللغوية والنحوية .
- اذكر أين وكيف سمعت عن الوظيفة وأنك تتطلع للعمل بها .
- اذكر عنوانك ورقم هاتفك وبريدك الإلكتروني .
- لا تنتظر ردود صاحب العمل، بل بادر بالاستفسار عن خطابك الذي أرسلته.
 
   محتويات السيرة الذاتية   


   


 
 
   العنصر الأول: المعلومات الشخصية Personal Information  



 [size=16]الاسم:  [size=16]تاريخ الميلاد:  [size=16]محل الميلاد:  [size=16]الحالة الاجتماعية: متزوج married أو أعزب Single  [size=16]الجنسية:  [ ]العنوان:   المدينة و المحافظة:   رقم الهاتف:   البريد الإلكتروني:  

 [size=16]Name:  [size=16]Date of birth:  [size=16]Place of birth:  [size=16]Marital Status:  [size=16]Nationality:  [ ]Address:   City and State:   Phone number:   E-mail address:  

  العنصر الثاني: التعليم أو المؤهلات Education or Qualification   


  تضم
مؤهلات الشخص التي حصل عليها و ينبغي أن تكتب في صورة تنازلية بمعنى
ترتب الشهادات التي حصل عليها حديثا أولا ثم الأقدم ويفضل ذكر المدينة
وسنة التخرج
 
   مثال :  


  التخصص : بكالوريوس ادارة الأعمال   جامعة الإسراء - عمان - ( 2008-2012 )     العنصر الثالث: الخبرات العملية Experiences   


 [size=16]- أذكر الوظائف التي عملت بها ورتبها من الأحدث الى الأقدم  [size=16]- أذكر خبراتك وخاصة المتصلة بالوظيفة  [size=16]- لا تذكر مسؤولياتك فقط بل إنجازاتك وما حققته للشركة خلال عملك بها  [ ]- لا تذكر أسباب تركك للعمل   - اذكر أي أعمال تطوعية قمت بها, فالمهم نوعية العمل بغض النظر عن كونه مدفوعاً أم لا   - من المفيد أن تذكر كيفية تطوير مهاراتك من خلال أعمالك السابقة ولا تقلل من أهمية خبراتك, فهي سبب تطوير مهاراتك ومعارفك.     العنصر الرابع : المهارات Skills   

  يجب أن تذكر المهارات المتعلقة بما يلي :  


 [size=16]- اللغة : حدد المستوى محادثة وكتابة على سبيل المثال : ممتاز ، جيد جداً ، جيد  [size=16]- مهارات الحاسوب : من حيث البرامج التي تتقنها Word- Excel- Power point - Internet Explorer  [size=16]- مهارات الطباعة : حدد السرعة والدقة  [size=16]- أذكر إن كان لديك رخصة قيادة أم لا  [size=16]وأيضاً :  [size=16]- القدرة على تحمل العمل تحت الضغط وتحمل الأعباء الإضافية  [ ]- التكيف التام للعمل ضمن فريق العمل   - التمتع بقدرة جيدة على بناء العلاقات الاجتماعية البناءة   * إضافة إلى ذكر أي مهارات أخرى تتعلق بالعمل وقد تثير إعجاب أصحاب العمل .    العنصر الخامس : الدورات التعليمية والتقنية Educational sessions and technical   


  - حاصل على دورة في التدقيق والمراجعة / المركز الدولي للتدقيق   * أي دورات أو ورش عمل أو أنشطة ذات علاقة     العنصر السادس : الهوايات Hobbies   


  القراءة - الرياضة - المشاركة في الأنشطة – حضور المهرجانات الثقافية … الخ     العنصر السابع : الجوائز والمكافآت Honors And Awards  


  وهذا العنصر اختياري في السيرة الذاتية حيث أنك كنت قد حصلت على أي جوائز أو مكافآت في مجال عملك السابق أو في مجال دراستك .     العنصر الثامن : الأعمال التطوعية Volunteer Works  


  وهو أيضاً اختياري حيث إن كانت لك نشاطات في جمعيات أهلية أو خيرية يمكنك أن تطرحها في سيرتك .     العنصر التاسع : الهدف من الوظيفة Objective  


  وفيه تدون هدفك من العمل في هذه الشركة ولماذا تقدمت لشغل الوظيفة و ما هي طموحاتك في العمل في هذا المنصب ، و ما إلى ذلك .     العنصر العاشر : المعرفون أو المراجع References   


  وهم
الأشخاص الذين يمكن للشركة بالرجوع اليهم للسؤال عنك ويفضل أن يكونوا
ليسوا من الأقرباء وانما أصحاب عمل سابقين أو استاذك الجامعي أو غيرهم ويجب
إعلام معرفيك بأنك قد ذكرت بياناتهم لتتصل الشركة بهم حتى لا تحصل
مفاجآت أنت في غنى عنها ويفضل أن يكون عدد المعرفين حوالي 3 أشخاص .
 
 وتكتب هكذا : مثل   الدكتور: بلال السكارنة
كلية : العلوم الإدارية والمالية - جامعة الإسراء
 

 قسم : إدارة الأعمال
الوظيفة : رئيس قسم إدارة الأعمال
 

 رقم الهاتف :
البريد الإلكتروني :
 

 * وتكتب في النهاية : متاح عند الطلب Available upon request    


 
 
    تذكّر:  في كلّ خطوةٍ تخطوها، لا تكن عادياً. فليس العادي إلاّ أجود رديء أو أردأ ممتاز، وكل الشركات تهرب من هذين.   



تحيتى

hamssa
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه24/05/13, 04:52 am    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة