-

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اخر المواضيع

جديدتحميل لعبة الأكشن والمغامرة الرهيبة Cabelas African Adventures 2013اليوم في 03:33 am من طرفنبض العيونجديدتحميل لعبة الأكشن و المغامرات 2009 Bionic Commandoاليوم في 02:41 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج تشغيل الفيديو والافلام زووم بلاير العملاق Zoom Player Home Free 12.7اليوم في 02:12 am من طرفنبض العيونجديد:جافا سكربت: كود جديد لوضع زر اضافي للصندوق الماسي للتحكم في حجم الصندوقأمس في 11:35 pm من طرفزمــردةجديد:جافا سكربت: تطوير شامل الى صندوق الكتابة والرد السريع لاحلى منتدى 2015أمس في 10:32 pm من طرفزمــردةجديدتنزيل موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox 50.0.2أمس في 07:16 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager 6.26.14 احدث اصدار02/12/16, 04:45 pm من طرفنبض العيونجديدتحميل موزيلا فايرفوكس الشهير Mozilla Firefox 50.0.101/12/16, 09:02 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج تحويل صيغ الفيديو والافلام Any Video Converter Free 6.0.501/12/16, 07:35 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج انترنت داونلود مانجر الشهير Internet Download Manager 6.26.1230/11/16, 05:58 pm من طرفنبض العيون

تم النشر بقلم :al7afe:05/12/11, 07:51 am - -

 المشاركة رقم: #1
مصراوي مفيش منه
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : ذكر
 عدد الرسائل : 183
 العمر : 27
 المزاج : متعلق برضاكم
 نقاط : 5863
 تاريخ التسجيل : 04/12/2011
 رأيك في العضو/هـ : 3
لوني المفضل : Tomato
لوحة المفاتيح و كيفية عملها
لوحة المفاتيح وكيفية عملها - الجزء الاول
هل تسائلتم في يوم عن طريقة عمل لوحة المفاتيح التي يطلق عليها " الكيبورد"؟ عن تقسيماتها , عن طريقة عملها , كيفية تحويل الضغط على حرف معين طبعاتهعلى الشاشة و غيرها من الامور؟ ان شاء الله سنتحدث بالتفصيل هنا عن لوة المفاتيح و سنحاول ان نجيب سواً على هذه الاسئلة.

لوحة المفاتيح تعتبر من اكثر الامور التي نلامسها و نستخدمها عند ملامسة جهاز الحاسب, فنادرا ما نستطيع تشغيل الحاسب دون استخدامها, و هي بطبيعة الحال منذ اختراعها لم تشهد قفزات نوعية في هيئتها او شكلها , انما كانت التغييرات عبارة عن اضافة بعض الازرار الاضافية التي تؤدي مهام تسهل على المستخدم عمله. يجدر بالذكر ان هناك اكثر من نوع من لوحات المفاتيح من اشهرها المسماة بلوحة مفاتيح الوندوز و تحمل 104 ازرار تحمل في بعض ازرارها شعار الوندوز وما يعنيه انه تم صنعها خصيصاً لتناسب نظام التشغيل الاكثر استخداما , الوندوز. الاجهزة النقالة مثل اللابتوب, تستخدم في العادة الواح مفاتيح خاصة و هيئتها تختلف بعض الشي من ناحية وجود بعض الازرار في اماكن مختلفة حسب رغبة مصنع اللوحة.
اغلب لوحات المفاتيح تحمل اربع انواع من المفتايح, يعني ان اللوحات الموجودة في الاسواق حالياً مقسمة الى اربعة اقسام و هي الاساسية و يمكن تواجد غيرها, و هي كالتالي:
مفاتيح الطباعة

مفاتيح الارقام

مفاتيح الخدمات

مفاتيح التحكم
مفاتيح الطباعة هي بطبيعة الحال المفاتيح او الازرار الخاصة بالحروف والرموز سواء كانت العربية او الانجليزية او اي لغة اخرى, و هي بالعادة مأخوذة من الآلات الطابعة.
مفاتيح الارقام هي المفاتيح الخاصة بالارقام و في العادة يكون عددها 17 مفتاح في يمين لوحة التحكم, تم اضافتها في هذا المكان بعد ازدهار استخدام الحاسب في التجارة و الرغبة في انهاء العمليات الحاسبية بسرعة اكبر و بمرونة اكثر فتم تصميمها لتلائم اشكال الالآت الحاسبة.
بعد تقريبا 5 سنوات من صدور الحاسب الالي الشخصي من شركة IBM , قامت باضافة ازرار و مفاتيح تتيح للمستخدم مرونة اكثر و سهولة في انهاء عمله, و هي مفاتيح الخدمات و التحكم .
مفاتيح الخدمات هي الموجودة في اعلى لوحة المفاتيح, التي تبدأ بF1 و تنتهي ب F12 . عملها يختلف باختلاف نظام التشغيل فكل زر له خاصيته مثلا F1 هو للمساعدة , و F2 لتغيير الاسم, هذا في الوندوز و يختلف باختلاف لنظام.
مفاتيح التحكم توفر قدر من التحكم بما تراه في الشاشة و منها الاسهم التي اخذت شكل حرف T حيث انها تتيح للمستخدم نقل المؤشر في مختلف انحاء الشاشة.
تخدم مفاتيح التحكم المستخدم بشكل كبير لتسهل عمله و تختصر الجهدو الوقت باستخدامها , و من هي في اساها تتكون من المفاتيح التالية:
Home
End
Insert
Delete
Page Up
Page Down
Control (Ctrl)
Alternate (Alt)
Escape (Esc)
و يختلف كل زر في استخدامه باختلاف المكان و البرامج الفتوحة وقتها, فاذا استخدمت زر home و انت تتصفح موقع على الانترنت فانه سيقفز بك الى اعلى الصفحة, اما ان استخدمته و انت تكتب في الوورد فسيقفز بك الى اول السطر! تضيف بعض الشركات ازرار اضافية للملتميديا و غيرها من الامور كلها لتسهل على المستخدم و نوفر الوقت و الجهد في الوصول الى ما يريد.

سننتقل في الدرس التالي الى ما محتوى لوحة المفاتيح من الداخل.


تم النشر بقلم :al7afe05/12/11, 07:51 am    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : لوحة المفاتيح و كيفية عملها // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: al7afe
توقيع : al7afe





تم النشر بقلم :al7afe:05/12/11, 07:51 am - -

 المشاركة رقم: #2
مصراوي مفيش منه
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : ذكر
 عدد الرسائل : 183
 العمر : 27
 المزاج : متعلق برضاكم
 نقاط : 5863
 تاريخ التسجيل : 04/12/2011
 رأيك في العضو/هـ : 3
لوني المفضل : Tomato
رد: لوحة المفاتيح و كيفية عملها
لوحة المفاتيح و كيفية عملها - الجزء الثاني
سنتعلم في هذا الدرس محتويات لوحة المفاتيح الالكترونية و كيف يتعامل الحاسب معها.
تمتلك كل لوحة مفاتيح معالجاً خاصاً بها تقوم من خلاله بتحويل الضغط على ازرار اللوحة من حركة ميك.ية تقوم بها اليد الى اشارات يفهمها المعالج و يقوم بتحويلها بدوره الى اشارات يفهمها الحاسب.
ترون في الصورة التالية القطعة الالكترونية التي تحتوي على المعالج

القطعة غير معقدة بالمرة فهي تحتوي على المعالج الخاص مع اسلاك لتوصيل الطاقة للمعالج و لأضواء الانارة المسماة بالLED و هي الاضواء التي تضيء بمجرد الضغط على زرNumLock و زر Caps Lock , بالاضافة الى بعض المقاومات و المكثفات التي تتطلبها الدائرة الالكترونية.
يقوم المعالج ب 3عمليات اساسية و هي:
تحديد مكان الزر الذي تم الضغط عليه في الخريطة ( سيتم شرح الخريطة بعد قليل).

تحليل و تقييم عدد النبضات الناتجة عن الضغط على الازرار.

السرعة التي تم الضغط على الازرار من خلالها.

كما ذكرنا فان المعالج يقوم بتحديد الزر الذي تم الضغط عليه في الخريطة.سترون في الصورة التالية الشكل العام للوحة المفاتيح اذا ازلنا الغطاء عنها من الخلف
كما ترون انها قطعة من البلاستيك الشفاف تغطي تقريبا كل جوانب اللوحة
الآن, ماهي الخريطة؟ الصورة التالية هي تكبير لجزء من الغطاء البلاستيكي و الذي يعتبر الخريطة الخاصةبلوحة المفاتيح

اعتقد الصورة اصبحت اوضح الان, انها قطعتين بلاستيكيتين احداهن فوق الاخرى لتكونان معاً خريطة تعبر عن مكان كل زر بالضبط, تشاهدون بوضوح الدوائر الذي يفصل بينهما الهواء فقط و الخطوط و كلاهما مصنوع من مادة موصلة للكهرباء. العملية هي كالتالي, عند الضغط على احد الازرار في لوحة المفاتيح, فان ما يحصل هو ان كل دائرة تلتصق بالدائرة الموجودة في اسفلها فتقوم بتوصيل التيار الكهربائي في الخريطة بشكل معين و منها الى الدائرة الالكترونية فالمعالج, يقوم المعالج بالمقارنة و يتعرف على الزر الذي تم الضغط عليه فيرسل الاشارة الى الحاسب بالرمز او الحرف المراد.

الصورة في الاعلى تبين نقطة الاتصال بين الخريطة و الدائرة الالكترونية التي بدورها تمرر التيارات الى المعالج كي يقوم بعمله, طبعا طرف الخريطة الظاهر في الصورة غير موّصل حاليا فقد قمت بفصلهما كي اقوم بتصويرهما لتكون الصورة اوضح, فهي في الواقع ملتصقة بطرف الدائرة و مضغوطة بقطعة معدنية كي تتثبت و يتم الاتصال بين الجهتين بشكل جيد .
تلاحظون في الصورة التالية بعد ان ازحت الخريطة, الدوائر المطاطية, هذه الدوائر وظيفتها ان تضغط على الدوائر المطبوعة على الخريطة لكي تتلامسا, و بطبيعة الحال فان الدائرة المطاطية ترجع الى وضعها العادي , و هذا يفسر عودة الزر الى وضعه الطبيعي بعد الضغط عليه فالمطاط هنا مصنوع بطريقة يجبر الرأس على العودة الى وضعه الطبيعي بعد ازالة الاصبع من الزر.

أغلب لوحات المفاتيح المنتشرة حاليا تتصل بجهاز الحاسب عن طريق منفذ الPS/2 , ( بدأ منفذ الUSB ينتشر في لوحات المفاتيح هذه الايام) وكما تم شرح منفذ الPS/2 الخاص بالفأرة في درس سابق, مهما كان المنفذ المستخدم , سواء كان PS/2 او USB او غيرهما , فان امران هما المطلوبان من المنافذ, احدهما امداد لوحة المفاتيح بالتيار الكهربائي لكي يعمل المعالج و الدائرة الالكترونية, و الاخر للارسال المعلومات التي يفهمها الحاسب الى ما يسمى ب keyboard controller , عبارة عن دائرة متكاملة وظيفتها استقبال الاشارات من لوحة المفاتيح و تحويلها جاهزة الى نظام التشغيل المستخدم.
حالما يعلم نظام التشغيل بوصول معلومات جديدة من لوحة المفاتيح اليه فانه يقوم ببعض الامور :

في البداية يتأكد النظام من وعية المعلومات المستقبلة, هل هي معلومات كالحروف او الرموز ام هي اوامر للنظام , من امثلة اوامر للنظام هو Alt + F4 او Ctrl+Alt+Del لما يحتويان من معلومات محددة. يتأكد النظام ايضا هل المعلومات المرسلة هي اوامر خاصة بالبرامج؟ من مثل Ctrl+C الذي يقوم بعملية النسخ, و هكذا تستمر العملية, طبعا السرعة هنا خيالية, يقوم كلا المعالجين بدوره بسرعة فائقة و ما ان تضغط على زر حتى ترا نتيجته على الشاشة.


تم النشر بقلم :al7afe05/12/11, 07:51 am    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : لوحة المفاتيح و كيفية عملها // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: al7afe
توقيع : al7afe






الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة