-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تم النشر بقلم :ليالي مصريه:13/06/15, 05:06 pm - -

 المشاركة رقم: #1
avatar
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12640
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 36178
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
وقت السحور في رمضان , حديث عن اهميه السحور , كلمات عن السحور , صور حديث السحور 2015
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


"تسحروا فإن فى السحور بركه"

 
2015, وقت, السحور, حديث, دعاء, صور, رمزيات, سحور, للسحور, في, رمضان, واتس, اب, انستقرام, تويتر, بي بي, كلام, عبارات, كلمات, ادعيه, احاديث,
متى يبداء السحور , توقيت السحور , صور سحور, احاديث عن السحور, فضل السحور, اهمية السحور, حديث الرسول عن السحور, عبارات عن السحور, كلمات, عن السحور, كلام عن السحور , خواطر عن السحور , وقت السحور في رمضان , حديث عن السحور , كلمات عن السحور , صور حديث السحور  

 
 

 
متى يبداء السحور , توقيت السحور , صور سحور, احاديث عن السحور, فضل السحور, اهمية السحور, حديث الرسول عن السحور, عبارات عن السحور, كلمات, عن السحور, كلام عن السحور , خواطر عن السحور , وقت السحور في رمضان , حديث عن السحور , كلمات عن
 
  السحور , صور حديث السحور 2015  
وقت السحور في رمضان , حديث عن اهميه السحور , كلمات عن السحور , صور حديث السحور 2015






عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم { تسحروا فإن في السحور بركة } .







الحاشية رقم: 1
فيه دليل على استحباب السحور للصائم . وتعليل ذلك بأن فيه بركة . وهذه البركة : يجوز أن تعود إلى الأمور الأخروية . فإن إقامة السنة توجب الأجر وزيادته . ويحتمل أن تعود إلى الأمور الدنيوية ، لقوة البدن على الصوم ، وتيسيره من غير إجحاف به . و " السحور " بفتح السين : ما يتسحر به . وبضمها الفعل . هذا هو الأشهر .

و " البركة " محتملة لأن تضاف إلى كل واحد من الفعل والمتسحر به معا .

وليس ذلك من باب حمل اللفظ الواحد على معنيين مختلفين . بل من باب استعمال المجاز في لفظ " في " وعلى هذا يجوز أن يقال : فإن في السحور - [ ص: 394 ] بفتح السين - وهو الأكثر . وفي السحور بضمها . ومما علل به استحباب السحور : المخالفة لأهل الكتاب ، فإنه يمتنع عندهم السحور . وهذا أحد الوجوه المقتضية للزيادة في الأمور الأخروية .






متى يبداء السحور , توقيت السحور , صور سحور, احاديث عن السحور, فضل السحور, اهمية السحور, حديث الرسول عن السحور, عبارات عن السحور, كلمات, عن السحور, كلام عن السحور , خواطر عن السحور , وقت السحور في رمضان , حديث عن السحور , كلمات عن السحور , صور حديث السحور 2015
- وقت السحور :

سبق في تعريف الفطور ذكر وقته وهو مما لم يظهر فيه أي خلاف بين المذاهب الأربعة وما قاربها ، أما في السحور فقد اختلف في تحديد الوقت الذي يكون فيه تناول الطعام والشراب سحورا وذلك للاختلاف في وقت السحر على ثلاثة أقوال :

القول الأول : أنه يبدأ من نصف الليل الأخير ، وإلى هذا ذهب جمهور العلماء من المذاهب الأربعة[9].

القول الثاني : أنه يبدأ من ثلث الليل الأخير ، وإلى هذا ذهب بعض الحنفية[10].

القول الثالث : أنه يبدأ من سدس الليل الأخير ، و إلى هذا ذهب بعض الحنفية وقول للمالكية وبعض الشافعية[11].

أثر الخلاف :
سبق و أن ذكر أن للسحور حكم الاستحباب ، وعلى هذا لا بد من معرفة وتحديد الوقت الذي يكون به التسحر ليحصل بذلك الأجر والثواب والبركة ، فإن قيل أنه يبدأ من سدس الليل فإنه لا يعد الأكل قبل ذلك سحورا ولا يحصل به الأجر والثواب ، وهذه المسألة مترتبة على معرفة وقت السحر ، وقد سبق أن السحور هو الطعام و الشراب الذي يتناول وقت السحر .

أدلة القول الأول :
استدل أصحاب القول الأول بدليل من المعقول وهو :
- أن الأكل الذي يكون من بعد الزوال إلى منتصف الليل هو العشاء ، فالذي يكون بعد هذا الوقت هو وقت السحور لأنه يكون بعد العشاء ، فيبدأ من منتصف الليل الأخير إلى طلوع الفجر[12].
يعترض عليه من وجهين :
الأول : بعدم التسليم بالمقدمة الأولى ، فهناك من ذكر أن وقت العشاء ممتد إلى ثلثي الليل و منهم من جعل أمر حده إلى العرف[13].
الثاني : أن الأولى من إلحاق السحور بالعشاء هو إلحاقه بالغداء لأنه أقرب حيث أن وقته يبدأ من طلوع الفجر إلى زوال الشمس وقيل أنه يبدأ من قبيل الفجر الثاني[14]، بل إن النبي صلى الله عليه وسلم قد سمى السحور بالغداء المبارك[15]مما يدل على بعده عن وقت العشاء وقربه من وقت الغداء، و سيأتي الحديث عن ذلك .

أدلة القول الثاني :
استدل أصحاب القول الثاني بمفاهيم من القرآن والسنة وباللغة :

فمن المفاهيم :
- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال : " ينزل ربنا تبارك وتعالى كل ليلة إلى السماء الدنيا حين يبقى ثلث الليل الآخر ، يقول : من يدعوني فأستجيب له من يسألني فأعطيه من يستغفرني فأغفر له "[16].
وجه الاستدلال :
أن في الحديث الحث على الاستغفار في الثلث الأخير من الليل[17]، وكذا ورد ثناءه تعالى على المستغفرين في وقت السحر[18]، فقد قال تعالى :
- ( الصابرين والصادقين والقانتين والمنفقين والمستغفرين بالأسحار )[19].
- ( كانوا قليلا من الليل ما يهجعون ، وبالأسحار هم يستغفرون )[20].
فالحث على الاستغفار في الثلث الأخير من الليل ، وثناؤه سبحانه و تعالى على المستغفرين وقت السحر مشعر بأنهما وقت واحد .

ومن اللغة :
- أن وقت السحر هو ما قرب من الفجر ويحصل هذا بدخول الثلث الأخير من الليل ، وهذا المعنى وارد من حيث اللغة وفسر السحر به[21].

أدلة القول الثالث :
استدل أصحاب القول الثالث بأدلة من السنة النبوية ومن اللغة :

فمن السنة :
- عن العرباض بن سارية رضي الله عنه قال : " سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم وهو يدعو إلى السحور في شهر رمضان فقال : هلموا إلى الغداء المبارك "[22].
وجه الاستدلال :
أنه صلى الله عليه و سلم سمى السحور غداء لمجاورته إياه وقربه منه ، أو لأن أول وقت الغداء عند العرب هو قبيل الفجر الثاني[23].

ومن اللغة :
- أن السحر في اللغة هو آخر الليل وقبيل الصبح مما يبين شدة تأخره وقربه من الصبح وهذا مما يقوي أنه السدس الأخير ، وقد حكى غير واحد من المفسرين أن السحر يبدأ من سدس الليل الأخير[24].

الترجيح :
بعد النظر في المسألة فإن الاطمئنان يميل إلى اعتبار ما ذهب إليه القول الثالث بأن وقت السحر يبدأ من سدس الليل الأخير ، وخاصة أنه باتفاق أهل اللغة أن السحر وقت متأخر جدا وأنه يكون آخر الليل وقبيل الفجر ، وهذا متوافق مع فعل النبي صلى الله عليه وسلم وفعل صحابته رضوان الله عليهم من المبالغة في تأخير السحور لما قبل طلوع الفجر.
ومما يزيد الاطمئنان إليه ما يحكى من أن وقت السحر يبدأ من نصف سدس الليل الأخير وما نقل أيضا عن أحد أهل اللغة أن إدبار النجوم يكون في وقت السحر، وكذلك ما يذكر من أن ظهور الفجر الكاذب يكون في وقت السحر ، مما يدل على شدة تأخره ومقاربته للفجر[25]، وأيضا فإن القول بأن وقت السحر هو السدس الأخير من الليل هو أقل ما أقيل ويتضمنه كل من قال بالنصف أو الثلث الأخيرين من الليل وبه أيضا يحصل الخروج من الخلاف .
أما القول الثاني والذي يرى بأنه يبدأ من ثلث الليل الأخير فهو قوي وارد ومحتمل له وجاهة وخاصة أن كل التقديرات الواردة في المسألة إنما هي من باب التقريب لا التحديد .
وأما القول الأول والذي يرى أنه يبدأ من نصف الليل الأخير فهو و إن كان عليه الجمهور إلا أنه يظهر بعده ، فيبقى الترجيح مترددا بين القولين الثاني والثالث ، وأصرح مصدر يثبت المقدار الذي ذهب إليه القولان الأخيران هو اللغة ، والله أعلى وأعلم .
 

 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه13/06/15, 05:06 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة