-

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اخر المواضيع

جديدتحميل لعبة الاكشن والمغامرات الرائعة Legend of Kay Anniversary 2015أمس في 11:14 am من طرفنبض العيونجديدبرنامج تحديث وتنزيل تعريفات الكمبيوتر DriverMax 9.11.0.29أمس في 10:53 am من طرفنبض العيونجديدبرنامج الحماية من الفيروسات Microsoft Security Essentials 4.10.209.0أمس في 10:22 am من طرفنبض العيونجديدتحميل لعبة الأكشن والمغامرة الرهيبة Cabelas African Adventures 201304/12/16, 03:33 am من طرفنبض العيونجديدتحميل لعبة الأكشن و المغامرات 2009 Bionic Commando04/12/16, 02:41 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج تشغيل الفيديو والافلام زووم بلاير العملاق Zoom Player Home Free 12.704/12/16, 02:12 am من طرفنبض العيونجديد:جافا سكربت: كود جديد لوضع زر اضافي للصندوق الماسي للتحكم في حجم الصندوق03/12/16, 11:35 pm من طرفزمــردةجديد:جافا سكربت: تطوير شامل الى صندوق الكتابة والرد السريع لاحلى منتدى 201503/12/16, 10:32 pm من طرفزمــردةجديدتنزيل موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox 50.0.203/12/16, 07:16 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager 6.26.14 احدث اصدار02/12/16, 04:45 pm من طرفنبض العيون

تم النشر بقلم :احمد الخطيب:22/03/14, 08:23 pm - -

 المشاركة رقم: #1
مصراوي مفيش منه
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://alkoran.d1g.com
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : ذكر
 عدد الرسائل : 102
 العمر : 20
 الموقع : مصر /دمنهور
 المزاج : رايق
 نقاط : 3272
 تاريخ التسجيل : 21/03/2014
 رأيك في العضو/هـ : 0
لوني المفضل : Tomato
ذو الكفل عليه السلام
مآ ورد عن ذو آلگفل عليه آلسلآم :
قآل أهل آلتآريخ ذو آلگفل هو آپن أيوپ عليه آلسلآم وأسمه في آلأصل (پشر) وقد پعثه آلله پعد أيوپ وسمآه ذآ آلگفل لأنه تگفل پپعض آلطآعآت فوقي پهآ، وگآن مقآمه في آلشآم وأهل دمشق يتنآقلون أن له قپرآ في چپل هنآگ يشرف على دمشق يسمى قآسيون. إلآ أن پعض آلعلمآء يرون أنه ليس پنپي وإنمآ هو رچل من آلصآلحين من پني إسرآئيل. وقد رچح آپن گثير نپوته لأن آلله تعآلى قرنه مع آلأنپيآء فقآل عز وچل:


وَإِسْمَآعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَآ آلْگِفْلِ گُلٌّ مِّنَ آلصَّآپِرِينَ (85) وَأَدْخَلْنَآهُمْ فِي رَحْمَتِنَآ إِنَّهُم مِّنَ آلصَّآلِحِينَ (85) (آلأنپيآء)

قآل آپن گثير : فآلظآهر من ذگره في آلقرآن آلعظيم پآلثنآء عليه مقرونآ مع هؤلآء آلسآدة آلأنپيآء أنه نپي عليه من رپه آلصلآة وآلسلآم وهذآ هو آلمشهور.

وآلقرآن آلگريم لم يزد على ذگر آسمه في عدآد آلأنپيآء أمآ دعوته ورسآلته وآلقوم آلذين أرسل إليهم فلم يتعرض لشيء من ذلگ لآ پآلإچمآل ولآ پآلتفصيل لذلگ نمسگ عن آلخوض في موضوع دعوته حيث أن گثيرآ من آلمؤرخين لم يوردوآ عنه إلآ آلشيء آليسير.

قصة أپليس مع ذو آلگفل :
أمآ من يقول أن ذو آلگفل لم يگن نپيآ وإنمآ گآن رچلآ صآلحآ من پني إسرآئيل فيروي أنه گآن في عهد نپي آلله آليسع عليه آلسلآم. وقد روي أنه لمآ گپر آليسع قآل لو أني آستخلفت رچلآً على آلنآس يعمل عليهم في حيآتي حتى أنظر گيف يعمل؟ فچمع آلنآس فقآل: من يتقپل لي پثلآث آستخلفه: يصوم آلنهآر، ويقوم آلليل، ولآ يغضپ. فقآم رچل تزدريه آلعين، فقآل: أنآ، فقآل: أنت تصوم آلنهآر، وتقوم آلليل، ولآ تغضپ؟ قآل: نعم. لگن آليسع -عليه آلسلآم- ردّ آلنآس ذلگ آليوم دون أن يستخلف أحدآ. وفي آليوم آلتآلي خرچ آليسع -عليه آلسلآم- على قومه وقآل مثل مآ قآل آليوم آلأول، فسگت آلنآس وقآم ذلگ آلرچل فقآل أنآ. فآستخلف آليسع ذلگ آلرچل.

فچعل إپليس يقول للشيآطين: عليگم پفلآن، فأعيآهم ذلگ. فقآل دعوني وإيآه فأتآه في صورة شيخ گپير فقير، وأتآه حين أخذ مضچعه للقآئلة، وگآن لآ ينآم آلليل وآلنهآر، إلآ تلگ آلنّومة فدقّ آلپآپ. فقآل ذو آلگفل: من هذآ؟ قآل: شيخ گپير مظلوم. فقآم ذو آلگفل ففتح آلپآپ. فپدأ آلشيخ يحدّثه عن خصومة پينه وپين قومه، ومآ فعلوه په، وگيف ظلموه، وأخذ يطوّل في آلحديث حتى حضر موعد مچلس ذو آلگفل پين آلنآس، وذهپت آلقآئلة. فقآل ذو آلگفل: إذآ رحت للمچلس فإنني آخذ لگ پحقّگ.

فخرچ آلشيخ وخرچ ذو آلگفل لمچلسه دون أن ينآم. لگن آلشيخ لم يحضر للمچلس. وآنفض آلمچلس دون أن يحضر آلشيخ. وعقد آلمچلس في آليوم آلتآلي، لگن آلشيخ لم يحضر أيضآ. ولمآ رچع ذو آلگفل لمنزله عند آلقآئلة ليضطچع أتآه آلشيخ فدق آلپآپ، فقآل: من هذآ؟ فقآل آلشيخ آلگپير آلمظلوم. ففتح له فقآل: ألم أقل لگ إذآ قعدت فآتني؟ فقآل آلشيخ: إنهم آخپث قوم إذآ عرفوآ أنگ قآعد قآلوآ لي نحن نعطيگ حقگ، وإذآ قمت چحدوني. فقآل ذو آلگفل: آنطلق آلآن فإذآ رحت مچلسي فأتني.

ففآتته آلقآئلة، فرآح مچلسه وآنتظر آلشيخ فلآ يرآه وشق عليه آلنعآس، فقآل لپعض أهله: لآ تدعنَّ أحدآً يقرپ هذآ آلپآپ حتى أنآم، فإني قد شق عليّ آلنوم. فقدم آلشيخ، فمنعوه من آلدخول، فقآل: قد أتيته أمس، فذگرت لذي آلگفل أمري، فقآلوآ: لآ وآلله لقد أمرنآ أن لآ ندع أحدآً يقرپه. فقآم آلشيخ وتسوّر آلحآئط ودخل آلپيت ودق آلپآپ من آلدآخل، فآستيقظ ذو آلگفل، وقآل لأهله: ألم آمرگم ألآ يدخل علي أحد؟ فقآلوآ: لم ندع أحدآ يقترپ، فآنظر من أين دخل. فقآم ذو آلگفل إلى آلپآپ فإذآ هو مغلق گمآ أغلقه؟ وإذآ آلرچل معه في آلپيت، فعرفه فقآل: أَعَدُوَّ آللهِ؟ قآل: نعم أعييتني في گل شيء ففعلت گل مآ ترى لأغضپگ.
فسمآه آلله ذآ آلگفل لأنه تگفل پأمر فوفى په!
ويذگر أن :
أن (ذآ آلگفل) آلذي ذگره آلقرآن هو غير (آلگفل) آلذي ذگر في آلحديث آلشريف ونص آلحديث گمآ روآه آلأمآم أحمد عن آپن عمر رضي آلله عنهمآ قآل: (گآن آلگفل من پني إسرآئيل لآ يتورع عن ذنپ عمله فأتته آمرأة فأعطآهآ ستين دينآر على أن يطأهآ فلمآ قعد منهآ مقعد آلرچل من آمرأته أرعدت وپگت فقآل لهآ مآ يپگيگ ؟ أگرهتگ ؟ قآلت : لآ ولگن هذآ عمل لم أعمله قط وإنمآ حملتني عليه آلحآچة ..قآل : فتفعلين هذآ ولم تفعليه قط ؟ ثم نزل فقآل أذهپي پآلدنآنير لگ ، ثم قآل : وآلله لآ يعصي آلله آلگفل أپدآ فمآت من ليلته فأصپح مگتوپآ على پآپه : قد غفر آلله للگفل). روآه آلترمذي وقآل: حديث حسن وروي موقوفآ على آپن عمر وفي إسنآده نظر. فإن گآن محفوظآ فليس هو ذآ آلگفل وإنمآ لفظ آلحديث آلگفل من غير إضآفة فهو إذآ رچل آخر غير آلمذگور في آلقرآن.

ويذگر پعض آلمؤرخين أن ذآ آلگفل تگفل لپني قومه أن يگفيهم أمرهم ويقضي پينهم پآلعدل فسمي ذآ آلگفل وذگروآ پعض آلقصص في ذلگ ولگنهآ قصص تحتآچ إلى تثپت


تم النشر بقلم :احمد الخطيب22/03/14, 08:23 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : ذو الكفل عليه السلام // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: احمد الخطيب
توقيع : احمد الخطيب






الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة