-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تم النشر بقلم :ليالي مصريه:08/03/14, 07:37 pm - -

 المشاركة رقم: #1
avatar
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12640
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 36013
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
أخبار الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة على مصر وبعض العواصم العربية الاحد 9/3/2014
 


خبراء الأرصاد: الطقس غدًا معتدل الحرارة على الوجه البحرى والقاهرة





(أ ش أ)

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية غدا الأحد، أن تبلغ حالة عدم الاستقرار ذروتها، حيث يستمر تكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على أغلب الأنحاء يصاحبها سقوط الأمطار الرعدية والغزيرة على سواحل البحر الأحمر وسيناء وجنوب البلاد، تصل لحد السيول تمتد متوسطة الشدة إلى القاهرة ومناطق من الوجه البحرى، يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة على كافة الأنحاء، ونشاط للرياح الشمالية الغربية، خاصة جهة الجنوب وعلى البحر الأحمر، مما يؤدى إلى اضطراب الملاحة البحرية هناك، والطقس شتوى مائل للبرودة على السواحل الشمالية معتدل الحرارة على الوجه البحرى والقاهرة حتى شمال الصعيد مائل للدفء على جنوب الصعيد نهارا شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء.

وبالنسبة لحالة البحر المتوسط معتدلة، وارتفاع الموج فيه مابين متر إلى مترين، أما عن حالة البحر الأحمر فهى معتدلة إلى مضطربة، وارتفاع الموج فيه مابين مترين إلى ثلاثة أمتار، والرياح السطحية شمالية غربية على كليهما.

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على محافظات ومدن مصر:-
الصغرى العظمى
القاهرة 13 21
الإسكندرية 14 19
مطروح 13 18
بورسعيد 15 19
دمياط 14 19
الإسماعيلية 13 22
السويس 13 22
العريش 14 19
طابا 9 24
الغردقة 16 27
شرم الشيخ 19 29




   موجة طقس سيئ تضرب الصعيد والبحر الأحمر وسيناء.. غلق 5 موانئ بالسويس وسفاجا لارتفاع سرعة الرياح لـ20 عقدة.. شحوط مركب حاويات بدمياط.. وقف الصيد ببحيرة ناصر.. والأرصاد: استمرار الموجة ليوم الاثنين 




الأمطار تضرب المحافظات الساحلية والصعيد ـ أرشيفية
كتبت أسماء نصار و معتز الشربينى و محمد كمال و هند إبراهيم

شهدت عدد من المحافظات الساحلية وجنوب الصعيد، اليوم السبت، موجة من الطقس السيئ والأمطار الرعدية المتوسطة التى أغرقت عددًا من الشوارع، وأعاقت حركة السير بها، كما أدت إلى إغلاق عدد من الموانئ.

ويتوقع خبراء الأرصاد الجوية، تصاعد حدة عدم الاستقرار فى الأحوال الجوية تدريجياً، وهطول أمطار رعدية غزيرة على مناطق واسعة من البلاد، خاصة مناطق الصعيد والبحر الأحمر وسيناء خلال الساعات المقبلة وحتى يوم الاثنين، كما يتوقعون أن تصل الحالة لذروتها اعتباراً من بعد ظهر اليوم السبت حتى مساء غد الأحد، حيث يشتد هطول الأمطار الرعدية التى تكون غزيرة جداً على محافظات الصعيد ومحافظة البحر الأحمر وسيناء، مع هطول "البَرد" أحياناً بشكل متفرق، وتنتشر الأمطار عبر تلك المناطق تدريجياً بمرور الوقت.

ويمتد سقوط الأمطار بكميات متوسطة نسبياً على محافظات الوجه البحرى والقاهرة والمدن الساحلية، يصاحب ذلك انخفاض ملحوظ فى درجات الحرارة اعتباراً من الأحد بقيم تتراوح من 6 إلى 8 درجات مئوية، وتنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة على المناطق المكشوفة وفوق المسطحات المائية، مما يؤدى إلى اضطراب شديد فى حركة الملاحة البحرية فوق مسطحى البحر الأحمر والمتوسط.

وبالنسبة للمناطق الشمالية من البلاد التى تشمل السواحل الشمالية، ومناطق الوجه البحرى والقاهرة، حيث تنخفض درجات الحرارة تدريجياً غداً وبعد غدٍ، لتعود إلى أقل من معدلها الطبيعى، كما تتكاثر السحب أحياناً مع تواجد فرص ضعيفة ومتفرقة للأمطار، حيث تتركز قوة الحالة على مناطق الصعيد، البحر الأحمر وسيناء.

ومن المتوقع أن تتكاثر السحب المنخفضة والمتوسطة على معظم أنحاء الجمهورية يصاحبها سقوط الأمطار الغزيرة والرعدية، تصل لحد السيول على سيناء وخليج السويس وسلاسل جبال البحر الأحمر ومحافظات شمال وجنوب الصعيد.

ففى دمياط أدى سوء الأحوال الجوية إلى تعرض سفينة الحاويات "APL BELGIUM" للشحوط فى الممر الملاحى للميناء، أثناء محاولة دخولها، ويتولى فريق بحرى تابع للميناء عملية إنقاذ السفينة، ولا توجد بها أية خسائر.

وقال اللواء حسن فلاح رئيس، هيئة موانئ البحر الأحمر، إنهم قرروا غلق موانئ السويس الأربعة "بور توفيق – الأدبية – الزيتيات – السخنة" بالإضافة إلى ميناء سفاجا صباح اليوم بعد وصول الرياح بشكل مفاجئ إلى 20 عقدة والأمواج إلى 4 أمتار .

وأضاف فى تصريحات لـ "اليوم السابع" أن الحركات كانت منتظمة بشكل طبيعى صباح اليوم برغم سوء الأحوال الجوية، موضحا أنه لا يوجد أى سفن أو عبّارات عالقة سواء داخل وخارج الموانئ، رغم غلق الموانئ، مؤكدا أن الأوضاع مستقرة .

وتابع رئيس الهيئة، أن موانئ شرم الشيخ ونويبع يسير العمل فيها بشكل طبيعى، ولم يغلق حتى الآن، موضحا أن الأرصاد أبلغتهم بتغير ملحوظ فى الطقس حتى يوم الثلاثاء القادم .

وفى جنوب الصعيد تعرضت مدينة أسوان فى الساعات الأولى من صباح اليوم إلى موجة من الأمطار الرعدية المتوسطة التى أغرقت عددًا من شوارع المدينة وأعاقت حركة السير بها، وحولت عددا من المناطق إلى برك من المياه، فيما لم تؤثر الأمطار حتى الآن على الحياة بالمدينة.

ولم ترد حتى الآن أية أنباء عن وقوع وفيات أو إصابات بين المواطنين أو انهيارات فى المنازل، خاصة بالقرى الواقعة شمال مركز أسوان، التى كانت قد تعرضت منذ نحو ثلاثة أعوام إلى سيول جارفة أدت إلى تدمير العشرات من المنازل، فيما تسببت الأمطار الرعدية والعواصف الترابية المصاحبة لها فى انعدام الرؤية فى عدد كبير من المناطق، خاصة مناطق غرب النيل التى غطتها الأتربة.

وفى السياق نفسه، أوضح مصدر مسئول بالمحافظة أنه تم رفع درجة الاستعداد وحالة الطوارئ بمرفقى الإسعاف والإطفاء تحسباً لوقوع أى حوادث ناتجة من انعدام الرؤية والأمطار التى غطت مناطق المدينة.

وأشار المصدر إلى أنه تم إبلاغ أصحاب المراكب واللنشات النهرية والفنادق العائمة بين الأقصر وأسوان بمنع سروحها خلال تلك الفترة، نظراً لارتفاع الأمواج وانعدام الرؤية بسبب تأثرها بالعاصفة الترابية والأمطار الرعدية، وذلك خشية من وقوع أية حوادث، كما تم وقف أعمال الصيد داخل بحيرة ناصر لحين استقرار الأحوال الجوية وتحسن حالة الطقس.

وكانت محافظة أسوان قد تعرضت منذ عدة أيام لحالة من عدم استقرار الطقس، حيث ارتفعت درجات الحرارة بها وغطت الغيوم والسحب معظم مدن وقرى المحافظة.


 غيوم وأمطار خفيفة بأنحاء متفرقة بمحافظة أسوان 




طقس سيئ – أرشيفية
أسوان- صلاح المسن

تشهد مدن ومراكز محافظة أسوان، اليوم، موجة من الطقس السيئ، وسقوط أمطار خفيفة وعواصف ترابية، كما غطت السحب والغيوم أرجاء المحافظة.

وشهدت العديد من القرى وخاصة بمركز كوم أمبو، انقطاعا متكررا للتيار الكهربائى منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، كما اضطربت حركة السير على الطرق الصحراوية والزراعية بسبب تدهور مستوى الرؤية الأفقية.

كما شهدت فى ساعة مبكرة اليوم منطقة شمال مركز إدفو، ومدينة السباعية غرب، أمطارا كثيفة استمرت لمدة ساعة تقريبا، وسط وجود مخاوف لدى سكان المناطق الجبلية بأنحاء مراكز أسوان، من احتمالات سقوط سيول، بينما أكدت الأجهزة المعنية بأسوان بأنها اتخذت كافة التدابير والاحتياطات اللازمة.

 طوارئ بمطار الأقصر الدولى بسبب سوء الأحوال الجوية 




مطار الأقصر الدولى
الأقصر مصطفى جبر

أعلن الكابتن محمود العربى مدير مطار الأقصر الدولى، اليوم، عن رفع درجة الاستعداد القصوى بالمطار لمواجهة حالة الطقس السيئ التى ضربت البلاد منذ أمس الجمعة، ومن المتوقع أن تستمر حتى بعد غد الاثنين، وأمر بوضع خطة لاستعداد محطات الكهرباء والإطفاء والإسعاف وسيارات شفط المياه مع مراجعة شبكات المساعدات الضوئية بالممر الرئيسى والممرات الفرعية، فضلا عن مراجعة المساعدات الملاحية التى تحقق الهبوط الآمن للطائرات فى مثل هذه الظروف .

وقال العربى، أن خطة الطوارئ ستفعل طوال الأربع وعشرين ساعة، حتى تستقر حالة الطقس، مشيرا إلى أنه يتلقى تقريرا دوريا كل نصف ساعة عن حالة الطقس من هيئة الأرصاد الجوية، فضلا عن التقرير اليومى والأسبوعى لحالة الطقس المتوقعة، مؤكدا على أن التشغيل يتم طبقا لما هو محدد مسبقا دون تأخير أو إلغاء.

كانت محافظة الأقصر شهدت أمس عدم استقرار فى حالة الطقس، حيث هطلت الأمطار الغزيرة وتساقطت الثلوج على أنحاء متفرقة من المحافظة.

 
 أما عن درجات الحرارة المتوقعة غدا على عدد من المدن والعواصم العربية والعالمية فهى كالتالى:-

الصغرى العظمى

مكة المكرمة 27 38
المدينة 24 35
الرياض 22 33
المنامة 22 27
أبوظبى 20 33
الدوحة 22 29
الكويت 15 29
دمشق 11 29
بيروت 19 30
عمان 16 28
القدس 17 30
غزة 16 26
بغداد 14 30
مسقط 20 26
صنعاء 10 25
الخرطوم 27 40
طرابلس 8 15
تونس 10 17
الجزائر 5 18
الرباط 10 28
نواكشوط 17 24

وفيما يلى بيان بدرجات الحرارة المتوقعة غدا على عدد من مدن وعواصم العالم:-

الصغرى العظمى

أنقرة 4 11
اسطنبول 8 10
اسلام اباد 11 25
نيودلهى 13 27
جاكرتا 24 32
بكين 0 9
كوالامبور 24 35
طوكيو 0 9
أثينا 10 16
روما 8 18
باريس 5 17
مدريد 3 20
برلين 3 10
لندن 4 15
مونتريال -3 3
موسكو 0 7
نيويورك -1 11
واشنطن 0 16 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه08/03/14, 07:37 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة