-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:الثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:47 - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 11/2/2014
 
  "صحافة القاهرة": تحصين العليا للانتخابات.. والقرار على مكتب الرئيس.. "المسلمانى" فى لقائه بالشباب: نرفض المتورطين فى الدم ولا للإقصاء غير المبرر.. مفاوضات لسداد مستحقات التأمينات سندات وعقارات وشركات 
 
 
 


كتب سمير حسنى وأيمن رمضان وأحمد عبد الرحمن

"الأطباء": 50% نسبة المشاركة فى الإضراب الجزئى.. تأجيل استئناف ماهر ودومة وعادل إلى 10 مارس.. اليوم..الإخوان تتوعد بمفاجآت فى ذكرى التنحى.. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الثلاثاء..



علم "اليوم السابع" أن الرئاسة تبحث تحصين قرارات اللجنة العليا للانتخابات مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية، خصوصا بعد مناقشة مع القوى السياسية، فيما اختلف عدد من فقهاء القانون والسياسيين حول دستورية هذا التحصين.

التقى أحمد المسلمانى، المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية، السبت، مع شباب ممثلين لثورتى 25 يناير و30 يونيو بقصر الاتحادية بناء على تكليف المستشار عدلى منصور، رئيس الجمهورية، للمسلمانى بدعوة الشباب إلى لقاء مشترك برئاسة الجمهورية، للتأكيد على حرص الدولة على تحقيق الأهداف الوطنية والثوابت المشتركة التى قامت من أجلها الثورتان، وتلبية لطموحات الشعب المصرى فى المرحلة القادمة، شهد اجتماع أحمد المسلمانى، المستشار الإعلامى لرئيس الجمهورية، وشباب الثورة، بقصر الاتحادية اليوم، اعتراضاً من قبل إسلام فاروق، أحد شباب الثورة من مدينة العريش، الذى قال للمسلمانى، أن أحد اللقاءات التى تمت مع شباب الثورة كان يحضرها أمين عام الحزب الوطنى بشمال سيناء، رغم أن مؤسسة الرئاسة أكدت مراراً وتكراراً أنه لا عودة للنظامين السابقين، نظام حسنى مبارك والإخوان.

من جانبه، قال المسلمانى، أن مؤسسة الرئاسة تقصد لا عودة لذات الفكر ولا للمتورطين فى أى جرائم من النظامين، مشيراً إلى أنه من الصعب حصر الشعب المصرى وإقصاء الآخرين الذين لا ذنب لهم، طالما لم يتورطوا فى الدم.

◄"بدر": ترشح "صباحى" يفيد "السيسى" ويجعله يفوز بـ85% بدلًا من 95%
◄مصرع ثلاثة بسبب أنفلونزا الخنازير واشتباه فى 17 حالة
◄إضراب 23 ألف عامل بغزل المحلة للمطالبة بإقالة رئيس "القابضة"
◄ثورة ضد رئيس الفضائية المصرية.. وعبد الرحمن صبحى: الرافضون لى "ثوار مزيفون"
◄اشتعال انتخابات الزمالك.. وعباس يحرك الأحداث سرًا ويونس ينسحب



مع الساعات الأولى من صباح بعد غد يبدأ بث مشترك يجمع شبكة صوت العرب وإذاعات السعودية واليمن وتونس والأردن فى احتفال منظمة اليونسكو باليوم العالمى للإذاعة بخريطة برامجية خاصة تشمل محتوى بانوراميا متنوعا لشبكة صوت العرب اعتمدها الإعلامى عبدالرحمن رشاد رئيس الإذاعة، لكونها الوحيدة التى تمثل الإذاعة المصرية فى اتحاد الإذاعات العربية الذى تتولى مصر فيه رئاسة اللجنة الدائمة للإذاعة منذ 13 عاما، كما تشارك شبكة البرنامج العام وإذاعة البرنامج الثقافى فى الاحتفالية الدولية الكبرى ببرامج تتميز بالتعبير عن المستمع والإيقاع السريع الذى يتناسب مع طابع العصر، منها تقديم رسائل صوتية لا تتجاوز مدة كل منها الدقيقة الواحدة بصيغة (ويف- إم بى ثرى) حول التعريف بشبكة صوت العرب.

فى محاولة لإنهاء إضراب آلاف العاملين فى قطاع الغزل والنسيج، وافقت اللجنة الاقتصادية الوزارية خلال اجتماعها أمس برئاسة الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء على صرف الدفعة الأخيرة من مستحقات شركات الغزل والنسيج وقدرها 157 مليون جنيه، وكشف أسامة صالح وزير الاستثمار عن البدء قريبا فى تطوير شركات الغزل والنسيج بتكلفة تصل إلى 6 مليارات جنيه خلال 33 شهرا، وكان عمال الغزل والنسيج فى شركات المحلة والدلتا طنطا والزقازيق وكفر الدوار ومصر حلوان قد بدأوا صباح أمس إضرابا عن العمل داخل المصانع وأمام مقار إدارات الشركات، كما توجه ممثلو العمال فى اللجان النقابية إلى مقر وزارة المالية بالقاهرة للتظاهر والاعتصام بها.

◄الفريق صبحى: نجحنا فى محاربة الإرهاب بسيناء
◄اليوم الأهلى والاتحاد.. وانتخابات الأندية فى موعدها
◄خبراء الإعلام يضعون روشتة لتحقيق الحياد الإعلامى فى تغطية الانتخابات الرئاسية
◄تأجيل محاكمة دومة وماهر وعادل لجلسة 10 مارس



أكد ‬د.أحمد البرعى وزير التضامن الاجتماعى أن الدولة لا تمتلك الأموال اللازمة لسداد مستحقات التأمينات والمعاشات لدى الخزانة العامة وبنك الاستثمار القومى، ‬وقال إنه ستكون هناك مفاوضات بين اللجنة الخاصة بإدارة أموال التأمينات مع وزارة المالية لبحث سداد هذه الأموال فى صورة سندات أو شركات وعقارات لرد الحقوق إلى أصحابها، ‬وأوضح انه تم تحديد هذه المستحقات بمبلغ 398.8 ‬مليار جنيه منها 86 ‬مليارا لدى بنك الاستثمار القومى، ‬جاء ذلك خلال مؤتمر مستقبل العمل الأهلى الذى نظمه الاتحاد العام للجمعيات برئاسة د.طلعت عبدالقوى، ‬كما أكد أن الدولة سوف تستمر فى مواجهة فصيل الإخوان الإرهابى إلى أن يعود إلى الصواب ولا يمكن التصالح مع من قتل جنودنا فى رفح وسيناء وكرداسة وغيرها.. ‬جاء ذلك خلال مؤتمر مستقبل العمل الأهلى الذى نظمه الاتحاد العام للجمعيات برئاسة د.طلعت عبدالقوى.‬

أكد فضيلة ‬الإمام الأكبر الدكتور أحمد ‬الطيب شيخ الأزهر أن مصر تمر بمنعطف تاريخى نحو تحقيق أمنها واستقرارها والحفاظ على مكاسب ثورتها، ‬وهذا السقف يجب أن تقف عنده كل منازع الفرقة والشتات، ‬وتتوحد تحته كل اختلافات التنوع والتكامل الذى ننشده لوطننا. ‬جاء ذلك خلال استقباله أمس لعمرو موسى- ‬رئيس لجنة الخمسين لصياغة الدستور.. ‬كما أكد أن تشبيه القادة بالرسل والأنبياء لا يجوز ولا يصح.. ‬أضاف د.عباس شومان وكيل الأزهر أن د.سعد الدين هلالى أستاذ الشريعة بجامعة الأزهر أخطأ وخانه التعبير عندما شبه وزيرى الدفاع والداخلية بأنهم رسل بعثهما الله لإنقاذ مصر، ‬وطالبه بالاعتذار حتى لو كان لا يقصد ما فهم من كلامه، وكان عليه أن يبتعد عن الكلمات التى تحتمل التأويل لا يجوز حتى مجرد التشبيه لبشر من الناس كائنا من كان برسول ولا نبى، ونعوذ بالله من زلات اللسان.‬

◄الإمارات: ‬ ‬عدو ‬مصر.. ‬عدونا
◄تدمير ٨ ‬أنفاق برفح
◄إنهاء أزمة ‬مزارعى سيناء
◄وفاة سيدة بالأنفلونزا.. ‬وغلق فصل بمدرسة دولية



دخل نحو 20 ألف عامل فى شركات قطاع الغزل والنسيج، على رأسها شركتا غزل المحلة والدلتا فى إضراب مفتوح عن العمل أمس، احتجاجا على عدم تطبيق الحد الأدنى للأجور وعدم صرف الأرباح السنوية المتأخرة وقيمتها شهران مكان من القرر صرفها فى ديسمبر الماضى، وأوقف عمال "غزل المحلة" الماكينات، واعتصموا بمقر الشركة للضغط على المسئولين.

أجلت محكمة جنح قصر النيل أمس، إعادة محاكمة أحمد ماهر وأحمد دومة ومحمد عادل على الحكم الصادر ضدهم بالحبس 3 سنوات فى قضية خرق قانون التظاهر لجلسة 10 مارس لمرافعة الدفاع، واستمعت المحكمة إلى شهادة المقدم منصور الجمال قائد حرس محكمة عابدين الذى أكد صحة ارتكاب المتهمين للواقعة وتورطهم فى الاعتداء على قوات الأمن فيما قال دفاع المتهمين إنه سيتقدم بأدلة جديدة للمحكمة تحتوى على فيديوهات لأحداث العنف التى وقعت أمام المحكمة.

◄الحكومة: 1.3 مليار دولار استثمار أجنبى فى الربع الأول من العام المالى
◄التضامن: لجنة استرداد أموال التأمينات تبدأ عملها 20 فبراير
◄الإحصاء: التضخم يواصل الارتفاع ويصل إلى 12.2%
◄ النقابة المستقلة للآثار تنظم وقفة اليوم لإقالة الوزير



نفذ أطباء مستشفيات وزارة الصحة إضرابهم الجزئى الثالث منذ بداية فبراير الحالى أمس، احتجاجا على تغيير مشروع قانون كادر المهن الطبية بشقيه المالى والإدارى إلى مجموعة من الحوافز والبدلات الصادرة بقرار من رئيس الجمهورية، وأوضح الأمين العام المساعد لنقابة الأطباء رشوان شعبان أن "نسبة الإضراب بلغت 50% فى نحو 80% من المستشفيات، مشيراً فى مؤتمر صحفى أمس، إلى أن "نسبة المشاركة تراوحت ما بين صفر و8% فى المحافظات".

تنظم عناصر الإخوان الإرهابية اليوم مسيرات دعا لها ما يسمى بـ"تحالف دعم الشرعية"، فى ذكرى تنحى الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وذلك لـ"احتلال الأرض والقلوب"، بحسب دعوة التحالف، ومن المقرر انطلاق المسيرات من عدد من المساجد الكبرى والميادين الرئيسية اعتراضاً على السلطة الحالية وأحداث ما بعد 30 يونيو.

◄ضابط فى الحرس الجمهورى يبرئ مبارك من قتل المتظاهرين
◄النائب العام يطلب ملفاً عن الطلاب والأساتذة المحبوسين
◄هجوم "ربعاوى" على الوزير صابر عرب فى موريتانيا
◄ البرعى: إما أن يعود الإخوان إلى رشدهم وإما أن تقضى الحكومة عليهم


   صحافة عربية: أوغلو: تركيا وإسرائيل قريبتان من تطبيع العلاقات 

  
    

 القاهرة - اخبار مصر، الثلاثاء 11 فبراير 
* أوغلو: تركيا وإسرائيل قريبتان من تطبيع العلاقات.
* صدقي صبحي: الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الإمارات.



 الإمارات اليوم 


* صدقي صبحي: الأمن القومي المصري يرتبط بأمن الإمارات.
* المعارضة تطرد «داعش» من دير الزور.
* وثيقة للإبراهيمي في «جنيف 2» تبحث بالتوازي وقف النار والحكومة الانتقالية.
* 915 ألف لاجئ سوري في لبنان.
* مشروع قرار أممي لتأمين وصول المساعدات.
* البناء الاستيطاني في «الضفة» يتواصل على نطاق واسع.
* اليمن يحدد 6 أقاليم في دولته الاتحادية الجديدة.



 الشرق الأوسط 


* أوغلو: تركيا وإسرائيل قريبتان من تطبيع العلاقات.
* «اليمن الاتحادي».. أربعة أقاليم في الشمال واثنان جنوبيان.
* أوباما وهولاند يبحثان اليوم الملف السوري ويطويان صفحة التدخل العسكري.
* روسيا تنتظر تعيين رئيس الوزراء الأوكراني الجديد.
* الاتحاد الأوروبي يهدد بإعادة تقييم العلاقة مع سويسرا بعد موافقة شعبها على تقييد الهجرة.
* تعثر بدء جولة المفاوضات الجديدة بين الحكومة ومتمردي جنوب السودان.
* اجتماع سري في إسرائيل لبحث إطلاق حملة ضد مقاطعة المستوطنات.
* ميليشيا شيعية تعترف بتنفيذ اغتيالات والحكومة تنفي علاقتها بالأجهزة الأمنية.


   الصحف البريطانية: ترشح صباحى يعنى مصداقية السباق الرئاسى.. روبرت فيسك ينتقد تزايد إعدام النساء فى الشرق الأوسط.. المستشار السياسى للبنك الأوروبى: مصر لن تعود مرة أخرى لمركزية السلطة 



إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى


الجارديان: ترشح صباحى يعنى مصداقية السباق الرئاسى
علقت الصحيفة، على إعلان حمدين صباحى، مؤسس التيار الشعبى، ترشحه فى الانتخابات للرئاسية، وقالت، إن تلك الخطوة ضمان بأن المشير عبد الفتاح السيسى لن يخوض السباق الرئاسى دون منافسة.

وأشارت الصحيفة، إلى أن صباحى أصبح أول شخص يعلن ترشحه رسميا لدخول السباق الذى سيحدد من سيخلف المعزول محمد مرسى رئيسا لمصر، ويضمن ألا ينتخب السيسى دون مواجهة أى منافس.

لكن يظل من المتوقع أن يفوز السيسى بأغلبية كبيرة، وإن كانت مشاركة صباحى، الذى حل فى المركز الثالث للانتخابات الرئاسية الماضية عام، 2012 تعنى أنه سيكون هناك سباق ذو مصداقية، على الرغم من أن المرشحين المحتملين الآخرين اختاروا عدم دخول السباق لصالح السيسى.

وتوقعت الصحيفة، أن يسير برنامج صباحى الانتخابى على منوال السيسى.. وقالت، إن كلا الرجلين يستخدم الوطنية للحصول على الدعم، وكليهما يعتبره أنصاره خليفة للرئيس الراحل جمال عبد الناصر. وفى أول خطاب له فى إطار حملته الانتخابية، قال صباحى: إنه يحمل شعلة ثورة مصر.

وأشارت الصحيفة، إلى أن إعلان صباحى الترشح أثار انقساما فى حركة تمرد، فبينما أعلن اثنان من مؤسسيها تأييدهما لصباحى، فإن قائدها ظل مؤيدا للسيسى.

وتابعت الصحيفة قائلة، إنه من غير الواضح مدى الحملة المسوح لصباحى بها، فقد قال حزبه، إنه تم القبض على شخصين كان يضعان ملصقات له فى شمال القاهرة الأسبوع الماضى.

الفايننشيال تايمز: ترشح صباحى للرئاسة يثبت أنه ليس سباق الحصان الواحد ويجعله صعبا
قالت صحيفة الفايننشيال تايمز، إن إعلان السياسى اليسارى البارز حمدين صباحى الترشح للرئاسة يجعل السباق صعبا إذ سيكون فى منافسة المشير عبد الفتاح السيسى، وزير الدفاع والإنتاج الحربى.

وأضافت أن خوض صباحى المعركة الانتخابية يضمن للانتخابات الرئاسية، المقررة فى غضون أشهر قليلة، ألا تبدو سباق حصان وحيد، رغم أنه من المتوقع للمشير السيسى أن يحقق نصرا ساحقا.

وتشير إلى أنه خلال الانتخابات الرئاسية السابقة التى فاز فيها مرشح جماعة الإخوان المسلمين، فإن صباحى انتهى إلى نتيجة غير متوقعة، إذ أنه حصل على المركز الثالث رغم أنه كان يعتبر الخيار الوحيد المتاح أمام المصريين الذين لم يكونوا يرغبون فى حكم الإسلاميين أو فى مرشح على علاقة بنظام مبارك.

لكن هذه المرة، فإن السباق يبدو أكثر قابلية للتنبؤ بنتائجه، لأنه المشير السيسى، الذى لم يعلن ترشحه رسميا حتى الآن، يحظى بدعم المؤسسة العسكرية وغيرها من مؤسسات الدولية وكذلك طبقة رجال الأعمال التى تأمل فى قدرته على وضع حد لثلاث سنوات من الفوضى. وتعمل وسائل الإعلام المصرية الخاصة والحكومية على إظهار وزير الدفاع باعتباره المنقذ، منذ أن أطاح بحكم جماعة الإخوان المسلمين.

وتتوقع الفايننشيال تايمز أن يحظى صباحى بدعم الناخبين من الشباب الموالى للثورة، ممن لا يريد دعم رجل عسكرى، ومع ذلك فمن الصعب قياس حجم تأييده فى بلد تعب من الفوضى ويتوق إلى زعيم قوى. ففى ظل حملة متصاعدة من العنف ضد الشرطة والأهداف العسكرية يشنها الإسلاميين، فقد الكثير من المصريين الإيمان فى كل من السياسة والسياسيين.

وتضيف أنه حتى قادة حركة "تمرد"، حركة الشباب التى انبثقت من التيار الشعبى الداعم لصباحى، تتشاجر علنا الآن بشأن تأييد السيسى أو صباحى.

المستشار السياسى للبنك الأوروبى: مصر لن تعود مرة أخرى لتركيز السلطة..
قال الكاتب والخبير السياسى البارز طارق عثمان، إن اعتقاد البعض بأن ترشح وزير الدفاع المشير عبد الفتاح السيسى للرئاسة يعنى عودة مصر إلى تركيز السلطة تصور خاطئ.

وأشار المستشار السياسى للبنك الأوروبى للتعمير والتنمية، وصاحب كتاب "مصر على حافة الهاوية"، فى مقاله بصحيفة الفايننشيال تايمز، الاثنين، إن مصر وسياستها الاجتماعية يسحبونها فى اتجاهين مختلفين. مضيفا أن البلاد باتت أكثر عندا وجرأة، بل وريادة أكثر من أى وقت مضى.

ويوضح عثمان، أن من يتصور أن مصر تعود إلى المركزية فهو خاطئ وذلك لثلاث أسباب: أولا أن نتيجة للإصلاحات الاقتصادية التى أجريت فى العقدين الماضيين فإن القطاع الخاص توسع، بحيث أصبح أكبر مصدر لرأس المال الاستثمارى، ومن ثم فإن أقلية كبيرة من المصريين الآن هم من الطبقة الوسطى المهنية المتحضرة وبالإضافة إلى الرهانات الاقتصادية فإنهم يعملون على تحقيق التطلعات وتشكيل المستقبل.

ثانيا، ما يتعلق بالتحديات الاجتماعية الاقتصادية التى تواجه البلاد. فقد أصبحت مصر واحدة من أكبر مستوردى العالم للأغذية، هذا فيما أن استمرار دعم الطاقة لم يعد قابلا للاستدامة وهناك مشكلة بطالة حادة بين الشباب. ولكن حقيقة حاجتها الماسة لتطوير بنيتها التحتية والإسكان وقادة للصناعات التحويلية يعنى أن هناك طلبا كبيرا على الوظائف، لذا فإن القوى الحاكمة ستضطر لتقديم حوافز للقطاع الخاص المحلى والدولى لتوسيع رأس المال وهذا بدوره سيؤدى إلى ظهور هيكل السلطة متعدد الأقطاب.

ثالثا، ما يتعلق بديمجرافية الشعب المصرى الذى يتكون من 85 مليون نسمة، بينهم 45 مليون تحت سن الـ35 عاما وثلث هذه الفئة فى سن المراهقة، كما أن المصريين باتوا أكثر تواصلا مع العالم الخارجى وأكثر عندا وجرأة. ويقول الكاتب إنه لا يمكن لسلطة مركزية السيطرة على مثل هذا المجتمع بعد، فهذه العوامل السابقة تضعف المركزية لا محالة.

ومع ذلك يضع الكاتب سيناريو آخر، فيمكن لقوى الدولة أن تتركز على نحو متزايد تجاه الحرب ضد الإسلام السياسى والجهادية، مما يقود إلى اشتداد الإجراءات الأمنية وضعف سيادة القانون. وبذلك يتراجع رأس المال الاستثمارى وتبقى مطالب الاقتصاد الاجتماعى دون تلبية، ما من شأنه أن يؤجج الاضطرابات الاجتماعية، فى الوقت الذى يترسخ فيه الاستقطاب وتشعر الجماعات الاجتماعية بالتهميش أو التهديد.

وفى هذا السيناريو، فإن الشعبية الهائلة التى تتمتع بها سلطات الجمهورية الأولى ستتبخر سريعا، ويلجأ الكثيرون مرة أخرى للاحتجاجات الواسعة، لتعود مصر مرة أخرى على حافة الهاوية.


 


تم النشر بقلم :ليالي مصريهالثلاثاء 11 فبراير 2014 - 10:47    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة