-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

اخر المواضيع

جديدتحميل لعبة الأكشن والمغامرة الرهيبة Cabelas African Adventures 2013أمس في 03:33 am من طرفنبض العيونجديدتحميل لعبة الأكشن و المغامرات 2009 Bionic Commandoأمس في 02:41 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج تشغيل الفيديو والافلام زووم بلاير العملاق Zoom Player Home Free 12.7أمس في 02:12 am من طرفنبض العيونجديد:جافا سكربت: كود جديد لوضع زر اضافي للصندوق الماسي للتحكم في حجم الصندوق03/12/16, 11:35 pm من طرفزمــردةجديد:جافا سكربت: تطوير شامل الى صندوق الكتابة والرد السريع لاحلى منتدى 201503/12/16, 10:32 pm من طرفزمــردةجديدتنزيل موزيلا فايرفوكس Mozilla Firefox 50.0.203/12/16, 07:16 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج انترنت داونلود مانجر Internet Download Manager 6.26.14 احدث اصدار02/12/16, 04:45 pm من طرفنبض العيونجديدتحميل موزيلا فايرفوكس الشهير Mozilla Firefox 50.0.101/12/16, 09:02 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج تحويل صيغ الفيديو والافلام Any Video Converter Free 6.0.501/12/16, 07:35 am من طرفنبض العيونجديدتحميل برنامج انترنت داونلود مانجر الشهير Internet Download Manager 6.26.1230/11/16, 05:58 pm من طرفنبض العيون

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/02/14, 11:19 am - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35047
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 9/2/2014
 

  "صحافة القاهرة": 50 عالماً قدّموا برنامجاً انتخابيات لـ"السيسى" فى ديسمبر.. مبارك يصاب بـ"أزمة صحية" فى أول جلسة داخل "القفص الزجاجى".. إحباط مخطط إرهابى استهدف حافلات القوات المسلحة 





كتب سمير حسنى وأيمن رمضان وأحمد عبد الرحمن

الفريق صدقى صبحى فى الإمارات:‬ الجيش أنقذ مصر من حرب أهلية.. ‬وساندنا الشعب ضد مبارك ومرسى، إتمام صفقة السلاح الروسى خلال أيام.. "التعليم": الدراسة فى موعدها.. وخطة لمواجهة "الخنازير"، كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد



يعد البرنامج الانتخابى للمشير عبد الفتاح السيسى هو الشغل الشاغل لكثير من الأوسط السياسية فى ظل مطالبات شعبية بضرورة وضع برنامج واضح ومحدد المهام والتوقيتات، "اليوم السابع" حصلت على برنامج تم تقديمه إلى مكتب المشير عبد الفتاح السيسى فى ديسمبر الماضى، حمل عنوان "خارطة الطريق.. البرنامج القومى لانطلاقة مصر 2014/2024 السعى نحو استعادة الريادة" ونوه المشاركون فيه إلى أن ما جاء به يصلح كله أو بعضه لدعم أى مشروع قومى يستهدف التنمية المستدامة المصرية، وساهم فيه أكثر من 50 خبيرا وعالما ومتخصصا من مختلف مجالات التنمية الشاملة.

أصيب الرئيس الأسبق محمد حسنى مبارك بأزمة صحية أمس السبت، خلال جلسة لإعادة محاكمته ونجليه علاء وجمال، ووزير الداخلية الأسبق حبيب العادلى، و6 من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم فى اتهامهم بــقتل المتظاهرين والفساد المالى، حيث أصيب مبارك بارتفاع فى ضغط الدم وسرعة فى ضربات القلب.

◄ تقرير خاص.. الداخلية فى خطر.. المجند قاتل ضابط دهشور ينتمى للفكر التكفيرى
◄ رعب أنفلونزا يسيطر على المحافظات.. وفاة حالة يشتبه بإصابتها فى القليوبية واحتجاز 3 حالات بالمحلة
◄ "فورين بوليسى": رموز نظام الرئيس الأسبق مبارك محتالين.. حسين سالم يرغب فى العودة مقابل 3.6 مليون دولار
◄ الرئاسة تلقت 3 آلاف طلب للمشاركة فى حوار شباب ثورتى 25 يناير و30 يونيو
◄ عبوات الإخوان الناسفة تهدد المصريين فى الجولف وأكتوبر والشرقية



بعد إغلاق استمر طويلا، تم أمس فتح شريان شارع قصر العينى، عند نقطة التقائه بميدان التحرير، فتح الشريان، أعاد الحياة إلى منطقة حيوية، جعلت تنفس قلب العاصمة مروريا أسهل وأيسر، العملية بدأت صباحا، بعد إزالة الحواجز الخرسانية، وتركيب بوابات قابلة للفتح والإغلاق، كإجراء يعكس حالة من الاطمئنان الأمنى، وتيسيرا على المترددين على المنطقة الحيوية.

تمكنت قوات الجيش الثانى الميدانى، بدعم من عناصر المهندسين العسكريين والحماية المدنية من إبطال مفعول عبوة ناسفة شديدة الانفجار أمس، زرعت على أحد جانبى الطريق الساحلى الدولى بسيناء، وقال المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب أحمد محمد على: إن العبوة كانت تستهدف حافلتى إجازات تابعتين للجيش، وأضاف أن القوات المسلحة واصلت جهودها المكثفة للتصدى للعناصر الإجرامية ومنع عمليات التسلل والتهريب عبر الحدود حيث استطاعت قوات حرس الحدود بنطاق الجيش الثانى الميدانى توجيه ضربة جديدة للمهربين بتدمير 7 أنفاق بمدينة رفح وتوقيف عربة بداخلها 25 كرتونة دخان، والعثور على مخزن داخل حوش أحد المنازل غير المأهولة به كمية كبيرة من البضائع غير الخالصة الرسوم الجمركية المعدة للتهريب عبارة عن أدوية زراعية وملابس وإطارات موتوسيكلات.


◄ بعد قرار المالية: الهروب الكبير إلى السجائر "اللــف"
◄ احتجاجات لأمناء الشرطة فى 4 محافظات بسبب الحوافز والتسليح
◄ وفاة الحالة الثانية بأنفلونزا الخنازير بالقليوبية
◄ مصر ترفض أى تدخل أجنبى فى أحكام القضاء



أكد الفريق صدقى صبحى، ‬رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، ‬إن القوات المسلحة وقفت، ‬كعهدها منذ القدم إلى جانب الشعب، ‬ومطالبه المشروعة، ‬التى خرج من أجلها فى ‬30 ‬يونيو، ‬مؤكدا أن الفعل الثورى الذى أسقط نظام مبارك فى ‬25 ‬يناير، ‬هو نفس الفعل الثورى الذى أسقط مرسى والإخوان وحكم المرشد فى ‬30 ‬يونيو، ‬وأن الجيش فى كلتا الثورتين كان إلى جانب الشعب المصرى العظيم الذى أبهر الدنيا، ‬وأذهل العالم بقدرته على الحفاظ على هويته الحضارية، ‬وانتماءاته الوسطية فى الدين والفكر والثقافة. ‬

وأشار الفريق صبحى إلى أنه قال فى أبوظبى فى فبراير الماضى، أى منذ عام تحديدا وفى افتتاح فعاليات معرض ومؤتمر الدفاع الدولى "‬آيدكس ‬2013" ‬أن القوات المسلحة لا تنتمى لأى فصيل من الفصائل، ‬ولا تمارس السياسة، ‬ولكن عينها دائمًا على ما يدور فى الدولة، ‬وإذا احتاجها الشعب المصرى ستكون فى أقل من الثانية فى الشارع.

‬وأكد أن هذا ما حدث بالفعل فى ‬30 ‬يونيو، ‬حيث لبى الجيش نداء شعبه، ‬وأنقذ الأمة المصرية من حرب أهلية طاحنة، ‬كان معدا لها سلفا من قبل قوى داخلية وإقليمية وعالمية.‬


أظهرت نتائج استطلاع مركز ابن خلدون حول أولويات احتياجات المصريين من الرئيس القادم أن المرشح الرئاسى الأكثر حظاً ‬هو المشير عبد الفتاح السيسى بنسبة ‬54.‬7٪ ‬ويأتى فى المرتبة الثانية الفريق أحمد شفيق بنسبة ‬13.‬5٪. ‬فى حين أن نسبة (‬12.‬1٪) ‬من العينة اختارت شخصية أخري ‬غير المطروحة أسماؤهم.

‬وعن تحمل المواطنين صعوبة المرحلة القادمة قالت داليا زيادة المدير التنفيذى للمركز أن النتائج ‬أظهرت فى حالة فوز المرشح الذى سيصوت له المواطن، ‬فكانت النسبة الأعلى تميل إلى احتمال صعوبات المرحلة أيًا ما كانت وبدون شروط ولا ضمانات بنسبة (‬51.‬6٪) ‬تليها نسبة (‬45.‬7٪) ‬سيتحملون الصعوبات التى ستواجه الرئيس الذى سيختارونه ولكن بشروط وضمانات وخطة واضحة، ‬تليها نسبة (‬2.‬7٪) ‬لن يتحملوا أى صعوبات قادمة. ‬وفى حالة فوز مرشح آخر ‬غير الذى سيصوت له المواطن، ‬فكانت النسبة الأعلى تميل إلى وضع شروط وضمانات تجعلهم يتحملون الصعوبات وصلت نسبتهم إلى (‬57.‬4٪) ‬تليها نسبة (‬30.‬5٪) ‬سيتحملون الصعوبات أيًا ما كانت وبدون شروط ولا ضمانات.‬

◄ قنبلة وزنها ٥٢ ‬كيلو مع مدرب تايكوندو ‬إخوانى
◄ فحص لوازم مطابع الكتب المدرسية ‬لاستبعاد الموردين المنتمين للإرهابية
◄ نقيب البيطريين:‬ ‬نطالب بتحصين الماشية مجاناً
◄ وقفة لموظفى بنك التنمية أمام مجلس الوزراء لإقالة "‬أبو حديد"



علمت "المصرى اليوم" أنه سيتم توقيع الاتفاق الخاص بصفقة الأسلحة الروسية لمصر، التى ستتكفل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة بنفقاتها البالغة 2 مليار دولار، فيما توجه الفريق صدقى صبحى، رئيس أركان القوات المسلحة، على رأس وفد، أمس، إلى أبوظبى، فى زيارة لدولة الإمارات تستغرق يومين يلتقى خلالها عدداً من المسئولين، وقالت مصادر مطلعة إنه من المقرر تسليم الدفعة الأولى من الصفقة فى أبريل المقبل، بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية.

أعلنت وزارة الخارجية اعتراض مصر على قرار البرلمان الأوروبى تضمن "فقرات مرفوضة شكلا وموضوعا لأنها تتناول مسائل مطروحة أمام القضاء المصرى"، فيما أكدت منظمة الشعوب والبرلمانات العربية أن البرلمان الأوروبى تجاوز دوره المحدد له بالتدخل فى الشأن المصرى الداخلى، قال السفير بدر عبد العاطى المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية تعقيبا على قرار البرلمان الأوروبى الأخير وتصريحات مسئولين أمريكيين وبريطانيين حول الشأن المصرى، إنه لا يحق لأى طرف داخلى أو خارجى أن يتدخل بالتعقيب أو التعليق على أمور وقضايا يتناولها القضاء المصرى المشهود له بالاستقلالية والنزاهة.


◄ مفاجآت فى تفجير مديرية أمن القاهرة: السيارة مسروقة من ضابط جيش متقاعد
◄ مصدر كنسى: انتهاء تعديلات لائحة انتخاب البابا وتوسيع قاعدة الناخبين
◄ مسئول حكومى: خروج عيسىى ووزراء الكهرباء والعدل فى التعديل المرتقب
◄ وزير الداخلية يوقف الضابط الشاعر عن العمل بسبب قصيدة



تنتهى اليوم فترة الحوار المجتمعى التى حددتها مؤسسة الرئاسة لتلقى مقترحات المواطنين والجهات المختلفة حول مشروع قانون الانتخابات الرئاسية، والذى سيجرى على أساسه الاستحقاق الانتخابى المرتقب وتنتظر لجنة الانتخابات الرئاسية صدوره رسميا لبدء إجراءاتها بفتح باب الترشيح وتحديد موعد الاقتراع، وقال المستشار على عوض صالح مستشار رئيس الجمهورية للشئون الدستورية والقانونية فى تصريحات لـ"الشروق"، "فى كل الأحوال سيصدر الرئيس عدلى منصور القنون قبل يوم 17 فبراير الجارى، حتى تبدأ لجنة انتخابات الرئاسة إجراءاتها ابتداء من يوم 18 فبراير".

قالت رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم الدكتورة مايسة فاضل إن كل ما تردد عن تأجيل الدراسة مرة أخرى إلى أول مارس بسبب مرض أنفلونزا الخنازير، شائعات غير صحيحة، مؤكدة أن الفصل الدراسى الثانى سيبدأ فى الموعد الذى أعلنته الوزارة مؤخرا وهو 22 فبراير الجارى، وأضافت رئيس قطاع التعليم العام لـ"الشروق" "الوزارة مستعدة للتعامل مع الفيروس والحد من انتشاره بين طلاب المدارس بالتعاون مع وزارة الصحة خاصة وأن الوزارة لديها تجربة سابقة فى التعامل مع هذا المرض خلال سنوات ماضية"، مشيرة إلى أن الوزارة نشرت عبر موقعها الرسمى على شبكة الإنترنت خطة وزارة الصحة للوقاية والتعامل مع الأمراض المعدية والشروط الصحية الواجب توافرها على مستوى المنشآت التعليمية".

◄ "ابن خلدون": السيسى سيفوز بـ54.7%
◄ شباب "الإنقاذ" و"القوى الثورية" يقاطعون "حوار منصور"
◄ أنصار "المعزول" يتوعدون بـ"يوم مشهود" فى ذكرى إسقاط "المخلوع"
◄ "مصر القوية" يتجه للدفع بـ"أبو الفتوح" لسباق الرئاسة



   الصحافة الأمريكية: المخاوف الأمنية تتصاعد فى تونس.. معهد ستراتفور: أنصار بيت المقدس واحدة من أنشط الجماعات الجهادية فى العالم.. رجال أعمال مبارك يرغبون فى العودة إلى القاهرة 



إعداد: إنجى مجدى


نيويورك تايمز:المخاوف الأمنية تتصاعد فى تونس

ذكرت الصحيفة أن الحالة الأمنية أصبحت من أشد القضايا التى تضغط على تونس فى الوقت التى تسعى فيه هذه الدولة إلى المضى قدما فى مرحلة الانتقال إلى الديمقراطية وإنقاذ اقتصادها المتراجع الذى يعتمد بشكل كبير على السياحة والاستثمار الخارجى.

وأضافت الصحيفة، فى تقرير أوردته على موقعها الإلكترونى، اليوم السبت، أن الحالة الأمنية والاقتصاد التونسى تدهور بشدة منذ ثورة 2011 التى أطاحت بالرئيس زين العابدين بن على وهروبه خارج البلاد.

وأوضحت على الرغم من الحملات المكثفة ضد العناصر المتطرفة المسلحة وقرار حظر جماعة أنصار الشريعة وهى جماعة سلفية مسلحة فى الصيف الماضى، جابت خلايا من العناصر المسلحة أنحاء الدولة التونسية، حيث تقوم بتهريب الأسلحة عبر حدود ليبيا، وتتدرب فى مخيمات فى الجبال قرب الحدود الجزائرية وتختبئ فى منازل آمنة فى القرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن عددا قليلا من أفراد الشعب التونسى يشعر بالارتياح كما ذكر سكان فى مدينة رواد أن هناك تعاطفا محدودا مع الإرهابيين، لكن ثقتهم محدودة أيضا بقوات الشرطة، وعلى الرغم من التدريبات والمعدات الجديدة، لا تزال تحظى بسمعة سيئة نتيجة سنوات من الدكتاتورية.

وتابعت الصحيفة أنه على الرغم من أن الحكومة التونسية أعلنت عن هزيمة ساحقة للخلايا الإرهابية المختلفة، يواصل الشبان التعبير عن دعمهم لجماعة أنصار الشريعة ويسافرون إلى ليبيا ليتلقون تدريبات على الجهاد. وأضافت أن الحكومة الإسلامية فى تونس أعلنت جماعة أنصار الشيعة منظمة إرهابية فى شهر أغسطس الماضى، فيما أعلن أعضاء الجماعة خلال الأسابيع الماضية أن حملات الشرطة تعمل فقط على تعزيز عزيمة أتباعها.

ولفتت الصحيفة إلى أن تونس فشلت فى احتواء موجة العنف التى تصاعدت عقب شهور من ثورتها وزيادة نزعة التطرف بسبب الحريات التى انتشرت بفعل الربيع العربى وعودة قادة جهاديين من الخارج أو خروجهم من السجن، وانهيار شبه جزئى للدولة الليبية بعد سقوط معمر القذافى


فورين بوليسى :المحتالون يرغبون فى العودة إلى القاهرة.. سالم يرغب فى العودة مقابل 3 ملايين و600 ألف دولار ورشيد يعد عرضا جديدا

قالت مجلة فورين بوليسى، إن رجل الأعمال حسين سالم يستعد للعودة إلى القاهرة، بعد 3 سنوات من فراره إلى الخارج وتحديدا إلى بلده الثانى إسبانيا، فى أعقاب سقوط نظام الرئيس الأسبق حسنى مبارك عام 2011.

ونقلت المجلة الأمريكية عن طارق عبد العزيز، المحامى الخاص بسالم أو "أبو شرم الشيخ" نظرا لاستثماراته الواسعة فى منتجعات المدينة السياحية، أن رجل الأعمال يخطط للعودة إلى القاهرة.

وتشير المجلة إلى عرض سالم بإعادة الأموال التى ربحها جراء صفقات الغاز وأراض الدولة المصرية مقابل إسقاط الاتهامات والقضايا المرفوعة ضده فى مصر. وباتت الحكومة المصرية أكثر انفتاحا على مبادرات المصالحة مع رجال الأعمال الهاربين. ويمكن التوصل إلى صفقات المصالحة من قبل اللجان المعينة من قبل رئيس الوزراء ووزير العدل أو بواسطة النائب العام.

وتقول المجلة إن المصالحة ربما تتلخص فى إسقاط اتهامات الفساد مقابل إعادة الأموال المنهوبة من الدولة. فخلال اتصال فى 9 يناير الماضى، عرض سالم إعادة 3 ملايين و600 ألف دولار لتعزيز السياحة وإصلاح الكنائس والمساجد والمنشآت الأمنية المتضررة من هجمات الإسلاميين، مقابل حريته.

ولكن هذا يمثل انخفاضا حادا عن عرض سابق تقدم به للحكومة فى 2012، فوفقا لمحاميه عبد العزيز، فإن سالم عرض فى مايو 2012 إعادة مليار و600 مليون دولار مقابل إسقاط التهم الموجهة ضده.

وتقول المجلة الأمريكية إن بعد 3 سنوات من الانتفاضة ضد هذا النوع من رجال الأعمال الذين التهموا اقتصاد مصر، فإن البلاد تعود لنفس المحتالين الذين سرقوها بسبب الحاجة إلى الدعم المالى. وتضيف أن المصالحة مع رجال أعمال عهد مبارك من شأنها أن تسمح بإعادة بناء نفس الشبكات القوية من رجال الأعمال الموالين للسلطة.

وقالت غادة على موسى، مدير مركز الحوكمة، المعنى بمنع الفساد وتعزيز الشفافية، إن عملية المصالحة ستفتح الباب أمام مزيد من الفساد والهروب من العدالة، فاحتمالات المصالحة مع سالم ستكون نموذجا لغيره من رجال الأعمال الفاسدين.

ويسعى عدد من رجال أعمال نظام مبارك للتصالح، ويخوض وزير التجارة والصناعة الأسبق رشيد محمد رشيد، الذى هرب إلى دبى عقب ثورة يناير، مفاوضات مماثلة مع الحكومة ويستعد لتقديم عرضه الخاص. وتم الحكم على الوزير الهارب بالسجن 20 عاما ودفع غرامة تصل إلى 330 مليون دولار فى اتهامات بإهدار المال العام والتربح من منصبه.

وقال إبراهيم الهنيدى، نائب وزير العدل ورئيس الهيئة العامة للكسب غير المشروع: "سيكون هناك مناخ لتحقيق مثل هذه المصالحة. إن كل شىء يتخلص فى العرض المقدم للمصالحة، ويبقى السؤال: أيهما أفضل لمصر أن تتصالح أم لا؟". وأضاف أن على الرغم من أن سالم من أسوأ رجال الأعمال الفاسدين وتم إصدار قرار بدفعه أكبر الغرامات، فإن الحكومة لا تزال مهتمة بالتوصل إلى اتفاق مصالحة معه.

ويعتقد طارق عبد العزيز، محامى سالم، أن الوقت قد حان لتسوية الخلافات بين موكله والحكومة المصرية، مشيرا إلى أنه يعمل على عرض مصالحة رسمى سوف يتم تقديمه للسلطات قريبا. وأشار إلى أن موكله "متفائل جدا".

وبينما نفى عبد العزيز علاقة سالم التجارية بمبارك وقال إن الاتهامات الموجهة ضد ذات دوافع سياسية، فإن المجلة تشير إلى وثيقة مسربة من هيئة الكسب غير المشروع تدل على أن سالم ومبارك، بالإضافة إلى عدد من رجال أعمال النظام، استثمروا معا فى صندوق مسجل فى جزر كايمان، كملاذ ضريبى. وبينما لم يكن مبارك وسالم مسجلين بشكل شخصى، فإن الصندوق شمل شركات يمتلكها أبنائهم.

وتقول المجلة إن سالم لم يتربح فقط من مصر وإنما من الولايات المتحدة أيضا، ففى عام 1979 حصلت شركته "النقل والخدمات المصرية الأمريكية" على عقد لشحن بضائع عسكرية من الولايات المتحدة لمصر. وحاول رجل الأعمال وقتها تعزيز أرباحه من خلال تحميل وزارة الدفاع الأمريكية تكاليف شحن مبالغ فيها.

وتوضح أنه وفقا لوثائق أمريكية، فإن شركة الشحن المملوكة لسالم قدمت فواتير مزورة لـ34 شحنة، ووجهت المحكمة الجزئية الأمريكية اتهامات جنائية له، غير أنه تم التوصل إلى تسوية من خلال دفع غرامات وصلت إلى 4 ملايين دولار.

وإذا ما رفضت مصر عقد صفقة تصالح مع رجل الأعمال الهارب وتفاوضت مع إسبانيا على ترحيله، فقد يمكنها الحصول على أصوله المجمدة فى سويسرا وهونج كونج وإسبانيا. كما أن تسليمه لمصر يعنى إلزامه بدفع أكثر من 4 مليارات دولار غرامات وتعويضات، علاوة على قضائه 22 عاما فى السجن، بناء على الأحكام الصادرة ضده من قبل القضاء المصرى.

وترى فورين بوليسى أن صفقة المصالحة، لن تعيد سالم فقط إلى النعم التى كان يتمتع بها، ولكن من شأنها أن تنهى التحقيقات الأجنبية فى مصادر ثروته. وأوضح أوليفر لونجشام، مسئول العلاقات المالية الدولية لدى منظمة "بيرن ديكلاريشن" السويسرية، إنه سيكون من الصعب جدا على السلطات السويسرية مواصلة الإدعاء ضد حسين سالم إذا أسقطت السلطات المصرية الاتهامات الموجهة إليه".


الأسوشيتدبرس :معهد ستراتفور: أنصار بيت المقدس واحدة من أنشط الجماعات الجهادية فى العالم

حذرت الوكالة من تحول مصر إلى جبهة جهادية، مع تزايد الهجمات الإرهابية التى تستهدف البلاد منذ الإطاحة بجماعة الإخوان المسلمين من السلطة فى يوليو الماضى، وتصاعد وتيرتها خلال الأشهر الأخيرة حيث باتت تشهد استخدام أسلحة أكثر تطورا.

ونقلت الوكالة الأمريكية عن تقرير لمعهد ستراتفور، الاستخباراتى الأمريكى المختص بتقييم المخاطر، إن جماعة أنصار بيت المقدس، التى أعلنت مسئوليتها عن معظم الهجمات الإرهابية التى استهدفت مصر منذ 3 يوليو الماضى، سرعان ما أصبحت واحدة من الجماعات الجهادية الأكثر نشاطا فى العالم.

وقال تقرير المعهد إن سلسلة من الرسائل الخاصة بالجماعة تشير إلى حصولها على مساعدات خارجية، ربما تكون من فرع تنظيم القاعدة فى اليمن أو الدولة الإسلامية فى العراق وبلاد الشام "داعش"، التى تعمل كفرع للقاعدة فى العراق وسوريا. وفى تسجيل الشهر الماضى، حيا زعيم أنصار بيت المقدس أبو أسامه المصرى جماعة "داعش" فى علامة على نفوذها.

وتشير الوكالة إلى تأكيدات مسئولى الأمن المصرى بشأن جمع أدلة حول دور جماعة الإخوان المسلمين وعلاقتها بهذه الجماعة الإرهابية، ولكن حتى الآن لم يتم إعلانها أو تقديمها للقضاء. وبدلا من ذلك اقتصر الأمر على التسريبات إلى الصحافة المصرية من قبل مسئولين مجهولين.

وتقول الأسوشيتدبرس إن خلال رئاسة محمد مرسى لمصر، شكل الرئيس الإخوانى تحالفا سياسيا مع المتطرفين، بما فى ذلك أعضاء سابقين فى الجماعات المسلحة التى شنت تمردا دمويا ضد الحكومة فى التسعينيات. كما أرسل إسلاميين متشددين للتفاوض مع المسلحين فى سيناء لوقف الهجمات مقابل وقف عمليات الجيش ضدهم. غير أن الأجهزة الأمنية تقول إن حلفاء مرسى أولئك بنوا تحالفا مع الجهاديين ممن خلال هذه الاتصالات.

وأضافت أن فى الأيام الأخيرة التى سبقت الإطاحة بمرسى من السلطة، وخلال الأسابيع التى أعقبته، فإن بعض كبار قادة حركات التمرد الإسلامى فى التسعينيات ظهروا على منصة مقر اعتصام أنصار جماعة الإخوان فى رابعة العدوية. ومن بينهم أولئك رفاعى طه، أحد شركاء زعيم تنظيم القاعدة السابق أسامة بن لادن فى أفغانستان، وكذلك الأخوين طارق وعبود الزمر، اللذين قضيا سنوات فى السجن بتهمة التآمر لقتل الرئيس الراحل أنور السادات عام 1981.

ومن أبرز القادة المتشددين الذين ساقوا عنف التسعينيات عاصم عبد الماجد، الذى هدد علنا معارضى مرسى من أعلى منصة رابعة، مشيرا إلى أوان استخدام السكين لقطع الرؤوس.

وتقول الوكالة إن بغض النظر عن حقيقة اتهامات الحكومة، فإن الخبراء يحذرون من أن الحملة الأمنية ضد الإسلاميين ربما تدفعهم إلى المزيد من العنف وتخلق مجموعة من المجندين المحتملين للجماعات الإسلامية المتشددة.

 
اقتباس :
 صحافة عربية: المعارضة: عملية عسكرية لـ "تحرير" دمشق قبل "جنيف - 2" 
  [url=http://forums.fatakat.com/thread5166898] [/url]


 أخبار مصر - السبت 8 فبراير 
* المعارضة: عملية عسكرية لـ "تحرير" دمشق قبل "جنيف - 2".
* تونس تحتفل بدستورها بحضور دولي كثيف.
* ليبرمان يدعو لاستيراد 3.5 مليون يهودي.



 الاتحاد الإماراتية 


* المعارضة: عملية عسكرية لـ "تحرير" دمشق قبل "جنيف - 2".
* ارتفاع وفيات الحصبة في سوريا عام 2012.
* قوات الاحتلال تقتحم المسجد الأقصى.
* تعاون دفاعي بين العراق وباكستان.
* مصر تغلق معبر رفح إلى أجل غير مسمى.
* محادثات سودانية أمريكية لتعزيز العلاقات.
* سيلفا كير يرحب بتحقيق دولي في الأعمال الدموية.
* تونس تحتفل بدستورها بحضور دولي كثيف.
* رئيس حزب جزائري معارض يصف بوتفليقة بـ "الصنم".
* قادة شطري قبرص يستأنفون محادثات السلام قريباً.
* أمريكا تدرج زعيم جماعة باكستانية محظورة على قائمة الإرهاب.
* "طالبان" تدين وضع قادة من "شبكة حقاني" على لائحة الإرهاب الأمريكية.
* كوريا الشمالية تنتهي من توسعة موقع لإطلاق صواريخ بالستية.



 الخليج الإماراتية 


* 50 ناشطاً يدعون بوتين إلى العمل على قرار دولي حول سوريا.
* العاهل الأردني ورئيس المكسيك يؤكدان حل الأزمة السورية سياسياً.
* تظاهرات أردنية ضد "مؤامرة كيري الكبرى" ولرحيل النسور.
* السلطة: الاحتلال يواصل انتهاك القانون الدولي.
* مقتل ناشط فلسطيني في انفجار غامض وسط غزة.
* الصليب الأحمر يحتج على مصادرة الاحتلال خياماً مرسلة إلى الفلسطينيين.
* ليبرمان يدعو لاستيراد 3.5 مليون يهودي.
* السعودية تعتقل 91 ألف مهرب على حدود اليمن.
* تظاهرات في صنعاء في الذكرى الثالثة لثورة 11 فبراير.
* البرلمان الأوروبي يدعو إلى حماية الحريات وإنهاء العنف في مصر.
* عشرات الأحزاب السودانية توافق على مبادرة البشير للحوار الوطني.
* آلاف المسلمين يفرون من إفريقيا الوسطى إلى الكاميرون.
* الحكومة التركية تسعى لإغلاق مراكز تعليم تابعة للداعية جولن.
* البحرية الإيطالية تنقذ 1123 مهاجراً في يوم واحد.
  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/02/14, 11:19 am    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة