-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:01/02/14, 11:17 am - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35056
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 1/2/2014
 

  "صحافة القاهرة": "مرسى" يعود للقفص مجدداً فى ثالث جلسات الاتحادية.. مفاجأة.. كاميرات مديرية أمن القاهرة معطلة وكشف الجناة قريباً.. تصدع تحالف دعم الإخوان الإرهابية.. بدء الاستعداد لانتخابات الرئاسة 




صحافة القاهرة
إعداد: أحمد عبد الرحمن



لا استقالات جديدة فى حكومة الببلاوى.. "عبد الفتاح السيسى" المشير التاسع بالجيش المصرى اعتباراً من اليوم.. صعود كبير لمؤشرات البورصة فى شهر الاستفتاء على الدستور.. "عقد الثورة" يلزم مرشحى الرئاسة بأهداف 25 يناير و30 يونيو.. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، السبت..



علم "اليوم السابع" أن وزارة الداخلية، فتحت تحقيقات موسعة، مع المسئولين عن تأمين مبنى مديرية أمن القاهرة والكمائن الموجودة بالقرب منها، بعد انفراد "اليوم السابع"، بإذاعة مقاطع فيديو لكاميرات المتحف الإسلامى، المواجهة للمديرية، التى كشفت تحركات المتهمين الذين ارتكبوا الحادث من خلال السيارتين "دوبل كابينة"، و"لانسر"، قبل وقوع الحادث بخمس ساعات، دون أن يرتاب فيهم أحد، حتى موعد تنفيذ العملية فى الساعة السادسة والنصف من صباح الجمعة قبل الماضى.

وقالت مصادر أمنية لـ"اليوم السابع"، إن هناك شكوكا حول تعطل كاميرات مديرية أمن القاهرة، لأنها لم تلتقط شيئاً من الحادث، وكاميرات المتحف الإسلامى أنقذت الموقف.

تستأنف صباح اليوم السبت، محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبرى ثالث جلسات محاكمة الرئيس "المعزول" محمد مرسى و14 آخرين فى القضية المعروفة إعلامياً بأحداث الاتحادية، من بينهم محمد البلتاجى، وعصام العريان وعدد من قيادات الإخوان، تواجه هيئة الدفاع عن المتهمين حالة من الارتباك اليوم السبت، فى أحداث الاتحادية، وذلك بسبب وجود بعض المتهمين فى القضية فى قضية أخرى وهى قطع طريق قليوب الزراعى، التى تحدد لنظر أولى جلساتها اليوم السبت بمحكمة جنايات شبرا الخيمة، التى ستنعقد بمعهد أمناء الشرطة بطرة.

◄ "اليونسكو" توثق آثار إرهاب الإخوان بمتحف الفن الإسلامى
◄ استشهاد ضابط بشمال سيناء على يد عناصر إرهابية
◄ "الإسكان": الانتهاء من تنفيذ 50 ألف وحدة سكنية يونيو المقبل
◄ "الإنقاذ" تعقد اجتماعاً غداً بمقر حزب الوفد لمناقشة مصير "الجبهة"



فى الوقت الذى يعيش فيه ما يسمى تحالف دعم الشرعية أيامه الأخيرة،‏ بعد تصدع أركانه وانزواء قياداته،‏ تعقد جبهة الإنقاذ اجتماعا طارئا غدا بمقر حزب الوفد لتقرير مصير الجبهة سواء باستمرارها أو حلها‏، يأتى ذلك فى الوقت الذى يواجه فيه حزب النور حرب تكسير عظام لموقفه المؤيد لخريطة المستقبل، وعلى رأس المشهد السياسى، تبرز أزمة ما يسمى تحالف دعم الشرعية، حيث يعانى حالة من التفكك بعد غياب قياداته التى كانت تملأ الساحة ضجيجا، فهم بين سجين وملاحق ومتهم بالعنف، ولم يتبق منه سوى البيانات التى تبث لأنصاره عبر شبكة الإنترنت للدعوة للتظاهر هنا أو الوقوف فى وجه الشرطة هناك، ولم يكن إعلان الحزب الإسلامى انشقاقه عن التحالف إلا بداية للتصدع.

ومازالت الأهرام تواصل كشف أسرار محافظات الحدود‏..‏ شمال وجنوب سيناء‏،‏ والبحر الأحمر‏،‏ والوادى الجديد‏،‏ ومطروح‏،‏ وشمال سيناء، تأتى ظاهرة التسلل التى من خلالها تولدت ظواهر كثيرة، أهمها بيع الأعضاء، وتجارة البشر، واستخدام هؤلاء المتسللين فى العمليات الإرهابية كمرتزقة يتقاضون الأموال مقابل تخريب الحدود والوطن.

وفى فترة حكم مرسى تزايدت هذه الظاهرة وانتشرت فى شمال سيناء، حيث انتشار الأنفاق، وزيادة أعداد المتسللين الأفارقة إلى إسرائيل، فخلال تولى مرسى تمكن أكثر من1130 متسلل من العبور عبر سيناء إلى إسرائيل، وتم القبض على 1900 منهم خلال العام، المتسللون كانت عاداتهم الدينية أشبه بعادات العلمانيين اليهود، ورأى الحاخامات اليهود ضرورة إعادة تهويدهم، مما دفع 7000 أثيوبى للخضوع لتقاليد التهويد من جديد، وذلك أثار غضب الإثيوبيين وتم الاتفاق على تسجيل حالات الزواج دون التعرض لمسألة يهودية المهاجر، وتبين أن ما يقارب11000 مستجلب مهاجر إثيوبى ممن حصلوا على الجنسية الإسرائيلية لم يكونوا يهودا، وتستهدف إسرائيل من ذلك السيطرة على منابع النيل، لكن أحلامها تحطمت فى ثورة 30 يونيو، فقد تمكنت الأجهزة الأمنية من إحكام السيطرة على المهربين وضبط آلاف المتسللين خلال 180 يوما فقط، وبلغ عدد الذين نجحوا فى التسلل لإسرائيل 35 متسللا فقط.

◄ إفريقيا تتضامن مع مصر فى مسيرتها الديمقراطية
◄ أبو النصر: لن نترك طفلا بدون تعليم
◄ ترام سريع لربط مصر الجديدة بالتجمع الخامس
◄ قناة السويس تستقبل أكبر حاوية لنقل البضائع فى العالم



أكد ‬مصدر مسئول بمجلس الوزراء عقد اجتماع بين الرئيس عدلى منصور ود. ‬حازم الببلاوى رئيس الوزراء بداية الأسبوع الحالى، لتكليفه بإجراء تعديلات وزارية محدودة، ‬ومن المحتمل أن تشمل التغييرات وزارات الإنتاج الحربى والتعاون الدولى والكهرباء والصحة والنقل والزراعة والرياضة، ‬مشيراً ‬إلى بقاء وزارات الداخلية والإعلام والخارجية دون تغيير، ‬واستمرار وزراء المجموعة الاقتصادية "‬المالية والاستثمار والتخطيط" ‬بالإضافة إلى وزراء السياحة والشباب والإسكان.

‬وقال المصدر إنه تم لأول مرة فى حكومة الببلاوى تشكيل مجموعة للوزارات الخدمية يرأسها المهندس إبراهيم محلب وزير الإسكان، ‬والمرشح لمنصب نائب رئيس الوزراء، ومن جانبه أكد السفير هانى صلاح المتحدث الرسمى لمجلس الوزراء عدم وجود استقالات للوزراء فى الحكومة سوى استقالة د. ‬زياد بهاء الدين والذى قبلها رئيس الوزراء، ‬كما أنه لا توجد إقالات لأى وزير.‬

أكد المستشار أنور العاصى ‬رئيس لجنة الانتخابات الرئاسية أن اللجنة تقوم حاليا بالإعداد لإجراء الانتخابات فى الموعد الذى سيتم تحديده بمعرفة اللجنة، ‬وقال إن اجتماعا مهما ستعقده اللجنة فور إصدار الرئيس عدلى منصور تعديلات قانونى تنظيم الانتخابات الرئاسية ومباشرة الحقوق السياسية، وقال المستشار د. ‬حمدان فهمى أمين عام اللجنة أنه لن تتم أية إجراءات بالنسبة للانتخابات الرئاسية قبل يوم 18 ‬فبراير الحالى، ‬وأوضح أن هناك تعاونا تاما من أجهزة الدولة خاصة وزارة الداخلية والقوات المسلحة لضمان تأمين العملية الانتخابية.

‬هذا وقد كلفت الأمانة العامة للجنة الانتخابات الرئاسية بإعداد جدول مبدئى لمواعيد الانتخابات تمهيدا لعرضه على أعضاء اللجنة فى أول اجتماع لبحثه وإقرار مواعيده، ‬وقالت مصادر إن هذا الجدول يضع يوم الأربعاء 19 ‬فبراير المقبل موعدا لفتح باب الترشح لمدة شهر كامل ينتهى الثلاثاء 18 ‬مارس.

◄ د.حجازى: السيسى رئيس مصر القادم بلا منازع
◄ إعادة النظر فى قانونى الضرائب العقارية والدخل لتتوافق مع الدستور
◄ رئيس محكمة استئناف القاهرة: السلطة التنفيذية لا تملك تشكيل أو إلغاء دوائر الجنايات
◄ رئيس مصلحة السجون السابق: أبو إسماعيل شخصية "حمقاء"



قال الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، إن التعديل الوزارى فى الحكومة لن يتم الإعلان عنه قبل زيارته المملكة العربية السعودية المقرر لها الثلاثاء والأربعاء المقبلان، وأضاف "الببلاوى"، فى تصريح لـ"المصرى اليوم"، أن هناك وزارات أصبح من المؤكد إجراء تعديل بها، وهى: الإنتاج الحربى، والدفاع، والتعاون الدولى، مشيراً إلى أن الحديث عن التعديل سابق لأوانه، وأنه يجرى حالياً التحضير للزيارة المقررة للملكة العربية السعودية التى ستشهد بحث مجالات التعاون بين البلدين.

يدخل قرار الرئيس عدلى منصور بترقية الفريق أول "عبد الفتاح السيسى" إلى رتبة المشير، حيز التنفيذ اعتباراً من اليوم، بعد نشره فى الجريدة الرسمية، ليصبح بذلك المشير التاسع فى تاريخ الجيش المصرى، منذ ثورة يوليو 52، ويرتدى "السيسى" الزى العسكرى بـ"كتافات" رتبته الجديدة، اليوم، بعد أن حضر اجتماع المجلس الأعلى للقوات المسلحة، الأخير، واجتماع مجلس الوزراء، مؤخراً برتبة "فريق أول"، وكان قرار ترقيته صدر الاثنين الماضى.

◄ فشل جديد لمسيرات العنف الإخوانية
◄ "الأرصاد": عاصفة ترابية تضرب البلاد الأحد والاثنين
◄ الغرف التجارية: مؤشر أسعار السلع يسجل أول تراجع منذ 8 سنوات
◄ اتحاد العمال يرفض إقرار قانون المنظمات النقابية دون البرلمان



بدأت قيادات حزبية وشخصيات عامة فى إعداد وثيقة "عقد الثورة" التى سيتم تقديمها إلى مرشحى الانتخابات الرئاسية المقبلة لإلزامهم بتنفيذ مطالب الثورة، وعدم عودة نظامى مرسى ومبارك مرة أخرى، وتطالب بنود الوثيقة، التى ستنتهى القوى الح.ة والثورية من صياغتها وعرضها على الرأى العام خلال 10 أيام كحد أقصى، بالإعلان عن فريق رئاسى يتم اختياره من الكفاءات الوطنية التى تتبنى أهداف ثورتى 25 يناير و30 يونيو، والانحياز التام للأغلبية الساحقة من الفقراء والطبقة الوسطى، عن طريق سياسات اجتماعية وسياسية واقتصادية تضمن تحقيق هذا الهدف، والحفاظ على الاستقرار الوطنى عن طريق اتباع سياسات تضمن عدم التبعية لأى دولة أو جهة واتباع سياسات اقتصادية جديدة، لا تعتمد على المعونات وتسعى للاستقلال الاقتصادى.

شهدت مؤشرات البورصة وقيمة التعاملات ارتفاعا ملحوظا فى شهر يناير، الذى شهد الاستفتاء على الدستور الجديد، ووفقاً لتقرير البورصة الشهرى، ارتفع المؤشر الرئيسى آى جى إكس 30 بنسبة 9.18% فى مجمل شهر يناير مقارنة بديسمبر الماضى، وأغلق عند مستوى 7405 نقطة، وتوقع محللون أن يواصل الصعود الفترة المقبلة ليصل إلى 8000 نقطة، كما ارتفع مؤشر آى جى إكس 100 الأوسع نطاقاً بنسبة 7.4% ومؤشر آى جى إكس 70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة بنسبة 7.8%.

◄ مرسى يوكل العوا للترافع عنه فى "الاتحادية"
◄ الببلاوى وزيدان: أزمة الدبلوماسيين لن تؤثر على علاقات مصر وليبيا
◄ "الآثار": 74 قطعة مهشمة و26 مفككة خسائر المتحف الإسلامى من التفجير الإرهابى
◄ مصطفى حجازى: نخوض حرب استنزاف جديدة.. وعدونا هذه المرة مصرى وليس إسرائيلياً




المصدر:"اليوم السابع"




   صحافة عربية: الجيش الأوكراني يطالب الرئيس باتخاذ «تدابير عاجلة» 




 القاهرة - أخبار مصر، السبت 1 فبراير 
* الجيش الأوكراني يطالب الرئيس باتخاذ «تدابير عاجلة».
* غارات إسرائيلية على غزة.. ومواجهات في الضفة.
* موسكو تهون من تأخير تسليم «الكيماوي» السوري.



 القبس الكويتية 


* واشنطن تحذِّر: الخيار العسكري ما زال على الطاولة.
* خطة كيري: التعويض على اللاجئين الفلسطينيين واليهود!
* اليمن: مقتل 18 جندياً بهجوم للقاعدة في حضرموت.
* السعودية: السجن 15 عاماً و70 جلدة لمواطن.
* لبنان: التشكيل مجمّد.. والسياسيون حائرون.
* معلومات عن مخطط لاغتيال قيادي في تيار المستقبل.
* بريطانيا: نسب مرتفعة من النشاط الإشعاعي في محطة نووية.



 الإمارات اليوم 


* غارات إسرائيلية على غزة.. ومواجهات في الضفة.
* الإبراهيمي يعتبر الجولة الأولى من «جنيف 2» «بداية متواضعة».
* مقتل 40 من «داعش».. وصاروخان على مطار بغداد.
* قتيل بقصف سوري على لبنان.
* إدخال مساعدات إلى مخيم اليرموك.
* «حظر الكيماوية» تطالب بتسريع نقل الأسلحة السورية.
* روجرز رئيساً جديداً لوكالة الأمن القومي الأميركية.




المصدر:"موقع أخبار مصر"


   الصحف البريطانية: انتقادات شديدة لبلير لموقفه الداعم لجيش وحكومة مصر.. تجربة الأكراد فى الحكم الذاتى بسوريا تهز توازن القوى داخل المنطقة المشتعلة.. مخاوف حقيقية من محاكمة صحفيى الجزيرة 



إعداد ريم عبد الحميد


الجارديان: انتقادات شديدة لبلير لموقفه الداعم لجيش وحكومة مصر

اهتمت الصحيفة بتصريحات رئيس الحكومة البريطانية الأسبق، تونى بلير، التى أعرب فيها عن تأييده للحكومة المصرية وانتقاداته للإخوان المسلمين، ونقلت قوله إن الحقيقية هى أن الإخوان المسلمين حاولوا أن يبتعدوا بالبلاد عن قيمها الأساسية من الأمل والتقدم، وأن الجيش تدخل لتنفيذ إرادة الشعب، ومن أجل الانتقال إلى المرحلة التالية من التنمية التى يجب أن تكون ديمقراطية.. ويجب أن ندعم الحكومة الجديدة فى ذلك.

وأشارت الجارديان إلى أن مكتب بلير، الذى يشغل حاليا منصب مبعوث اللجنة الرباعية الدولية فى الشرق الأوسط، لم يرد على طلب لتعليق حول كيف يمكن أن يدعم الغرب الديمقراطية دون أن ينتقد غياب القيم الديمقراطية.

وتابعت الصحيفة قائلة إن تصريحات بلير التى جاءت استمرارا لتعليقاته السابقة المؤيدة للجيش قد أثارت انتقادات له من المتخصصين فى الشرق الأوسط المقيمين فى بريطانيا.. فيقول كريس دويلى، مدير مركز التفاهم العربى البريطانى إن الشرق الأوسط منطقة ضخمة، ولا يمكن أن تقسم ببساطة إلى حقائق مجردة، وإلى خير وشر، أو كصورة واحدة مثلما يروج لها تونى بلير.

وأضاف قائلا إن شعوب المنطقة يقدم لها غالبا خيار بين الأحزاب الدينية، كالإخوان أو الديكتاتورية العلمانية، ويجب أن نرفض ذلك. بالتأكيد فشل الإخوان فى ظل إدارة مرسى فى تحقيق ذلك. لكن السلطات المصرية الحالية لا تفعل ذلك أيضا.

واتهم كريس دويلى بلير وآخرين بغض الطرف عن قمع حقوق الإنسان والاعتقالات الواسعة والحملة على حرية الإعلام، وغياب حكم القانون. وهو ما كان سائدا فى ديكاتورية مبارك البوليسية، وهو الرجل الذى وصفه بلير من قبل بأنه من قوى الخير على الرغم من أن قواته كات تقتل المصريين فى الشوارع.


الإندبندنت: الجزيرة تدفع ثمن تغطيتها لقصة الإسلاميين المحاصرين

سلطت الصحيفة الضوء على قرار إحالة 20 من صحفى الجزيرة إلى المحاكمة، وزعمت أن القناة القطرية تدفع ثمن تغطيتها لقصة الإسلاميين المحاصرين فى مصر بعد عزل الرئيس السابق محمد مرسى فى يوليو الماضى.

وأشارت الصحيفة إلى أن محاكمة صحفى الجزيرة أثارت تحذيرات من الجماعات الحقوقية بأنها تمثل تهديدا خطيرا للصحفيين الذين يعملون فى مصر ما بعد الثورة.

ونقلت الصحيفة عن كريستى هيوز، الرئيس التنفيذى لمؤشر الرقابة، قوله إن الأمر مزعج للغاية، واعتبرها محاولة كاملة لتخويف الصحفيين وتهديد حرية الصحافة.. ويقول المراقبون إن قرار إحالة الصحفيين للمحاكمة لتهم لها صلة بالإرهاب غير مسبوق.

وقال جمال عيد، مدير الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان قوله إن هذه حملة ضخمة لمهاجمة حرية الصحافة، فالعمل لصالح الجزيرة أو أى مؤسسة إخباربة أخرى ليس جريمة.


فاينانشيال تايمز: تجربة الأكراد فى الحكم الذاتى فى سوريا تهز توازن القوى فى المنطقة المشتعلة

قالت الصحيفة إن أكراداً بدأوا تجربة فى الحكم الذاتى، وأوضحت أن الأقلية الكردية بدأت تلك التجرية التى ستهز توازن القوى فى الشرق الأوسط المشتعل بالفعل، وربما تعقد من مفاوضات السلام فى جينيف لإنهاء الحرب الأهلية فى البلاد.

ففى الأسبوع الماضى أعلن الأكراد تأسيس منطقة تتمتع بما يشبه الحكم الذاتى فى روجافا، وهو الاسم الكردى لواحد من ثلاثة أجزاء للجزيرة الغنية بالنفط الواقع فى الممر الشمالى الغربى -يقع بين العراق وتركيا-، وأعلنوا اسم 22 وزيرا لحكومة إقليمية فى مدينة القميلى، حيث تدفق مئات من المحتفلين إلى الشوارع ملوحين بالأعلام عشية محادثات جنيف.

وقال نواف خليل، المتحدث باسم حزب الاتحاد الديقراطى الذى يقف وراء تجربة الحكم الذاتى، إن هذا الإعلان يعتبر حدثا تاريخيا.. وأضاف أنه فى حين تشهد العديد من المناطق فى سوريا زيادة كبيرة فى الوحشية التى وصلت إلى مرحلة الحرب الأهلية، فإن الأكراد ومعهم جماعات عرقية أخرى نجحوا فى التعاون وإعلان حكومة تتمتع بالحكم الذاتى.

واعتبرت الصحيفة أن تلك الخطوة تمثل تحديا لحسابات العديد من الأطراف الرئيسية، النظام السورى والمعارضة العلمانية المتمثلة فى الائتلاف الوطنى السورى الذى يتفاوض الآن فى جنيف، والجماعات الإسلامية المقاتلة التى تتنافس من أجل السيطرة على شمال البلاد، وتركيا التى تشعر بعصبية خاصة إزاء التطلعات الوطنية للأقلية الكردية الموجودة بها.

كما أنه يمثل خطوة هامة أيضا، فما رأى البعض أنه محاولة لتفتيت سوريا التى تضم مزيجا من العرب السنة والطوائف الشيعية المختلفة والطوائف المسيحية وكذلك الأكراد الآشوريين.

ويقول اندروتابلر، الخبير فى شئون سوريا بمعهد واشنطن، إن الأمر شديد الأهمية ويمكن أن يكون نذيرا لأمور فى المستقبل، وأضاف أنه على مدى أكثر من عام، كانت البلاد منقسمة بالفعل. وعندما يكون هناك نوع من الحكم الذاتى فإن التقسيم يحدث بحكم القانون، لأن هناك بالفعل أطراف تعلن الحكم الذاتى.. وهذا مثير للجدل جدا لأنه يجعلها أشبه بالبلقان.


  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه01/02/14, 11:17 am    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة