-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/01/14, 06:52 am - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35053
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 9/1/2014
 

  "صحافة القاهرة": تأجيل "قضية الاتحادية" لأول فبراير لتعذر حضور "مرسى".. و"الداخلية": سوء الأحوال الجوية السبب.. المتحدث العسكرى: إحباط مخطط إرهابى لاستغلال أطفال بتفجيرات ضد الجيش 




صحافة القاهرة
كتب سمير حسنى وعبد الوهاب الجندى وأحمد عبد الرحمن وأيمن رمضان



الببلاوى خلال استقباله السفير الفرنسى: برامج لتحفيز الاقتصاد وتحسين معيشة المواطنين.. "المركزى للمحاسبات" يفحص تعيينات "مرسى" فى الرئاسة.. الإفتاء:‬ ‬الاغتيالات السياسية "‬بغى" ‬فى الأرض ‬وتمويلها حرام.. كان هذا أبرز ما تناولته صحافة القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس..



أجلت جنايات شمال القاهرة، برئاسة المستشار أحمد صبرى يوسف، والمنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأربعاء، ثانى جلسات محاكمة محمد مرسى و14 آخرين من قيادات وأعضاء تنظيم الإخوان الإرهابى، فى قضية اتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل والبلطجة التى جرت فى محيط قصر الاتحادية الرئاسى فى 5 ديسمبر الماضى، لجلسة 1 فبراير المقبل لحضور محمد مرسى من محبسه، وقالت وزارة الداخلية فى بيان رسمى صادر عن الوزارة، إنه نظراً لسوء الأحوال الجوية فقد تعذر ترحيل المعزول محمد مرسى من محبسه بسجن برج العرب إلى مقر محاكمته بأكاديمية الشرطة، والذى كان مقرر نقله بإحدى الطائرات الهليكوبتر صباح أمس الأربعاء، لاستكمال محاكمته.

قال العقيد أركان حرب أحمد على المتحدث العسكرى، أن عناصر القوات المسلحة قامت يوم الاثنين 6/1/2014، بإلقاء القبض على الطفل "أيوب موسى عياد"، 12 سنة، وذلك لقيامه بمراقبة تحركات دوريات القوات المسلحة الثابتة والمتحركة بمدينة الشيخ زويد، وبعد اكتشاف محاولته تفجير عبوة ناسفة باستخدام جهاز لاسلكى، وكانت الأجهزة الأمنية قد كشفت عن مخطط للجماعات التكفيرية والإرهابية فى شمال سيناء خلال الفترة الأخيرة، اعتمد على تجنيد الأطفال ممن لم يبلغوا سن الرشد، فى مراقبة تحركات الدوريات العسكرية وقوات الشرطة باستخدام أجهزة لاسلكية صغيرة الحجم، وتابع: يأتى ذلك استمرارا لمخطط الجماعات الإرهابية لحرق الوطن، دون مراعاة للشعور الإنسانى البسيط، فى استغلال الأطفال والنساء، والمتاجرة بهم، فى عملياتهم المشبوهة، التى تبغى محاولة زعزعة استقرار الوطن، الذى سيظل قويا بأبنائه الذين يضحون بدمائهم فى سبيل حماية مصر.

◄ المبعوث الأوروبى يتجنب لقاء الإخوان خوفا من الصدام مع الحكومة
◄ الإفتاء: الاغتيالات "بغى".. واستخدام المال لقتل الخصوم من "الإجارات الفاسدة"
◄ أثيوبيا تتعنت وترفض الحوار الثنائى مع مصر
◄ الإضراب الجزئى للأطباء والصيادلة يستمر لليوم الثانى
◄ منسق حملة سامى عنان: الفريق لن يترشح حال ترشح "السيسى"




استقبل الدكتور حازم الببلاوى رئيس مجلس الوزراء، صباح أمس، نيكولا جاليه سفير فرنسا فى القاهرة، حيث بحث المسئولان سبل تعزيز العلاقات المصرية- الفرنسية فى جميع المجالات، وتطويرها بما يحقق مصلحة الشعبين خلال الفترة المقبلة، وقد استعرض الدكتور الببلاوى خلال المقابلة ما تقوم به الدولة من جهود على صعيد تحقيق الاستقرار الأمنى ومكافحة أعمال العنف، بالإضافة إلى التزام مصر بتطبيق خارطة الطريق، وما تقوم به من تحضيرات لإنجاح عملية الاستفتاء على الدستور يومى 14 و15 يناير الحالى.

أعلنت الدكتورة مها الرَّبَّاط وزيرة الصحة والسكان، عن انتظام تقديم الخدمة الطبية أمس بمعدلات أفضل من الإضراب الجزئى السابق نتيجة لرفع درجة الاستعداد وإعلان حالة الطوارئ بجميع مستشفيات الصحة، مشيرة إلى أن الخدمة الطبية تم تقديمها للمرضى من خلال الطوارئ والاستقبال فى المستشفيات التى أغلقت فيها العيادات جزئيا أو كليا، وأن الإضراب لم يشمل خدمات الطوارئ بمرافقها من معامل وأقسام أشعة والعمليات الطارئة والغسيل الكلوى والحضانات والرعايات والحالات الحرجة والحميات والإسعاف وجميع الخدمات الطبية العاجلة، كما لم يشمل التطعيمات أو استخراج شهادات الوفاة والميلاد، وأضافت وزيرة الصحة أن الوزارة كانت قد ألغت جميع أنواع الإجازات لجميع العاملين بجميع قطاعات الوزارة والمستشفيات والهيئات الصحية وهيئة ومرفق الإسعاف على مستوى الجمهورية خلال فترة الطوارئ، إضافة إلى التأكد من حالة جميع السيارات، وصلاحية جميع الأجهزة الطبية بها، وتوافر جميع المستلزمات الطبية والأدوية بالكميات المناسبة فى وحدات الطوارئ والرعايات والأقسام الداخلية ومنافذ الصرف.

◄فرع لجامعة الأزهر بالمنيا
◄مدينة مليونية بالعلمين ومنطقة صناعية بالبحيرة يدخلها 123 ألفا و215 تلميذا وتلميذة
◄امتحانات الإعدادية بالجيزة تبدأ الأحد المقبل
◄استبعاد المعلمين من الحد الأدنى للأجور "إشاعة"
◄عبقرية "حنين" تجبر الحكومة على تبنى الموهوبين



فى إطار سلسلة فتاوى شيوخ الإرهاب شن الكويتى د.عجيل النشمى رئيس رابطة ما يسمى "‬علماء الشريعة بدول مجلس التعاون"، ‬هجوما لاذعا على الفريق أول "عبدالفتاح السيسى"، وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة، محرضا على قتله بحسب فتواه، وكان الشيخ حاى الحاى الداعية الكويتى قد أفتى فى وقت سابق بشرعية ولاية الفريق أول "السيسى" على مصر، مطالبا الجميع بالانضواء تحت حكمه والسمع والطاعة له.‬

بدأ أمس تطبيق قرار البنك المركزى بزيادة التحويلات المالية للأفراد إلى الخارج ‬بما لا يجاوز ‬100 ‬ألف دولار أو ما يعادلها للعميل الواحد "مرة واحدة خلال عام"، وذلك بدلا من القرار السابق الصادر عام ‬2011 ‬بالسماح للأفراد بتحويلات مالية لا تتجاوز ‬100 ‬ألف دولار "مرة واحدة مدى الحياة"، صرح بهذا مصدر مصرفى، وقال إن الهدف من زيادة التحويلات المالية تيسير القيود على تحويلات النقد الأجنبى خاصة مع بدء عودة الاستقرار وزيادة المعروض من الدولار والعملات الأجنبية فى الأسواق وتحسن الظروف الاقتصادية مقارنة بالأشهر الماضية، وخاصة بعد ثورة يناير والتى تسببت فى تراجع الاحتياطى الأجنبى وخاصة خلال حكم الإخوان.‬

◄كنز أثرى قيمته 60 ‬مليار ‬جنيه فى مزرعة خفير
◄وزير الرى: لن نعود إلى المفاوضات إلا إذا طلبت إثيوبيا وقدمت جديداً
◄الجماعات الإرهابية تستغل الأطفال بسيناء
◄الأهلى مرشح لثلاث جوائز وجمعة أحسن صاعد



أجلت محكمة جنايات القاهرة، أمس، جلسة محاكمة محمد مرسى، الرئيس المعزول، و14 من قيادات تنظيم الإخوان، فى قضية قتل وتعذيب المتظاهرين أمام قصر الاتحادية الرئاسى، إلى الأول من فبراير بعد تعذر نقله من سجن برج العرب، بسبب سوء الأحوال الجوية وانخفاض معدل الرؤية، الأمر الذى لم يسمح بإقلاع الطائرة المخصصة لنقله إلى أكاديمية الشرطة، حيث تجرى المحاكمة، وقالت مصادر أمنية، فى تصريحات خاصة لـ"المصرى اليوم" إن الرئيس المعزول محمد مرسى، بدَّل ملابس الحبس البيضاء بأخرى ليحضر بها جلسة الأربعاء، وذلك قبل تأجيلها، وابتسم لضباط السجن، وقال: "إنتم هتحاكمونى تانى النهارده وتنقلونى القاهرة، لسة المشوار معاكم طويل يا داخلية".

أكدت جيهان عبد الرحمن، القائمة بأعمال رئيس الجهاز، أنها فوجئت، الاثنين الماضى بثلاثة مراقبين من "المركزى للمحاسبات" يطلبون جميع الأوراق المتعلقة بمخالفات نظام مرسى فى تعيينات لبعض الأشخاص التابعين لحزب الحرية والعدالة داخل مؤسسة الرئاسة، وقالت، إن المستشار هشام جنينة اتصل بها وطالبها بالتعاون مع محققى جهاز المحاسبات، لرصد مخالفات الإخوان فى تعيينات الرئاسة، وكذا حركة التنقلات التى أجراها الجهاز بضغوط من حزب الحرية والعدالة، والتى كشف عنها صفوت النحاس فى حواره مع «المصرى اليوم» المنشور الجمعة الموافق 3 يناير الحالى.

◄مصادر: عدلى منصور يفضل الخروج من الرئاسة إلى "المعاش"
◄شمس الدستور" تشرق فى الخارج.. وإقبال كبير للمغتربين على الاستفتاء
◄إضراب آلاف الأطباء فى مستشفيات الحكومة
◄ اعتصام لـ"اتحاد العمال" حتى عودة المختطفين.. و"زعزوع": الحادث موجه لتعطيل خارطة الطريق




قال المتحدث العسكرى العقيد أركان حرب أحمد محمد على أن القوات المسلحة ألقت القبض على الطفل أيوب موسى عياد، 12 عاماً، الاثنين الماضى، لقيامه بمراقبة تحركات دوريات القوات المسلحة الثابتة والمتحركة بمدينة الشيخ زويد، واكتشاف محاولته تفجير عبوة ناسفة باستخدام جهاز لاسلكى، وأضاف: "الأجهزة الأمنية كانت قد كشفت عن مخطط للجماعات التكفيرية والإرهابية فى شمال سيناء خلال الفترة الأخيرة، يعتمد على تجنيد الأطفال ممن لم يبلغوا سن الرشد، لمراقبة تحركات الدوريات العسكرية وقوات الشرطة باستخدام أجهزة لا سلكية صغيرة الحجم"، مشيراً إلى أن عناصر حرس الحدود بنطاق الجيش الثانى الميدانى بالتنسيق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة دمرت 3 أنفاق بمدينة رفح.

قال عبد المجيد عثمان شيخ مشايخ قبائل العبابدة والبشايرة بجنوب مصر، إن منطقة حلايب وشلاتين هى منطقة مصرية حسب الخرائط الجغرافية التى تحدد ذلك، واعتبر أن هذه القضية يمكن حلها بالطرق غير الرسمية والشعبية، من خلال جعل منطقة حلايب وشلاتين الحدودية منطقة تكامل اقتصادى وتنموى بين البلدين وليست منطقة خلاف بينهما، باعتبار أن سكان هذه المناطق من القبائل البدوية والعربية التى تسكن بين الجانبين المصرى والسودانى، وبينهما جذور واحدة وعلاقات مصاهرة ونسب، وتعد من قبائل العبابدة والبشارية وأشهرها، مشيراً إلى أن لكل من قبائل هذه المناطق "بئراً ووادياً للرعى وهو معروف باسمه فى أوساط القبائل الأخرى".

◄ تفاصيل المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس
◄ بدء تصويت المصريين فى الخارج على الدستور
◄ القبض على 3 من "مصر القوية" يلصقون بوسترات للتصويت بـ"لا"
◄ وزير التعليم لـ"الشروق": قرار رفع رواتب المعلممين نهائى


   الصحف الأمريكية: مصر تواجه تحديا فى الحفاظ على السياحة بجنوب سيناء.. رئيس شئون الأنهار بإثيوبيا: النقاش حول سد النهضة ينتهك الاتفاقيات.. بكار: مشاركتنا بالاستفتاء تمثّل تصويتا على خارطة الطريق 



إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى


واشنطن بوست : ضغوط تواجه المتطرفين فى سوريا بعدما نفر الجميع منهم

نشرت صحيفة "واشنطن بوست" تقريرا عن تطورات الأوضاع فى سوريا، وقالت إن المتطرفين فيها يواجهون ضغوطا، بعدما أدخلوا أنفسهم فى عديد من المهام دون أن يفلحوا فى إنجاز أى منها.

وتضيف الصحيفة أن الجماعات المتطرفة ذات الصلة بتنظيم القاعدة كانت حتى قبل أسبوع واحد تتمتع بقدر من الهيمنة على مناطق شرق وشمال البلاد، وتحكمها بوحشية، إلا أن سلسلة من التراجعات المفاجئة فى الأيام الأخيرة، أوضحت أن الجماعة المسلحة ربما تكون أضعف مما كنا نعتقد من قبل، ويعود ذلك جزئيا إلى انخراطها فى عمليات اختطاف وهجمات متكررة للمعارضين الآخرين، الأمر الذى لم يكسبها سوى حلفاء قليلين.

وبحلول الثلاثاء الماضى، تتابع الصحيفة، بدا أن تنظيم دولة العراق وسوريا الإسلامية يائس بشكل متزايد، حيث انسحب مقاتلوه من بعض المدن، وتحولوا إلى التفجيرات الانتحارية فى محاولة للحفاظ على جيوب فى مدينة الرقة فى شمال البلاد، والتى كانت معقلا قويا لهم.

غير أن هذا التنظيم لم يبدِ أى مؤشرات على الاستسلام بسهولة، بل دعا أنصاره إلى إعدام أى شخص له علاقة بائتلاف المعارضة السورية المدعوم من الغرب، والذى يتهمه ببدء الصراع.

وحتى الآن على الأقل، يبدو أن المعارضة السورية الأكثر اعتدالا لها اليد الطولى، وهو التطور الذى قد يبعث على الراحة بالنسبة للحكومات الغربية التى قلقت بشكل متزايد من المكاسب التى حققها المتطرفون.

وتمضى الصحيفة قائلة عن الانتكاسات التى حدثت للتنظيم المتطرف فى سوريا، تختلف عن النجاحات الأخيرة التى حققها فى العراق، حيث عاد تحديه للحكومة العراقية للظهور من جديد، لكن حتى فى العراق، فإن تنظيم الدولة الإسلامية يواجه ضغوطا جديدا مع إطلاق الحكومة لضربات جوية على محافظة الأنبار، حيث سعت إلى استعادة السيطرة على المدن التى استولى عليها المسلحون.

ويقول أرون لوند، محلل شئون الشرق الأوسط والمقيم بالسويد، إن تنظيم دولة العراق وسوريا الإسلامى قد نفر الجميع، وعندما يحين الوقت فلن يقوم أحد بالدفاع عنه.


جلوبال بوست : مصر تواجه تحديا فى الحفاظ على السياحة فى جنوب سيناء رغم العنف فى شمالها

رصدت صحيفة "جلوبال بوست" تأثير العمليات الإرهابية والعنف من قبل المسلحين فى شمال سيناء على المنتجعات السياحية فى الجنوب، وإبعاد السائحين عنها. وقالت إنه بعد هجوم على مدينة الطور فى أكتوبر الماضى، أعلنت شركة خطوط جوية هولندية عن إلغاء رحلاتها إلى شرم الشيخ، وكان القرار ناجما عن مخاوف من احتمال استهداف المسلحين الموجودين فى سيناء لإسقاط طائرة ركاب بسلام مضاد للطائرات.

وتوضح الصحيفة أن سيناء شهدت منذ عزل الرئيس السابق محمد مرسى ارتفاعا فى الهجمات المسلحة، لا سيما ضد قوات الأمن. وفى حين انتشرت الهجمات فى الأشهر الأخيرة فى القاهرة والدلتا، فإن الأغلبية تظل قاصرة على شمال سيناء، ولم يشهد الجنوب سوى هذا الحادث الذى وقع فى مدينة الطور.

وتمضى الصحيفة قائلة إنه فى شبه جزيرة سيناء لا تؤثر أحداث الشمال دوما على الجنوب، إلا أن صناعة السياحة لا ينطبق عليها الأمر نفسه. فمجرد تصور الخطر، إلى جانب عدم الاستقرار فى مصر على مدار العامين الماضيين، دفع السائحون إلى البحث عن أماكن أكثر أمنا.

ومع توقعات انخفاض عائدات السياحة هذا العام بنسبة 39%، فإن القرارات التى اتخذتها الحكومة المصرية قد فاقمت من المشكلات فى الجنوب. ففى الصيف الماضى، طلبت السلطات إغلاق دير سانت كاترين، وهو أحد أهم الأماكن السياحية فى المنطقة، والذى تم بناؤه فى القرن السادس الميلادى، وذلك لأسباب أمنية. وقد فاقم هذا من المشاكل المالية التى تواجه بالفعل المواطنين هناك، ورغم إعادة فتح الدير فإن حركة السائحين هناك ظلت محدودة.

وحسبما قالت صحيفة "واشنطن بوست"، فإن المكان الذى كان يجذب أحيانا 350 حافلة سياحية يوميا، أصبح يجذب حافلة أو اثنين فقط.

وانتقدت الصحيفة الحكومة المصرية لعدم فعل شىء من أجل تعزيز السياحة، وأشارت إلى احتجاز أوروبيين مؤخرا لأكثر من شهر بتهمة الاتجار بالبشر، حسبما أفادت صحيفة "الجارديان"، هذا إلى جانب قصة المواطن الأمريكى الذى انتحر بعد احتجازه فى الصيف الماضى.

وبرغم ذلك، فإن عشرين دولة رفعت حظر السفر الذى فرضته على مصر قبل أشهر، وسيكون هناك مساحة للتفاؤل، وإن كان تأثير هذا الأمر لم يظهر بعد. وربما تأمل السلطات المصرية أن يكرر التاريخ نفسه، فبعد التراجع الهائل فى السياحة فى أعقاب مذبحة الأقصر عام 1997، عادت الصناعة إلى الانتعاش بعد عامين، وزاد عدد السائحين على 800 ألف.

وتتساءل الصحيفة عما إذا كانت قوات الأمن المصرية ستكرر الحملة الأمنية التى أطلقتها فى الصعيد فى التسعينيات؟ لكن هذه المرة ضد المسلحين فى سيناء؟ وهل يستطيعون أن يفعلوا ذلك دون انتقادات من منظمات حقوق الإنسان.

وختمت الصحيفة تقريرها قائلة إن هذا أمر سيتضح فيما بعد، لكن مع بطء وتيرة الهجمات فى شمال سيناء، فإن صناعة السياحة فى مصر لا سيما فى شبه الجزيرة قد تكون سببا لتفاؤل حذر.


وول ستريت جورنال : بكار: مشاركتنا فى الاستفتاء تمثل تصويتا على خارطة الطريق.. الإخوان يتهمون "النور" بأنهم أدوات تجميل فى أيدى النظام

قالت صحيفة "وول ستريت جورنال" إن السلفيين وأعضاء النظام القديم متحدون فى تحالف لم يكن مرجحا، لدعم مشروع الدستور الجديد المقرر الاستفتاء عليه الأسبوع المقبل الذى من المقرر أن يضفى شرعية على تحرك الجيش، المدعوم شعبيا، نحو الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى.

وتشير الصحيفة الأمريكية إلى تصريحات نادر بكار، المتحدث باسم حزب النور السلفى، معترفا بأن دعمهم لمشروع دستور 2013 هو قرار عملى أكثر منه أيديولوجى. وأضاف أنه كما ينص الدستور الجديد، ففى حال تمريره، فإنه سيمهد الطريق نحو الانتخابات البرلمانية والرئاسية، حيث يمكن لحزب النور إعادة صياغة وضعه فى المعارضة.

هذا فيما قال أسامة حافظ، العضو البارز بحزب البناء والتنمية التابع للجماعة الإسلامية، الموالى للإخوان، إن الحكومة الحالية تستخدم حزب النور لإضفاء الشرعية على الانقلاب، على حد وصفه. وأضاف: "إنهم خانوا الشعب بالانقلاب على الشرعية، ولن نثق فيهم بعد كشركاء إسلاميين".

وتشير الصحيفة إلى أن كثيرا من المعارضين الإسلاميين للجيش والحكومة المؤقتة يتهمون حزب النور ببيع مبادئه لتحقيق مكاسب سياسية. وتقول "وول ستريت جورنال" إن دعم حزب النور للدستور وضعه فى شراكة غريبة، إذ إنه لم يحظَ إلا بمقعد واحد فى لجنة الخمسين المعنية بصياغة الدستور، فيما كان باقى الأعضاء من الليبراليين والعلمانيين وبعض الإسلاميين المنشقين.

ويرى البعض أن مشاركة حزب النور ستكون حاسمة فى تحقيق إقبال واسع وتحقيق أيضا نتيجة مأمولة بالموافقة عليه بما لا يقل عن 75%، غير أن الصحيفة تشير إلى أن تمرير دستور 2013 يشكل تهديدا للإسلام السياسى، لأنه يحظر تكوين أحزاب سياسية على أساس دينى.

وقال بكار: "لسنا أدوات، هذه هى السياسة.. نحن لا نحصل على الكثير من المزايا، لكننا نعمل فقط على إدارة خسائرنا، كما أننا لن نشارك فى الاستفتاء للتصويت على الدستور فقط، ولكننا نصوّت على خارطة الطريق ككل".

هذا فيما اتهم خليل العنانى، الزميل بمعهد الشرق الأوسط فى واشنطن وأحد أنصار جماعة الإخوان، حزب النور بأنه يهدف أن يكون مجرد معارضة شكلية. وقال: "حزب النور يتخذ مخاطرة سياسية واسعة، إذ سينتهى به الحال ليكون معارضة مجمدة أو مجرد أدوات تجميل، وهذا هو ما يحتاجه النظام، معارضة دون تأثير حقيقى على السياسة".

وتقول الصحيفة الأمريكية إن حملة دعم الدستور، التى تتكلف بين 2 و3 ملايين دولار، مخططة ومموّلة إلى حد كبير من قبل قطب صناعة الإعلان فى مصر "طارق نور"، الذى ينظر إليه على أنه يتمتع بعلاقات قوية بعائلة مبارك، العلاقة التى تم نفيها بالفعل، وتضيف أنه قبل الانتهاء من مشروع الدستور، نشرت شركة "نور" ما لا يقل عن 600 لوحة تشجّع المصريين على المشاركة فى الاستفتاء، أعقبتها حملة أخرى من اللوحات تحثّ على التصويت بـ"نعم".

وتشير إلى أن حملة دعم الدستور التى يقودها نور، يشاركه فيها 6 من كبار رجال الأعمال المصريين الذين يرون أهمية تمرير الدستور بوصفه خطوة أولى حاسمة نحو إضفاء الشرعية على نظام ما بعد الإسلاميين.


بلومبرج : رئيس شئون الأنهار العابرة للحدود بإثيوبيا: النقاش حول سد النهضة ينتهك الاتفاقية الإطارية

قالت شبكة "بلومبرج" إن رفض إثيوبيا اقتراحا من شأنه أن يضمن حقوق مصر فى الحصول على أغلب مياه النيل، يشكّل خلافا كبيرا يلقى بطلال من الشك على مستقبل المحادثات حول مشروع سد النهضة التى تقوم أديس أبابا ببنائه.

ويثير سد النهضة، الذى ينتهى العمل فى بنائه بحلول 2017 بتكلفة تبلغ 4.2 مليارات دولار، قلقا واسعا فى القاهرة، لأنه سيؤثر على الحصة المعروفة لمصر من مياه نهر النيل، وقدم مسئولون مصريون فى مقابلة استمرت يومى 4 و5 يناير، ضمن مندوبين عن السودان، وثيقة "مبادئ بناء الثقة" التى تطالب إثيوبيا باحترام الأمن المائى لمصر والسودان.

وقال فيكاحمد نيجاش، رئيس شئون الأنهار العابرة للحدود بوزارة المياه والطاقة الإثيوبية، فى مقابلة بلومبرج، إن مناقشة القضية يخالف الاتفاقية الإطارية التى وقّعتها دول المنبع الستة. وأضاف: "لن نتفاوض على هذه القضية مع أى بلد، وعلينا أخذها إلى المنصة الصحيحة التى تتضمن الأعضاء الآخرين لحوض النيل".

ورفضت إثيوبيا الاقتراح المصرى بوجود لجنة محايدة من الخبراء الدوليين للفصل فى أى نزاع ينشأ بشأن الدراسات الخاصة بتأثير سد النهضة من الناحية البيئة والهيدرولوجية، وفقا لما أكد إليمايهو تيجينو، وزير الطاقة الإثيوبى، والذى أشار إلى أنه يمكن استئجار خبراء إذا استدعت الحاجة ذلك.

وقال الوزير الإثيوبى، الذى تحدث للشبكة الإخبارية الأمريكية من الخرطوم يوم 5 يناير الجارى، إن الوفد المصرى لم يكن يرغب فى تحديد موعد لعقد اجتماع قادم. وقال وزير الرى المصرى محمد عبد المطلب، فى تصريحات صحفية سابقة: "لقد استنفدنا كل الفرص للتفاوض مع إثيوبيا بسبب تعنت مسئوليها". مضيفا: "لن نذهب إلى أديس بابا ما لم تبدِ حكومتها الرغبة فى العودة إلى المفاوضات لحل نقاط النزاع".

ومع ذلك ذكر إليمايهو، على حسابه الرسمى على موقع "تويتر"، أن المحادثات سوف تتواصل وتنهى الاتفاقية الإطارية التى وقعتها 5 دول من دول حوض النيل وهى: إثيوبيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا وكينيا وترفضها مصر والسودان، الحصص التاريخية للدولتين وفقا لاتفاق وقع عام 1928 حيث تحصل مصر بموجبها على 85% من مياه النيل.


  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/01/14, 06:52 am    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة