-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 05:41 pm - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
.:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 ;بسم الله الرحمن الرحيم   
 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حديثنا اليوم خاص جداا...
ربما يخجل منه البعض..يخجل لمجرد السؤال..او الاستفسار.. أو حتى البحث عنه ,
لذا

 

 فحديثي اليوم بيعداً كُل البُعد عن ضجيج العالَم , حديثي اليوم خاص بكِ أنتِ   
 ;أيتها الأنُثى المُسلمة المؤمنة الطاهره   


  


 للأسف هناك الكثر من الفتيات لا تلقي لأمورها الخاصة أهمية كبرى   
 وربما تخجل من السؤال أو الإستفسار !   


 إذا كنا لا نعرف "حق المعرفة" عن أمورنا الخاصة فماذا عسانا نعرف !  
 
أنعرف مواضيع الأزياء و الموضة ! ونجهل مواضيع أكثر أهمية من هذه !  



 حديثنا اليوم عن كل ما يخص " كوكبنا الوردي " 
كل ما يهم كل أنثى, هناك مواضيع ذات أهمية كبرى 
مثل " الحيض " " الرطوبة " وأيضاً يوجد مواضيع تهمنا وفتاوى  
لنبحر في محيطنا الوردي في ظلال الشريعة الإسلامية وتعاليمها



 
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 05:41 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:07 pm - -

 المشاركة رقم: #2
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

  أول موضوع حكم ''الرطوبة' 
  كثير ما نتحير هل هو من نواقض الوضوء أم لا !  
  وأحياناً نصلي ونحن في شك ! , وتصيب البعض منا وسوسة ..  






  كلمة الشيخ محمد بن عثيمين -رحمه الله- على الغلاف هي:   
  k]راجعته فرأيت أقوى دليل على أن الرطوبة لا ينتقض بها الوضوء أن الأصل عدم النقض إلا بدليل].   







  كتبته: رقية بنت محمد المحارب   




  الأستاذ المساعد بكلية التربية / الرياض.   
  k]راجعه الشيخ محمد بن صالح العثيمين وأقر ما جاء فيه على غلاف البحث بخطه ]..   




  كلمة الشيخ العثيمين على الغلاف هي:   
  k]راجعته فرأيت أقوى دليل على أن الرطوبة لا ينتقض بها الوضوء أن الأصل عدم النقض إلا بدليل ].   






  إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستهديه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له وأشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبده ورسوله.   




  أما بعد   
  مما يشكل على النساء مسائل الطهارة، ويحترن فيها ويقعن كثيرا في الوساوس أو الأخطاء إما بسبب الجهل أو بسبب عدم الاهتمام.   




  وإن كانت مسائل الحيض والاستحاضة والنفاس جل استفتاء النساء ومدار اهتمامهن الفقهي، فهو بلا ريب مدعاة للبحث والاستقصاء، بيد أن أكثر هذه المسائل مبسوطة في الكتب القديمة والحديثة، وفي المسائل من الأدلة ما يجليها فلا يجعل في النفس شك ما دامت مستندة على دليل شرعي صحيح، والذي تجدر الإشارة إليه أن أكثر أسئلة النساء في هذا العصر عن الرطوبة التي تخرج من القبل، فالسؤال عن نجاستها وعن نقضها للوضوء، فالحمد لله الذي شرح صدري للكتابة في الموضوع، سيما وقد كنت عرضت المسألة على فضيلة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه قبل أكثر من عشر سنوات فوافقني وأيد ما اخترته من رأي.   




  أهمية الموضوع: لا تخلو مسلمة من الحاجة لمعرفة هذه المسألة، لأنه أمر يصيب الجميع من النساء، وهو خلقة فطر الله النساء عليها، وليست مرضا ولا عيبا ولا نادرا! لأن سطح المهبل كأي سطح مخاطي آخر بالجسم، يجب أن يظل رطبا وتختلف كمية الإفراز باختلاف أفراد النساء، فقول إن بعض النساء يصيبهن وبعضهن لا يصيبهن غير صحيح فالذي يصيب بعضا دون البعض هو السيلان المرضي المسمى بالسيلان الأبيض وهذا النوع من السيلان يصحبه حكة ورائحة كريهة وأحيانا يختلط بصديد أو يكون داميا أو مصفر اللون. ولأن المرأة يجب أن تكون طاهرة لتؤدي الصلاة فلا بد من معرفة حكم هذا السائل، فهي إذا كانت تجهل حكمه ربما أعادت وضوءها مرارا، وربما أصابها الوسواس، وربما أعادت الصلاة، فلذا ينبغي أن يعلم حكم هذه الرطوبة بالدليل الشرعي على أصول سلفنا الصالح.   




  ويخرج من المرأة سوائل من غير السبيلين كالمخاط واللعاب والدمع والعرق والرطوبة ويخرج منها سوائل من السبيلين وهي نجسة ناقضة للوضوء، والسبيل هو مخرج الحدث من بول أو غائط. فقد حدد الشافعي رحمه الله مخارج الحدث المعتاد وهي الدبر في الرجل والمرأة وذكر الرجل وقبل المرأة، الذي هو مخرج الحدث، والمرأة لها في القبل مخرجان: مخرج البول ( وهو مخرج الحدث ) ومخرج الولد وهو المتصل بالرحم.   




  حكم الرطوبة الخارجة من رحم المرأة: هل هي نجسة؟   
  إن الرطوبة الخارجة من المرأة لا تخرج من مخرج البول بل هي من مخرج آخر متصل بالرحم وهي لا تخرج من الرحم أيضا بل من غدد تفرزها في قناة المهبل ( وهي غير نجسة ولو كانت نجسة لفرض أهل العلم غسله فرطوبته كرطوبة الفم والأنف والعرق الخارج من البدن )   




  الترجيح: لما كان الرطوبة ليس فيها نص صريح يحتج به أحد. فالرطوبة تخرج في أي وقت بلا سبب دافع لغسل أو وضوء وهو الشهوة قلت أو كثرت.   




  الرطوبة الخارجة من المرأة أشبه بالعرق والمخاط والبصاق فلو قيست عليه لكان ألصق بها.  
  وقد بحثت في كتب السنة فلم أجد دليلا ينص على نجاسة الرطوبة لا مرفوعا ولا موقوفا، ولم يقل بذلك أحد من الصحابة ولا من التابعين ولا من أتباعهم وأدلة الطهارة كثيرة،  





  " والله أعلم "  
  جزا الله الكاتبة خير   

 
   


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:07 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:08 pm - -

 المشاركة رقم: #3
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

 [size=5] كيف أيقن اني قد طهرت !   



  تعرف المرأة الطّهر بأحد أمرين :   



  - نزول القصّة البيضاء وهو سائل أبيض يخرج من الرّحم علامة على الطّهر   


  - الجفاف التام إذا لم يكن للمرأة هذه القصّة البيضاء فعند ذلك تعرف أنها قد طَهُرت إذا أدخلت في مكان خروج الدم قطنة بيضاء مثلا فخرجت نظيفة فتكون قد طهرت فتغتسل ، ثم تصلي .   


  وإن خرجت القطنة حمراء أو صفراء أو بنية : فلا تصلي .   


 [size=5]وقد كانت النساء يبعثن إلى عائشة بالدّرجة فيها الكرسف فيه الصفرة فتقول : لا تعجلن حتى ترين القصة البيضاء . رواه البخاري معلقاً ( كتاب الحيض ، باب إقبال المحيض وإدباره   ) ومالك ( 130 ) .   


 [size=5]والدُّرْجة :   هو الوعاء التي تضع المرأة طيبها ومتاعها .   


 [size=5]والكرسف :   القطن .   


 [size=5]والقَصَّة :   ماء أبيض يخرج عند انتهاء الحيض .   


 [size=5]ومعنى الصفرة :   أي ماء أصفر .   


  وأما إن جاءت صُفْرة أو كُدرة في أيام طهر المرأة فإنه لا يُعدّ شيئاً ولا تترك المرأة صلاتها ولا تغتسل لأنه لا يوجب الغسل ولا تكون منه الجنابة .   


 [size=5]لحديث أم عطية رضي الله عنها : كنا لا نعد الصفرة والكدرة بعد الطهر شيئاً   . رواه أبو داود (307 ) ، ورواه البخاري ( 320 ) ولم يذكر " بعد الطهر " .   


 [size=5]ومعنى الكدرة :   هي الماء البني الذي يشبه الماء الوسخ .   


 [size=5]ومعنى لا نعده شيئاً :   أي لا نعده حيضاً ولكنه ماء نجس يوجب غسله ويوجب الوضوء .   


  وأما إذا اتّصلت القصّة البيضاء بالحيض فهي من الحيض  
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:08 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:11 pm - -

 المشاركة رقم: #4
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

 [size=5]  أغتسلت خرج دم بعد ذلك لا أعلم هل أصلي أم لا ؟  
  وهل هو حيض أم إستحاضه !  
 
 



  أولاً نذكر الفرق بين الحيض والإستحاضه "  


  اللون : دم الحيض أسود والاستحاضة دمها أحمر .   


  الرِّقَّة : فدم الحيض ثخين غليظ والاستحاضة دمها رقيق .   


  الرائحة : دم الحيض منتن كريه والاستحاضة دمها غير منتن لأنه دم عرق عادي .   


  التجمد : دم الحيض لا يتجمد إذا ظهر والاستحاضة دمها يتجمد لأنه دم عرق .   



  إذا اعتقدت المرأة أنها طهرت ثم عاد لها الدم ، فإن كان الدم يحمل صفات الحيض التي سبق بيانها فهو حيض ، وإلا فهو استحاضة .   


  ففي الأولى : لا تصلي .   


  وفي الثانية : تتحفظ ، ثم تتوضأ لكل صلاة ، ثم تصلي .   


  وأما السائل البني وهو ( الكدرة ) كما عرفناه فإن رأته بعد الطهر فحكمه : أنه طاهر لكن يوجب الوضوء فحسب .   


  وإن رأته في زمن الحيض فحكمه حكم الحيض .   


  والله أعلم.   


  الشيخ محمد صالح المنجد   
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:11 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:12 pm - -

 المشاركة رقم: #5
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

 [size=5]  موضوع ذو أهميه كبرى ,     



  إلا وهو بعد طُهري ماذا أصلي !   


  الآن سأشرح لكم بشكل مبسط ومن ثم المصدر والتفصيل ,  


  إذا أتت الدورة ووقت صلاة العصر " مثلاً " قد دخل فعليك أن تصليها بعد طُهرك ,  
  وإذا طهرتي قبل صلاة المغرب عليكِ أن تصلي الظهر والعصر , وإذا طهرتي بعد صلاة العشاء  
  وقبل دخول وقت صلاة الفجر عليك أن تصلي المغرب والعشاء وهكذا ..  



  بسم الله الرحمن الرحيم  
  س:ما هي الصلوات التي تجب على المرأة قضاءها بعد طهرها من الحيض او النفاس؟  
  اجاب فضيلة الشيخ عبدالله بن جبرين بقوله:  
  -إذا طهرت المرأة قبل دخول وقت صلاة المغرب فتصلي الظهر والعصر.  
  -إذا طهرت بعد دخول وقت صلاة المغرب فتصلي المغرب فقط .  
  -إذا طهرت قبل صلاة الظهر فلا تصلي شيئا .  
  -إذا طهرت بعد صلاة العشاء و قبل دخول وقت الفجر فتصلي المغرب والعشاء .  
  -إذا حاضت بعد دخول وقت الصلاة فعليها قضاء تلك الصلاة بعد طهرها .  
  -اذا طهرت المرأة قبل خروج وقت صلاة الفجر فعليها قضاء تلك الصلاة .  
  اي اذا اذن المؤذن لأي صلاة ودخل الوقت ثم حاضت بعد الاذان بقيت الصلاة دينا عليها حتى تطهر فتقضي .   



  قال الشيخ ابن بازرحمه الله:  
  "إذاطهرت الحائض أوالنفساءقبل غروب الشمس وجب عليهاأن تصلي الظهرو  
  العصرفي أصح قولي العلماء,وهكذاإذاطهرت قبل طلوع الفجروجب  
  عليهاأن تصلي المغرب والعشاء؛  
  لأن وقتهماواحدفي حق المعذور،كالمريض،والمسافر"   





  انتهى بتصرف.  



  "مجموع الفتاوى"(10/217).  




  وجاءفي فتاوى اللجنةالدائمةللإفتاء(6/158):  


  "إذاطهرت المرأةمن الحيض أوالنفاس  
  قبل خروج وقت الصلاةالضروري لزمتها تلك الصلاةومايجمع إليها قبلها  
  ،فمن طهرت قبل غروب الشمس لزمتها صلاةالعصروالظهر،  
  ومن طهرت قبل طلوع الفجرالثاني لزمتهاصلاةالعشاءوالمغرب،ومن طهرت قبل طلوع الشمس  
  لزمتهاصلاةالفجر"انتهى..  



 
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:12 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:13 pm - -

 المشاركة رقم: #6
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..




  ;سئل الشيخ ابن باز رحمه الله : ( قبل حلول الدورة الشهرية تأتي معي مادة بنية اللون تستمر خمسة أيام ، وبعد ذلك يأتي الدم الطبيعي ويستمر الدم الطبيعي لمدة ثمانية أيام بعد الأيام الخمسة الأولى . وتقول : أنا أصلي الأيام الخمسة ، ولكن أنا أسأل : هل يجب علي صيام وصلاة هذه الأيام أم لا ؟ أفيدوني أفادكم الله .     



  فأجاب رحمه الله :   


 إذا كانت الأيام الخمسة البنية منفصلة عن الدم فليست من الحيض ، وعليك أن تصلي فيها وتصومي وتتوضئي لكل صلاة ؛ لأنها في حكم البول ، وليس لها حكم الحيض ، فهي لا تمنع الصلاة ولا الصيام ، ولكنها توجب الوضوء كل وقت حتى تنقطع، كدم الاستحاضة .   


 أما إذا كانت هذه الخمسة متصلة بالحيض فهي من جملة الحيض ، وتحتسب من العادة ، وعليك ألا تصلي فيها ولا تصومي .   


 وهكذا لو جاءت هذه الكدرة أو الصفرة بعد الطهر من الحيض فإنها لا تعتبر حيضاً ، بل حكمها حكم الاستحاضة ، وعليك أن تستنجي منها كل وقت ، وتتوضئي وتصلي وتصومي، ولا تحتسب حيضا ، وتحلين لزوجك ؛ لقول أم عطية رضي الله عنها : " كنا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئا " أخرجه البخاري في صحيحه وأبو داود وهذا لفظه ) انتهى من مجموع فتاوى الشيخ ابن با 



 وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في رسالة "الدماء الطبيعية للنساء" (ص 19) في بيان الطوارئ على الحيض ، قال :   


 "النوع الثالث : صفرة أو كدرة ، بحيث ترى الدم أصفر ، كماء الجروح ، أو متكدراً بين الصفرة والسواد ، فهذا إن كان في أثناء الحيض أو متصلاً به قبل الطهر فهو حيض تثبت له أحكام الحيض ، وإن كان بعد الطهر فليس بحيض ، لقول أُمّ عَطِيَّةَ رضي الله عنها: ( كُنَّا لا نَعُدُّ الْكُدْرَةَ وَالصُّفْرَةَ بَعْدَ الطُّهْرِ شَيْئًا ) . رواه أبو داود بسند صحيح" اهـ .   


 وقال أيضاً في "فتاوى أركان الإسلام" (ص 258) :   


  القاعدة العامة : أن المرأة إذا طهرت ورأت الطهر المتيقن في الحيض ، وأعني بالطهر في الحيض خروج القصة البيضاء ، وهو ماء أبيض تعرفه النساء ، فما بعد الطهر من كدرة أو صفرة أو نقطة أو رطوبة فهذا كله ليس بحيض ، فلا يمنع من الصلاة ، ولا يمنع من الصيام ، ولا يمنع من جماع الرجل لزوجته ، لأنه ليس بحيض  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:13 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:21 pm - -

 المشاركة رقم: #7
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

 [size=5] زيادة أيام الدورة أكثر من المعتاد

س 1 : إذا كانت المرأة دورتها الشهرية ثمانية أيام أو سبعة ثم استمرت معها مرة أو مرتين أكثر من ذلك فما الحكم ؟

ج :
   إذا كانت دورتها هذه المرأة ستة أو سبعة أيام ثم طالت المدة وصارت ثمانية أو تسعة أو عشرة أو أحد عشر يوماً فإنها تبقى لا تصلي حتى تطهر , وذلك لأن الرسول لم يحد حداً معيناً في الحيض , وقد قال الله تعالى : ( ويسألونك عن المحيض قل هو أذى ) . فمتى كان هذا الدم باقياً فإن المرأة على حالها حتى تطهر وتغتسل ثم تصلي فإذا جاءها في الشهر الثاني ناقصاً عن ذلك فإنها تغتسل إذا طهرت وإذا لم يكن على المدة السابقة والمهم أن المرأة متى كان الحيض معها فإنها لا تصلي سواء كان الحيض موافقاً للعادة السابقة أو زائداً أو ناقصاً وإذا طهرت صلت .

فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
  
  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:21 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:22 pm - -

 المشاركة رقم: #8
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 
 [size=5] خلال أيام الدورة نزول دم الحيض يوم ثم توقف في اليوم الثاني

س3 : إذا رأت المرأة في زمن عادتها يوماً دماً والذي يليه لا ترى الدم طيلة النهار فماذا عليها أن تفعل ؟

ج :
  أن هذا الطهر التي حصلت لها في أيام حيضها تابع للحيض ولا يعتبر طهراً وعلى هذا فتبقى ممتنعة مما تمتنع منه الحائض , وقال بعض أهل العلم من كانت ترى يوماً دماً ويوماً نقاءً فالدم حيض والنقاء طهر حتى يصل إلى 15 يوماً فإذا وصل إلى 15 يوم صار مابعده استحاضة وهذا المشهور من مذهب الإمام أحمد ابن حنبل .

فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
  
  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:22 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:23 pm - -

 المشاركة رقم: #9
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 



 · حدوث الحيض بعد دخول وقت الصلاة

س6 : إذا حاضت المرأة الساعة الواحدة ظهراً مثلاً وهي لم تصل بعد الظهر هل يلزمها قضاء تلك الصلاة بعد الطهر ؟

ج : في هذا خلاف بين العلماء فمنهم من قال أنه لا يلزمها أن تقضي هذه الصلاة لأنها لم تفرط ولم تأثم حيث إنه يجوز لها أن تؤخر الصلاة إلى آخر وقتها , ومنهم من قال إنه يلزمها القضاء أي قضاء تلك الصلاة لعموم قول الرسول صلى الله عليه وسلم من أدرك ركعة من الصلاة فقد أدرك
الصلاة ) والاحتياط لها أن تقضيها لأنه صلاة واحدة لا مشقة في قضائها .

فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين

 



 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:23 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:24 pm - -

 المشاركة رقم: #10
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 



 · إذا طهرت الحائض قبل خروج الوقت

س7 : ما الحكم إذا طهرت الحائض قبل خروج وقت الصلاة ؟

ج : يجب عليها قضاء تلك الصلاة فلو طهرت قبل أن تطلع الشمس بمقدار ركعة وجب عليها قضاء صلاة الفجر ولو طهرت قبل غروب الشمس بمقدار ركعة وجبت عليها صلاة العصر ولو طهرت قبل منتصف الليل بمقدار ركعة وجب عليها قضاء صلاة العشاء فإن طهرت بعد منتصف الليل لم تلزمها صلاة العشاء وعليها أن تصلي الفجر إذا دخل وقته قال تعالى فإذا اطمأننتم فأقيموا الصلاة إن الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً موقوتاً
  ) أي فرض مؤقت بوقت محدود لا يجوز للإنسان أن يخرج الصلاة عن وقتها ولا أن يبدأ بها قبل وقتها .

فضيلة الشيخ / محمد بن صالح العثيمين
 


 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:24 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:25 pm - -

 المشاركة رقم: #11
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 


 فتوى رمضآنيه كثير يقع فيهآآ

 تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء؟

الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي : { لا ضرر ولا ضرار } هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم. 


]الشيخ ابن عثيمين]. 




 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:25 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:27 pm - -

 المشاركة رقم: #12
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 

 ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء؟

هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها.

]الشيخ ابن باز].
 


 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:27 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:28 pm - -

 المشاركة رقم: #13
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 
 إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم؟

إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان.


[الشيخ ابن باز].
 






 هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها ؟
 
 
 ج16 : لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها .  

 [ اللجنة الدائمة للإفتاء 







 : إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا ؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا ؟

: إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية أعني الحيض فإنها تترك الصلاة .

k]الشيخ ابن باز
 



 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:28 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:29 pm - -

 المشاركة رقم: #14
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 


  جـ: إذا طهرت الحائض قبل طلوع الفجر ولو بدقيقة واحدة ولكن تيقنت الطهر فإنه إذا كان في رمضان فإنه يلزمها الصوم ويكون صومها ذلك اليوم صحيحاً ولا يلزمها قضاؤه؛ لأنها صامت وهي طاهر وإن لم تغتسل إلا بعد طلوع الفجر فلا حرج، كما أن الرجل لو كان جنباً من جماع أو احتلام وتسحر ولم يغتسل إلا بعد طلوع الفجر كان صومه صحيحاً.   
  وبهذه المناسبة أود أن أنبه إلى أمر آخر عند النساء إذا أتاها الحيض وهي قد صامت ذلك اليوم فإن بعض النساء تظن أن الحيض إذا أتاها بعد فطرها قبل أن تصلي العشاء فسد صوم ذلك اليوم، وهذا لا أصل له بل إن الحيض إذا أتاها بعد الغروب ولو بلحظة فإن صومها تام وصحيح.   



  الشيخ ابن اعثيمين   
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:29 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:30 pm - -

 المشاركة رقم: #15
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 


  
إذا نزل من المرأة في نهار رمضان نقط دم يسيرة، واستمر معها هذا الدم طوال شهر رمضان وهي تصوم، فهل صومها صحيح؟


  

  جـ: نعم، صومها صحيح، وأما هذه النقط فليست بشيء لأنها من العروق، وقد أثِر عن علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ أنه قال: إن هذه النقط التي تكون كرعاف الأنف ليست بحيض، هكذا يذكر عنه ـ رضي الله عنه ـ.   


  الشيخ ابن اعثيمين   
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:30 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :ليالي مصريه:09/12/13, 06:31 pm - -

 المشاركة رقم: #16
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35065
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
رد: .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا..
 


  [size=5]  هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر؟      



  إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة  

  [الشيخ ابن باز]  






  [size=5]  هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية؟      



  يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك.   

  [الشيخ ابن باز].   




   وصلى الله وسلم على اشرف المرسلين    
 


تم النشر بقلم :ليالي مصريه09/12/13, 06:31 pm    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : .:. لْا حياءَ فيْ الدينِ , لِكُل أنثى طَاهِره...تابعى معنا.. // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: ليالي مصريه
توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة


«الموضوع السابق|الموضوع التالي»

تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة