-

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:02/11/13, 12:08 pm - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35041
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
تعرف على كل ما يجول فكرك حول ..... محاكمة المعزول (محمد مرسى )
 




الرئيس المعزول
 وسط حالة من الاستنفار الأمني غير المسوق، ومسافة تأمين جاوزت الأربعة كيلو مترات، تبدأ يوم الاثنين المقبل محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار أحمد صبري يوسف، أولى جلسات محاكمة الرئيس السابق محمد مرسي، وكل من القيادي الإخواني عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة وأسعد الشيخة نائب رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق وأحمد عبد العاطي مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق وأيمن عبد الرؤوف هدهد مستشار رئيس الجمهورية السابق وعلاء حمزة وعبد الرحمن عز و أحمد المغير و جمال صابر والقيادي بجماعة الاخوان المسلمين الدكتور محمد البلتاجي، ووجدي غنيم، و4 متهمين آخرين، وذلك في قضية أتهامهم بارتكاب أعمال العنف والتحريض على القتل في محيط قصر الاتحادية في 5 ديسمبر الماضي.

ولكون البلاد فى حالة أمنية غير مستقرة كان لذلك تأثير قوي على سير عملية التقاضي، فالعديد من القضايا يتم تأجيلها لتعذر أحضار المتهمين، الذين يجب بحكم نصوص القانون حضورهم حتى تنعقد جلسات محاكمتهم وإلا جاز الطعن عليها وإلغاء ما يصدر فيها من أحكام.

وفي هذا الصدد، يقول مصدر قضائي مطلع أنه مادام المتهم محالا إلى محاكمته محبوسا يشترط حضوره جلسة محاكمته لانعقاد الجلسة.

وأوضح أنه يجوز للقوات الشرطية المكلفة باحضار المتهم أن تقدم اعتذارا مسبقا بعدم إمكانية إحضار المتهم لدواع أمنية وفي هذه الحالة يجب علي المحكمة تأجيل القضية لحين أحضار المتهم ولاتقيد المحكمة بمدد محددة لتأجيل القضية حتي ولو تجاوز ذلك العام بشترط أن تحرص المحكمة علي عدم تجاوز مدة العامين حتي لايخلي سبيل المتهم طبقا لنص المادة 143 من قانون الإجراءات الجنائية السابق الأشارة إليها.

وأكد المصدر القضائي أنه يمكن للمحكمة تغريم قوات الأمن لعدم إحضارها المتهم ما لم تقدم اعتذارا مسبقا.

وبشأن علنية المحاكمات .. أوضح المصدر القضائي أن العلنية تتوافر بحضور المتهم ومحامية والمدعين بالحق المدني إن وجدوا بالقضية وأهلية المتهم وعدد من الناس المصرح لهم بحضور الجلسة، ويجوز للمحكمة أن تعقد الجلسة سرية دون إبداء أسباب، كما أن تصوير الجلسات علي الهواء مباشرة كما يحدث في قضية مبارك يعتبر توفيرا لشرط علنية المحاكمات لأن الأصل أن تكون المحاكمة علنية.

وأكد المصدر القضائي أن الجلسة الأولى بالمحاكمة الجنائية تكون إجرائية بمعنى أنه رئيس المحكمة يتأكد من أكتمال عناصر الدعوى المنظوره أمامه من دفاع ومتهمين، وعن قانونية تحدث المتهم من داخل قفص الاتهام فإن قانون الإجراءات الجنائية نظم ذلك.

ففي البداية تستمع المحكمة لطلبات دفاع المتهم ثم إلى المحامين المدعين بالحق المدنى بعد التأكيد من سدادهم لرسوم رفع دعواهم ثم تستمع المحكمة إلى مرافعة النيابة العامه ثم الى مرافعة دفاع المتهم وبعد ذلك يمكن للمحكمة أن تسمع المتهم إذا طلب التحدث من داخل قفص الأتهام على أن يكون حديثه فى صلب الاتهام الموجه له بدون إطالة حتى لا يؤثر على عقيدة المحكمة ووجدانها فيما أبداه دفاعه.

وأوضح المصدر القضائي أنه لن يسمح برفع أيه علامات سياسية أو شعارات داخل قاعة المحاكمة ومن يخالف ذلك سوف يتعرض للطرد من قبل رئيس المحكمة.

وبشأن ما ورد على لسان بعض المحامين المكلفين بالدفاع عن الرئيس السابق مرسي من تهديد بافتعال الأزمات القانونية داخل المحاكمة، أكد المصدر القضائي أن كل محامٍ يمثل أمام قاضي المحكمة يكون شريكا فى إتمام نظر الدعوى بما لا يخل بحق موكله المتهم بالقضية، ودور المحامين الحاضرين مع مرسي يجب أن يكون فى هذا السياق لكونهم شركاء منصة القاضي فى سير الدعوى بالشكل القانوني الصحيح ليأخذ كل ذي حق حقه.
المصدر بوابة الاهرام
  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه02/11/13, 12:08 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A







تم النشر بقلم :محمـود:02/11/13, 02:08 pm - -

 المشاركة رقم: #2
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.layalyeg.com
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : ذكر
 عدد الرسائل : 8014
 العمر : 39
 نقاط : 528064
 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
 رأيك في العضو/هـ : 15
لوني المفضل : Tomato
رد: تعرف على كل ما يجول فكرك حول ..... محاكمة المعزول (محمد مرسى )
القاضي مسيحي اسمه صليب
لو نتذكر القاضي الذي حكم على صدام حسين بالاعدام كان شيعي
والان لم يجدو قاض واحد مسلم ليحاكم الرئيس مرسي ووضعو له هذا الصليب
حسبنا الله


تم النشر بقلم :محمـود02/11/13, 02:08 pm    

تعليقات القراء



توقيع : محمـود






الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة