-

جديد اليوم على ليالي مصرية

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

تم النشر بقلم :ليالي مصريه:31/10/13, 04:29 pm - -

 المشاركة رقم: #1
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : انثى
 عدد الرسائل : 12641
 الموقع : لــــــيالي مصرية
 المزاج : ميه /100
 نقاط : 35059
 تاريخ التسجيل : 08/10/2011
 رأيك في العضو/هـ : 11
لوني المفضل : Tomato
الصحافة العربية والعالمية وابرز عناوين صحافة القاهرة الصادرة بتاريخ 31/10/2013
 


  "صحافة القاهرة": سقوط العريان.. قوات الأمن ألقت القبض على نائب رئيس الحرية والعدالة بالتجمع الخامس.. ومصدر أمنى: العريان استيقظ مفزوعاً.. القبض على منسق الإرهابيين وحماس بسيناء وبحوزته 1.1 مليون جنيه 




صحافة القاهرة
كتب سمير حسنى وأيمن رمضان وعبد الوهاب الجندى وأحمد عبد الرحمن


اجتماع وزراء مياه مصر والسودان وأثيوبيا بالخرطوم الاثنين.. كشف "فضيحة جديدة" لحكومة الإخوان.. أول بعثة لصندوق النقد بعد ثورة يونيو تزور القاهرة.. كان هذا أبرز ما تناولته صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم، الخميس..


قرر المستشار حاتم فضل، رئيس نيابة قسم الجيزة، أمس، حبس القيادى بجماعة الإخوان المحظورة، عصام العريان، 15 يوماً عن كل من قضيتى التحريض العلنى على قتل المتظاهرين السلميين وأحداث العنف والشغب فى بين السريات، وأحداث مسجد الاستقامة كل على حدة ليصل إجمالى الحبس 30 يوما، وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض فجر أمس على نائب رئيس حزب الحرية والعدالة، عصام العريان، أثناء اختبائه بمنزل مهندس ينتمى للجماعة بمنطقة القاهرة الجديدة بالتجمع الخامس.

تمكنت قوات الجيش الثانى الميدانى من القبض على منسق العلاقات بين العناصر الإرهابية التكفيرية فى شمال سيناء وحركة حماس بقطاع غزة، وقال مصدر عسكرى مسئول إن قوات الجيش ألقت القبض على ناصر محمد إبراهيم الشهير بـ "عيد مرجونة" أخطر قيادات جماعة الإخوان المحظورة فى شمال سيناء، وأضاف المصدر أنه وردت معلومات بتواجد المتهم بمنطقة بئر العبد فتوجهت قوات الجيش الثانى وتمكنت من القبض عليه وبحوزته شيكات تقدر بمليون و١٥٠ ألف جنيه ومبلغ مالى ١٥ ألف جنيه.

◄ التنظيم الدولى يرصد مليون دولار للمشاهير الذين يرفعون شعار رابعة
◄ مرسى يهدد وسطاء المفاوضات: أوباما سيتدخل لإعادتى للحكم
◄ شعبولا يضرب من جديد
◄ تقرير جهاز التفتيش بـ"التعليم" يرصد مخالفات جسيمة بمدارس "المحظورة"
◄الخطيب.. 59 عاماً وطريق طويل من الكفاح فى الملاعب



يلتقى وزير المالية الدكتور أحمد جلال أول بعثة لصندوق النقد الدولى تزور القاهرة بعد ثورة 30 يونيو، والتى وصلت إلى القاهرة أمس، لبحث أولويات التعاون بين مصر والصندوق فى المرحلة الراهنة.

وكشف وزير المالية للأهرام عن وجود استجابة قوية من جانب المسئولين بالصندوق لتطوير التعاون المشترك وفق الأولويات التى تحددها الحكومة.

تزور القاهرة حاليا أول بعثة لصندوق النقد الدولى النقد الدولى منذ ثورة 30 يونيو، ومن المقرر أن تلتقى وزير المالية الدكتور أحمد جلال لبحث أولويات التعاون بين الحكومة المصرية والصندوق فى المرحلة الراهنة، وكشف وزير المالية للأهرام عن استعداد كبير واستجابة قوية من جانب المسئولين بالصندوق عن تطوير التعاون المشترك وفق الأولويات التى تحددها الحكومة بما يتماشى مع خطتها الراهنة وسياساتها التى تستهدف دفع الأداء الاقتصادى.

فشلت لجنة نظام الحكم، التابعة للجنة الخمسين لتعديل الدستور، فى حسم الجدل المثار حول بقاء مجلس الشورى من عدمه، وشهدت اللجنة جدلا خلال اجتماعها لمراجعة المسودة، التى أنتجتها لجنة الصياغة، بخصوص المواد المتعلقة بنظام الحكم، لخلوها من المواد الخاصة بمجلس الشورى.

وكشف الدكتور عمرو الشوبكى، مقرر اللجنة، عن أن اللجان المصغرة، التى تشكلت لحسم المواد الخلافية، لم تتوصل إلى صيغ توافقية حول تلك المواد، مشيرا إلى أن اللجان النوعية وضعت عدة مقترحات لعرضها على الجلسة العامة للخمسين لحسمها، ومن بينها مصير الشورى.

وأضاف الشوبكى أن الاتجاه العام داخل الخمسين هو عدم الإبقاء على الشورى، ولكن لجنة الخمسين هى التى ستحسم بقاءه من عدمه من خلال التصويت، وهو ما سيحدث أيضا مع المواد الخلافية المتعلقة بالقوات المسلحة.

◄ خارطة طريق للمشروع النووى بالضبعة
◄ زعزوع بالبحرين: طيران مباشر لشرم الشيخ والغردقة من الدول العربية
◄ أبوعيطة: البطالة بين الشباب قفزت إلى 73%
◄ وزير الداخلية يستقبل رئيس «حقوق الإنسان»



أوصت هيئة مفوضى الدولة ‬بمحكمة القضاء الإدارى بعدم قبول الدعوى التى تطالب بإلزام رئيس الجمهورية ووزير الدفاع بإصدار قرار بفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على كل مصرية أتمت الثامنة عشرة من عمرها.. ‬وأكدت الهيئة فى تقريرها الذى أعده المستشار وائل فرحات عبدالعظيم بإشراف المستشار أحمد سعد البرعى، نائب رئيس مجلس الدولة، ‬أن نصوص قانون الخدمة العسكرية والوطنية رقم ٧٢١ ‬لسنة 1980 ‬تفرض الخدمة العسكرية الإلزامية على الذكور فقط دون الإناث.‬

أكد د. ‬حازم الببلاوى، رئيس الوزراء، أن الحكومة ‬تولى ملف مياه النيل كل الاهتمام انطلاقا من أن هذا الملف هو روح مصر، وقال إن رؤية الحكومة تتمثل فى أن سد النهضة يمكن أن يكون مصدرا لرخاء الدول المحيطة، خاصة أن أثيوبيا ليست دولة فقيرة فى المياه ولكن لديها فائضا.. ‬جاء ذلك فى مؤتمر صحفى لرئيس الوزراء عقب ‬اجتماع اللجنة العليا لمياه النيل برئاسته أمس وهو الاجتماع الثانى للجنة خلال هذا الشهر.. ‬وأكد د. ‬الببلاوى أن اجتماع اللجنة يأتى قبل أيام من موعد انعقاد اجتماع وزراء المياه بكل من مصر والسودان وأثيوبيا، والمقرر عقده بالخرطوم يوم الاثنين المقبل، ‬ويخصص لمناقشة تنفيذ توصيات لجنة الخبراء الدولية المعنية بآثار سد النهضة.

◄ لتطاولها على شيخ الأزهر والجيش..‬ إحالة بلاغ ‬ضد عائشة ‬الشاطر لنيابة أمن الدولة
◄ البيت الأبيض يطلب "‬مخرجاً ‬تشريعياً"‬ للإبقاء على المساعدات لمصر
◄إطلاق نار على مدرعة للجيش وإصابة أحد الجناة
◄ كاميرات مراقبة بمحطات مترو الأنفاق


كشفت مصادر رسمية عن فضيحة جديدة ارتكبتها حكومة جماعة الإخوان فى عهد الرئيس المعزول محمد مرسى، من خلال ممارستها ضغوط على شركة المقاولون العرب لتقوم بأعمال التوريد والسمسرة لحركة حماس فى غزة بتمويل قطرى تحت غطاء لجنة إعمار غزة التابعة لوزارة الخارجية القطرية، وإقامة شركة وهمية لهذا العرض، وقالت المصادر للمصرى اليوم، إن الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان الذى ينتمى لحزب الحرية والعدالة طلب من الدكتور أسامه الحسينى، رئيس الشركة آنذاك توقيع عقد ثلاثى مع الجانب القطرى لتقديم خدمات توريد المعدات ومواد البناء وغيرها للحكومة المقالة فى غزة، مقابل عمولة 1.5% من قيمة هذه المستلزمات فى إطار منحة قطرية لحماس قدرها 40 مليون دولار.

رداً على الهجوم على المؤسسات العسكرية.. تظاهر العشرات من المؤيدين للفريق "عبدالفتاح السيسى"، نائب أول رئيس الوزراء وزير الدفاع والإنتاج الحربى، أمس، أمام مسرح "راديو" بشارع طلعت حرب خلال تسجيل برنامج "البرنامج" الذى يقدمه الإعلامى الساخر باسم يوسف على قناة سى بى سى، احتجاجا على ما تضمنته حلقته الأخيرة من إساءات للفريق "السيسى"، مما تسبب فى شلل بشارع طلعت حرب ورفع المحتجون لافتات من بينها "اللى يعادى الجيش خاين".

◄ عنف "الجماعة " يستعدعى الشرطة لـ"الحرم الجامعى"
◄ القبض على منسق العلاقات بين الإرهابيين وحماس
◄ مصادر رصد اتصالات بين المغربى والقاعدة
◄انسحاب حسين حمدى من انتخابات الأندية



قال رئيس مجلس الوزراء حازم الببلاوى، "إن مصر ترى أن سد النهضة من الممكن أن يكون مصدرا لرخاء وفوائد للدول المحيطة وليس أثيوبيا فقط"، مضيفا فى مؤتمر صحفى على هامش اجتماع اللجنة الوزارية لحوض النيل: "لا يخفى عليكم أن النيل شريان الحياة فى مصر وروحها ومستقبلها، وأن مصر تعمل كجزء من المنظومة مع دول الحوض طبقا لعلاقتها الطيبة مع جميع الدول"، واعتبر أن رؤية مصر هى " أن التفاوض هو الأسلوب الأمثل لتحقيق مصالح البلاد، ولا بد أن نكون منفتحين على كل الدول"، مشيرا إلى أن سد النهضة يهدف لتوليد الطاقة الكهربائية لأثيوبيا والدول المحيطة بها، وكانت اللجنة العليا لمياه النيل عقدت اجتماعا أمس الأربعاء برئاسة الببلاوى وبمشاركة وزراء الكهرباء والنقل والموارد المائية والرى والزراعة واستصلاح الأراضى وممثلين عن وزارة الخارجية والجهات المعنية الأخرى.

غادر الرئيس المؤقت للبلاد المستشار عدلى منصور، دولة الكويت، اليوم الأربعاء، متوجها إلى الإمارات، بعد عقده جلستى مباحثات مع الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، أمير دولة الكويت، وكان فى استقبال منصور، بمطار الكويت، لدى وصوله إليه صباح أمس، كل من أمير البلاد، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولى عهد الكويت، والشيخ جابر المبارك الجابر الصباح، رئيس الوزراء، ومرزوق الغانم، رئيس مجلس الأمة الكويتى، والشيخ صباح الخالد الحمد الصباح، وزير الخارجية الكويتى، فضلا عن وزراء الداخلية والدفاع وكبار المسئولين الكويتيين، وبعد استعراض حرس الشرف، توجه الرئيس برفقة أمير الكويت إلى قصر بيان، لعقد جلسة مباحثات منفردة، تلتها جلسة مباحثات موسعة، بحضور وزير الخارجية نبيل فهمى، تناولت عددا من القضايا الإقليمية والدولية، وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، بما فى ذلك الاتفاق على استئناف اجتماعات اللجنة المُشتركة بين البلدين، والتى كان آخر اجتماع لها بالقاهرة فى ديسمبر 2010 برئاسة وزيرى خارجية البلدين، لمناقشة أوضاع المصريين العاملين فى الكويت.

◄ باسم يوسف يصور "البرنامج" تحت الحصار
◄ النيابة تبدأ التحقيق فى اتهام باسم يوسف بإثارة الفوضى
◄ عشرات المحتجين ضد أردوغان خلال احتفال سفارة تركيا بالعيد القومى
◄ "الإخوان" يهاجمون مؤتمرا مغلقاً لـ"النور" ببنى سويف

   صحافة عربية: الإرهاب يضرب معقلي السياحة في تونس 




 أخبار مصر - الخميس 31 أكتوبر 
* اتحاد الطلبة الإيراني يوزع نسخا مجانية من لعبة كومبيوتر لمواجهة أمريكا.
* قدري جميل: لم أنسق حراكي مع الروس.. ولقاءاتي الخارجية جاءت بصفتي معارضا.
* تحذيرات داخل «الشيوخ» الأميركي من تسلط المالكي.
* «الأونروا»: نكبة الفلسطينيين في سوريا أسوأ من «48».
* مذكرات توقيف لـ 6 متهمين بزرع «مفخخات» في لبنان.



 الشرق الاوسط 


* الإرهاب يضرب معقلي السياحة في تونس.
* اتحاد الطلبة الإيراني يوزع نسخا مجانية من لعبة كومبيوتر لمواجهة أمريكا.
* قدري جميل: لم أنسق حراكي مع الروس.. ولقاءاتي الخارجية جاءت بصفتي معارضا.
* في جنوب دمشق يطهون القطط ويزرعون الخضراوات في الصحون اللاقطة.
* محللون يرون بأن روسيا تريد الإبقاء على النظام السوري واستبدال جميل بالأسد.
* الأسد بعد لقائه الإبراهيمي: نجاح أي حل سياسي يرتبط بوقف دعم «المجموعات
الإرهابية».
* توافق روسي ـ أميركي على منع معركة القلمون.. والنظام يحضر لها.
* أبو مازن يتعهد بتحرير جميع الأسرى.. وإسرائيل ترد بتسريع الاستيطان.
* استطلاع رسمي أردني يظهر تراجعا في شعبية حكومة النسور.
* احتفالات الذكرى الـ90 لتأسيس الجمهورية التركية تخللتها مظاهر الاحتجاج.
* كرزاي يلتقي الملكة إليزابيث الثانية بعد محادثات مثمرة مع شريف باستضافة بريطانيا.
* حزب «بيجاك» الكردي يهدد باستئناف القتال ضد إيران.
* قبيلة المسيرية السودانية: لن نجري استفتاء من طرفنا في أبيي.
* جدل في فرنسا حول «ثمن» الإفراج عن أربع رهائن اختطفتهم «القاعدة» فى النيجر.



 الاتحاد 


* تحذيرات داخل «الشيوخ» الأميركي من تسلط المالكي.
* «الأونروا»: نكبة الفلسطينيين في سوريا أسوأ من «48».
* مذكرات توقيف لـ 6 متهمين بزرع «مفخخات» في لبنان.
* شلل الأطفال يطل برأسه في بيئة الحرب.
* محكمة سعودية تقضي بالسجن والجلد لمقيم عربي تجسس لإسرائيل.
* سلطنة عمان تسجل أول إصابة بـ «كورونا».
* عشرات القتلى بمعارك «الحوثيين» والسلفيين.
* خطط لبناء 2082 وحدة استيطانية بالقدس والضفة.
* إحالة ملفات فساد ديوان الوقف السني لـ «النزاهة» العراقية.
* عفو عن المخالفين لقانون الإقامة في العراق.
* بغداد تستعيد الأرشيف اليهودي من واشنطن منتصف 2014.
* إيران تؤكد استمرار تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%.



 
  الصحف الأمريكية: تأييد السيسى يعكس غياب البدائل السياسية.. واشنطن تحث الكونجرس الحفاظ على تدفق المساعدات لمصر.. دعم أوباما لـ"المحظورة" يدفع لإحياء العلاقة بروسيا. 



إعداد ريم عبد الحميد وإنجى مجدى




واشنطن بوست:
البيت الأبيض طلب من الكونجرس إيجاد وسيلة للحفاظ على تدفق المساعدات لمصر

قالت الصحيفة إن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما طلبت من الكونجرس أمس الثلاثاء، أن يجد وسيلة تشريعية يمكن من خلالها الإبقاء على تدفق المساعدات الأمريكية لمصر، واصفا تلك المساعدات بأنها مهمة للمصالح الأمريكية فى المنطقة.

ورغم أن الإدارة لم تصف الإطاحة بالرئيس السابق محمد مرسى بأنه انقلاب، إلا أنها بدأت التفاوض مع القائمين على المخصصات فى الكونجرس بشأن المساعدات فى الأسابيع الأخيرة فى ضوء القوانين الأمريكية التى تمنع واشنطن من تقديم أموال للحكومات التى جاءت على السلطة بالقوة.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة ستحتاج على الأرجح إلى تنازل تشريعى للإبقاء على المساعدات العسكرية وبرامج المساعدة المدنية لمصر، حسبما أفاد مسئولون بالكونجرس.

ووجد المسئولون الأمريكيون تقبلا كبيرا خلال جلسة استماع عقدتها لجنة الشئون الخارجية لمجلس النواب أمس، حيث اعترض بعض النواب على قرار البيت الأبيض بتعليق جزء من المساعدات لمصر مؤقتا، إلا أن أغلبهم تحدث مؤيدا لاستمرار تقديم المساعدات للقاهرة، واعتبروا أن هذا هو أفضل الخيارات السيئة.

وقال النائب إدوارد رويس رئيس اللجنة، إنه فى حين يفضلون وجود شريك ديمقراطى لمصالحهم الأمنية العديدة فى المنطقة، فإنهم يحتاجون إلى شريك، ويجب أن يكون هناك شد وجذب للنفوذ الذى تمتلكه أمريكا.

فيما قال نائب إليوت إينجل، العضو الديمقراطى البارز باللجنة، إن إطاحة الجيش بمرسى الذى تعرض لانتقادات شديدة لفشله فى الحكم بشكل شامل، قد استبدل حكم سلطوى بآخر مماثل، إلا أنه رأى أن التعليق الجزئى للمساعدات لن يشجع على الإصلاحات الديمقراطية فى القاهرة، مرجحا أن يكون له التأثير العكسى، وأضاف أن التعاون العسكرى مهم، وقد أنفقت أمريكا مليارات الدولارات، واستطاعت أن تبنى علاقات فيجب أن تستخدمها ولا تدمرها.

ونقلت الصحيفة عن أحد مسئولى الكونجرس الذى رفض الكشف عن هويته لحديثه عن نهج الإدارة الأمريكية، أن واشنطن استمرت فى إرسال العتاد العسكرية وتمويل برامج المساعدة المدنية مستخدمة الأموال التى تم الالتزام بها قبل الإطاحة بمرسى، لكن بمجرد إنفاق هذه الأموال التى تقدر بعدة ملايين من الدولارات فى الأشهر القادمة، فإن الإدارة ستضطر إلى وقف المساعدات وإلا فإنها تنتهك القانون.. وأضاف المسئول أن محامى الإدارة لا يستطيعون أبدا أن يجدوا شيئا خلاف ذلك.

من ناحية أخرى، أشارت الصحيفة إلى أن مسئولى البنتاجون راغبون فى الحفاظ على العلاقة العسكرية مع مصر، ويخشون من أن يؤدى تعطيل المساعدات إلى تداعيات طويلة المدى.

وقال ديريك شوليت، مساعد وزير الدفاع الأمريكى لشئون الأمن الدولى، للمشرعين الأمريكيين أمس، إن العلاقة لا تزال قوية، وتعززت فى الأشهر الأخيرة. فبعد أسابيع من الإطاحة بمرسى، سمحت مصر بعبور سفينة أمريكية لقناة السويس فى غضون 24 ساعة من الطلب، فى حين أن سفن أخرى تضطر إلى الانتظار 23 يوما للحصول على الموافقة.

وأضاف أن الجيش الأمريكى قادر على الاستجابة لحالات الطوارئ وإجراء عمليات عبر المنطقة بسبب حقوق التحليق الجوى وعبور قناة السويس، وهو أمر حاسم لنجاح المهمة.

يو إس إيه توداى:
تأييد السيسى يعكس غياب البدائل السياسية فى مصر.. خبراء: الفراغ السياسى فى القاهرة هائل.. والمصريون فقدوا إيمانهم بالنخبة المدنية ويعتقدون أن الفريق قادر على إنقاذ البلاد

رصدت الصحيفة الشعبية الجارفة لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسى، وقالت إنه رغم انتقاد إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما له، إلا أن المصريين يعتبرونه بطلا لإطاحته بنظام الإخوان المسلمين المكروه.

وتحدثت الصحيفة عن انتشار صور الفريق فى كافة أنحاء العاصمة، وقالت إن تأييد السيسى يبدو قويا بين سكان العاصمة، وبعض من هذا التأييد سببه الإعجاب بالرجل، لكنه انعكاس أيضا لقلة البدائل السياسية فى بلد يتطلع إلى الاستقرار والأمن، حسبما يقول المحللون والنشطاء.

ونقلت الصحيفة عن سعيد صادق، أستاذ علم الاجتماع السياسى بالقاهرة، قوله إن الفريق هو الرجل الذى يعرف كيف يخرجك من الماء الساخن، وهذا ليس حال الجميع، والظروف هى من تخلق الأبطال وليس العكس. وتشمل هذه الظروف الحكومة الإسلامية القمعية التى أعقبت الإطاحة بمبارك عام 2011، والاقتصاد الذى يمضى من سيئ إلى أسوأ.

أما خليل العنانى، الخبير فى شئون الجامعات الإسلامية بمعهد الشرق الأوسط فى واشنطن فيقول إن الناس مهتمون بالأمن والأمان وليس بالديمقراطية أو الحريات. والكثير يؤمنون بأن الوحيد الذى يستطيع إنقاذ مصر الآن هو السيسى بغض النظر عن رؤيته أو مشروعه السياسى، مشيرا إلى أن المصريين فقدوا إيمانهم بالنخبة المدنية، ويتعرضون لحملة إعلامية ضخمة مؤيدة للسيسى، مؤكدا على وجود فراغ سياسى ضخم فى مصر.

أما كامل صالح، نائب رئيس الحزب الاجتماعى الديمقراطى فيلقى باللوم فى مسألة غياب البدائل السياسية على مبارك الذى حكم مصر لثلاثة عقود، وقمع المعارضة واتهم بتزوير الانتخابات. ويقول صالح، إنه لم تكن هناك حياة سياسية لعدة سنوات، فأنت لا تصبح قائدا أو سياسيا بين عشية وضحاها، فيجب أن يكون لديك تاريخ طويل من العمل العام، وسنوات حكم مبارك الثلاثين هى المسئولة عن عدم وجود سياسيين.

ويقول البعض إنه من الطبيعى أن يحب البعض السيسى نظرا لأن الجيش ظل محورا قويا للدولة، ومن هؤلاء خالد داود، المتحدث باسم جبهة الإنقاذ، الذى يقول إن الناس تميل إلى الخيار الذى عرفوه على مدار 60 عاما، وهو تولى ضابط جيش القيادة، ويعتقدون أنه الأكثر قدرة على حماية البلاد والحفاظ على مصالحها.

وعودة إلى صادق، يقول إن المصريين تسامحوا مع الظلم على مدار عقود، لكن لا يستطيعون أن يقبلوا بغياب الأمن، وهذه قضية ثقافية مهمة جدا لا يستطيع الكثيرون فهمها، فلماذا يصوتون للجيش لأنهم يفتقرون للأمان.

وتمضى الصحيفة قائلة إن الرغبة فى تولى السيسى الحكم أمر لا ينطبق على الجميع، وبعض الليبراليين يرون أن انتخابه خطوة سيئة لمصر. ويقول خالد داود إن وجود شخص مثل السيسى رئيسا يعنى أننا فى نفس الوضع الذى كنا فيه منذ عام 1952 حيث ظلت المؤسسة العسكرية لها قول فصل فى جميع الشئون والقضايا المرتبطة بإدارة الدولة، وهذا لن يمثل خطوة للأمام.

غير أن الصحيفة تشير إلى وجود احتمال دائم بتلاشى هذا الإعجاب بالسيسى، مع استمرار تدهور الأوضاع الاقتصادية والتحديات الأمنية.


نيويورك تايمز
أسئلة عن مصير التحقيقات الخاصة بتورط "التهامى" فى قضايا فساد.. المخابرات تجسست على مرسى ولديها أدلة جنائية ضده

واصلت الصحيفة هجومها على الإدارة المصرية المؤقتة، وخاصة أولئك الذين ينتمون للمؤسسة العسكرية، منتقدة تعيين اللواء محمد فريد التهامى، مديرا للمخابرات العامة بينما هناك الكثير من مزاعم تورطه فى الفساد والمحسوبية، خلال حكم الرئيس الأسبق حسنى مبارك.

وتضيف الصحيفة أن النائب العام فتح التحقيق قبل عام مع التهامى حيث بدا أن حياته المهنية تنتهى فى عار. ولكن بعد مرور عام على هذه الاتهامات التى لم يبت فيها القضاء، عاد الجنرال السابق أقوى من أى وقت مضى ليتولى واحدا من أكثر المواقع حساسية فى مصر.

وتنقل الصحيفة عن دبلوماسيين غربيين ومصريين مقربين من الحكومة قولهم إن اللواء التهامى برز كمدافع رئيسى عن الحملة ضد أنصار جماعة الإخوان المسلمين "المحظورة". وتشير إلى أن اتهامات الفساد الموجهة ضده قد اختفت بين عشية ورحاها.

وتساءل الناشط الحقوقى حسام بهجت: "ماذا حدث لادعاء النيابة العامة بوجود دليل ضد التهامى بالفساد وعرقلة سير العدالة؟.. ولماذا تم إقالته من منصبه قبل عام بهذه الطريقة؟، ولماذا عاد مرة أخرى فجأة"، منتقدا عدم وجود أى جدال عام بشأن هذه التساؤلات الخطيرة جدا.

وتقول الصحيفة الأمريكية إن رئيس المخابرات رفض إجراء أى مقابلات معها حول هذا الأمر، كما لم يجب على عدد من الأسئلة المكتوبة التى أرسلتها الصحيفة له. وقد رفض المقدم معتصم فتحى، الذى وجه اتهامات الفساد ضد التهامى قبل عام، الحديث أيضا للصحيفة.

ويقول المنتقدون إن التهامى هو أحد رجال مبارك، لذا فإن عودته السريعة والصامتة لتولى منصب مهم للغاية، تشير إلى استعادة النظام القديم.

وتتابع الصحيفة أنه عقب عزل الرئيس محمد مرسى، الذى ينتمى لجماعة الإخوان المسلمين، تعهد وزير الدفاع الفريق عبد الفتاح السيسى والحكومة المؤقتة بأن تشمل العملية السياسية أنصار جماعة الإخوان فى عملية ديمقراطية جديدة وطيلة شهر تم العمل على هذا، لكن فى غضون أيام من تعيين التهامى مديرا للمخابرات العامة، فإنه جادل بشدة ضد إدراج الإخوان فى أى نشاط سياسى.

ووفقا لدبلوماسيين غربيين التقوا به، فإن التهامى قال إن أعضاء جماعة الإخوان "إرهابيون" ولابد من استبعادهم وسحقهم. وتلمح الصحيفة إلى أن اللواء التهامى ربما يكون هو من يقف وراء فض اعتصامى أنصار جماعة الإخوان فى ميدانى النهضة ورابعة، منتصف أغسطس الماضى.

وتضيف أن وسائل الإعلام استخدمت نفس المفردات التى أطلقها التهامى على أنصار المحظورة، مثل "مصر تحارب الإرهاب". وتنقل الصحيفة عن وائل هدارة، المستشار السابق لمرسى والذى يعيش حاليا فى كندا: "الانتقام هو الحافز القوى".

وتؤكد مصادر غربية ومصرية التقت بكبار مسئولى المخابرات فى مصر، أن جهاز المخابرات المصرية العامة لم يثق قط بالرئيس السابق محمد مرسى. وتلفت نيويورك تايمز إلى أن تقارير إخبارية موثوق بها تشير إلى تجسس المخابرات على مرسى وقدرتها على جمع معلومات ربما تستخدم الآن ضده، فى محاكمة جنائية.


واشنطن تايمز
دعم أوباما للجماعة "المحظورة" يدفع بمصر إلى إحياء علاقتها مع روسيا

قالت صحيفة واشنطن تايمز إن تحركات الرئيس الأمريكى باراك أوباما نحو تخفيض العلاقات مع مصر، تدفع بالحكومة المصرية المؤقتة لإحياء العلاقات مع روسيا.

واعتبرت الصحيفة زيارة السفير المصرى السابق فى موسكو، هذا الأسبوع، للكرملين إشارة لواشنطن بشأن اهتمام القاهرة بالدب الروسى.

ولفتت إلى تصريحات السفير رؤوف سعد لـ"ردايو روسيا" قائلا إن الكرملين يعى الخطر الذى تواجه روسيا ومصر من المتطرفين الذين على صلة بتنظيم القاعدة وجماعة الإخوان المسلمين، التى سعت إلى الانزلاق بمصر نحو الأصولية الدينية فى عهد الرئيس المخلوع محمد مرسى.

وأضاف أن روسيا تدرك وتعرف أى نوع من التهديد يحوم حول المنطقة، فيما أن الولايات المتحدة تبدو مرتبكة حيال الانتفاضة الشعبية الضخمة التى دفعت الجيش لعزل مرسى. وأشار سعد إلى أن الثورة المصرية، التى أدهشت العالم، قد وضعت واشنطن فى موقف محرج.

وتقول واشنطن تايمز إن إدارة أوباما أيدت بقوة نظام مرسى وحاولت تثبيط المصريين من الإنتفاضة ضده. كما قامت مؤخرا بتجميد نحو ثلث المساعدات السنوية لمصر. هذا فيما تتجه القاهرة، حاليا، نحو روسيا، لأول مرة منذ حوالى ثلاث عقود حيث يستعد الرئيس فلاديمير بوتين للقيام بزيارة للعاصمة المصرية.

وكانت مصر وروسيا يرتبطان بعلاقات وثيقة خلال الخمسينيات والستينيات، تحت حكم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، ولكن خليفته أنور السادات قد أعاد ترتيب السياسة الخارجية المصرية نحو الغرب والولايات المتحدة فى السبيعنيات.
  


تم النشر بقلم :ليالي مصريه31/10/13, 04:29 pm    

تعليقات القراء



توقيع : ليالي مصريه




 
    H A M S S A








الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة