-

الرئيسيةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول


تم النشر بقلم :محمـود:17/08/13, 09:59 am - -

 المشاركة رقم: #1
avatar
الاداره
تواصل معى
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.layalyeg.com
بيانات اضافيه [+]
 الجنس : ذكر
 عدد الرسائل : 8019
 العمر : 40
 نقاط : 529213
 تاريخ التسجيل : 21/03/2008
 رأيك في العضو/هـ : 15
لوني المفضل : Tomato
خطر الجفاف في رمضان
بسم الله الرحمن الرحيم



الصيام وخطر الجفاف في رمضان!



يزداد خطر اصابة الصائم بالجفاف عندما يوافق حلول شهر رمضان المبارك فصل الصيف الذي يشتد فيه الحر، مما يعرض الصائم للتعب والاعياء.

ان اكثر فئات المجتمع عرضة للجفاف هم الاطفال, المسنين والاشخاص المصابون بالامراض المزمنة مثل السكري وامراض الكلى والاشخاص الذين يبذلون مجهودا جسديا، خصوصا اذا كانوا يتعرضون لاشعة الشمس اثناء قيامهم بهذه النشاطات الجسمانية.

من عوامل الخطر الاضافية للجفاف هي الامراض التي تكون مصحوبة باعراض كالاسهال، التقيؤ، ارتفاع درجة حرارة الجسم، او زيادة في التبول. تنعكس اعراض الجفاف الحادة على الصائم بشعوره بجفاف شديد في الفم، جفاف الجلد وتجعده، الخمول، عدم التركيز، ضعف عام، افراط في النوم، قلة ادرار البول، الامساك، واضطرابات في نظم ومعدل نبضات القلب. اذا كنت تعاني من هذه الاعراض او كنت تشك بانك مصاب بالجفاف، عليك ان تتناول كوبا من الماء على الفور وان تتوجه لمراجعة الطبيب المعالج. فيما يلي نصائح وارشادات من اجل تفادي الاصابة بالجفاف في شهر رمضان:


واظبوا على شرب السوائل :

عليك ان تحرص على شرب 8-10 كؤوس من الماء, خلال الفترة بين وجبة الافطار ووجبة السحور. مع العلم بان الجسم يقوم بامتصاص الماء البارد بشكل اسرع من الماء الذي يكون بدرجة حرارة الغرفة. اضافة الى ذلك، يعتبر الحساء مصدرا غنيا بالماء، لذلك يوصى بتناول الحساء يوميا طيلة ايام الشهر الفضيل. ومن جهة اخرى، تحتوي الخضروات والفواكه (كالبطيخ, البندورة, الخيار, العنب وغيرها) على كميات كبيرة من الماء، مما يقلل من الاحساس بالعطش.

حاولوا الحد من استخدام التوابل, البهارات والملح:

هنالك العديد من الاطعمة من المفضل تجنبها كونها تحتوي على نسبة عالية جدا من التوابل والبهارات وخصوصا في وجبة الافطار لانها تزيد من احتياجات الجسم للماء. اضافة الى ذلك، فان استهلاك الملح يزيد من الشعور بالعطش، فينصح بتقليل الملح في السلطات وفي الطهي.

وبشكل عام، انصحكم باضافة الملح للوجبة المطبوخة فقط بعد ان تبرد قليلا في الطبق وليس اثناء عملية الطهي. لان الملح يذوب بسرعة عند ارتفاع درجة حرارة الطعام. وعامة، من المفضل دائما اضافة الملح بعد تبريد الطعام بقليل, لاننا بهذا نحصل على نفس درجة الملوحة في الطعام بالمقارنة مع اضافة كمية اكبر من الملح عندما تكون الوجبة اكثر سخونة.

حاولوا الحد من استهلاك الحلويات:

اثبتت الابحاث الى ان استهلاك الحلويات يؤدي الى زيادة الشعور بالعطش نظرا لكمية السكريات العالية التي تحتويها. ينصح بالاستعاضة عن الحلويات بالفواكه التي تزود الجسم بالماء وتزيد من الشعور بالارتواء.

تجنبوا الكافيين والنيكوتين:

معروف ان الكافيين هو من المواد المدرة للبول، اي انه يزيد معدل التبول والشعور بالعطش. لذلك ينصح بتجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين خلال شهر رمضان، بما في ذلك مشروبات الطاقة, المشروبات الغازية, الشاي والقهوة. كما وينبغي الامتناع عن التدخين لانه يتسبب بجفاف في الفم وبالشعور بالعطش بشكل متواصل.

تجنبوا التعرض للشمس او ممارسة النشاط الرياضي خلال ساعات النهار:


نظرا لدرجات الحرارة العالية والتعرض المباشر لاشعة الشمس، يكون الجسم معرضا اكثر للجفاف والحاجة لكميات كبيرة من الماء ويزيد من الشعور بالعطش. ان افضل توقيت لممارسة النشاط الجسدي خلال فترة الصيام هو بعد وجبة الافطار بقليل، اي بعد ان يتم تزويد الجسم بالطعام والشراب الذي يستمد منه الطاقة، وحيث تتوفر الامكانية لتعويض السوائل التي تفقدها اثناء النشاط الرياضي.



تم النشر بقلم :محمـود17/08/13, 09:59 am    

تعليقات القراء



الموضوع الأصلي : خطر الجفاف في رمضان // المصدر : منتديات ليالى مصرية // الكاتب: محمـود
توقيع : محمـود






الإشارات المرجعية



الــرد الســـريـع

رفع الصور رفع فيديو أغانى فوتوشوب ترجمة رموز الكتابة ردود جاهزة صندوق متطور



مواضيع ذات صلة



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة